إذا نوى المأموم أن يصلي الوتر ثلاث ركعات بسلامين ثم صلى إمامه ثلاث ركعات بسلام واحد هل يتابع الإمام على اختلاف النية أم يجلس ويسلم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : إذا نوى المأموم أن يصلي الوتر ثلاث ركعات بسلامين ثم صلى إمامه ثلاث ركعات بسلام واحد هل يتابع الإمام على اختلاف النية أم يجلس ويسلم ؟
الشيخ : السؤال الآن معلوم؟ يقول : مأموم دخل مع الإمام بنية الوتر لكن وترا مفصولا يعني ينوي وترا مفصولا يسلم من الركعتين ويأتي بالثالثة ولكن الإمام لم يفصل سرد الثلاثة جميعا.
نقول : لا بأس بذلك وذلك لأن ما نسميه الشفع هو في الحقيقة وتر لكن الذي يوتر بثلاث إن شاء سلم من ركعتين وإن شاء سرد الثلاث وإلا هو وتر واختلاف النية هل تأتي بثلاث بسلام واحد أو بسلامين لا يضر لأن العبادة واحدة وهي الوتر نعم.
أنا أنبه الآن على مسألة يفعلها بعض الأئمة يحاول بعض الأئمة أن يختم القرآن في رمضان فسمعت أن بعضهم يقرأ من قراءة التراويح في صلاة الفرض صلاة العشاء وسمعت أيضا أن بعضهم يقرأ في الوتر من صلاة من قراءة صلاة التراويح من أجل أن يكمل القرآن. فانظر هذا الاجتهاد الخاطئ لأنه إذا قرأ في صلاة العشاء من قراءة التراويح ودخل إنسان لم يحضر الإقامة ماذا يظن صلاة العشاء؟ يظنها تراويح. فيتخبط في نيته. كذلك إذا قرأ في الوتر بقراءة التراويح ترك سنة وأوهم الناس ما هي السنة في الوتر؟ أن يقرأ سورة الأعلى وسورة الكافرون وسورة الإخلاص هذا عدل عن السنة.
ثانيا : يغر الناس لأن بعض الناس إذا سمعه قرأ بقراءة التراويح يظن أن هذا ليس الوتر فهذه الاجتهادات التي تقع من بعض الناس يجب للإنسان أن يسأل العلماء قبل أن يقدم. أي نعم.
الشيخ : السؤال الآن معلوم؟ يقول : مأموم دخل مع الإمام بنية الوتر لكن وترا مفصولا يعني ينوي وترا مفصولا يسلم من الركعتين ويأتي بالثالثة ولكن الإمام لم يفصل سرد الثلاثة جميعا.
نقول : لا بأس بذلك وذلك لأن ما نسميه الشفع هو في الحقيقة وتر لكن الذي يوتر بثلاث إن شاء سلم من ركعتين وإن شاء سرد الثلاث وإلا هو وتر واختلاف النية هل تأتي بثلاث بسلام واحد أو بسلامين لا يضر لأن العبادة واحدة وهي الوتر نعم.
أنا أنبه الآن على مسألة يفعلها بعض الأئمة يحاول بعض الأئمة أن يختم القرآن في رمضان فسمعت أن بعضهم يقرأ من قراءة التراويح في صلاة الفرض صلاة العشاء وسمعت أيضا أن بعضهم يقرأ في الوتر من صلاة من قراءة صلاة التراويح من أجل أن يكمل القرآن. فانظر هذا الاجتهاد الخاطئ لأنه إذا قرأ في صلاة العشاء من قراءة التراويح ودخل إنسان لم يحضر الإقامة ماذا يظن صلاة العشاء؟ يظنها تراويح. فيتخبط في نيته. كذلك إذا قرأ في الوتر بقراءة التراويح ترك سنة وأوهم الناس ما هي السنة في الوتر؟ أن يقرأ سورة الأعلى وسورة الكافرون وسورة الإخلاص هذا عدل عن السنة.
ثانيا : يغر الناس لأن بعض الناس إذا سمعه قرأ بقراءة التراويح يظن أن هذا ليس الوتر فهذه الاجتهادات التي تقع من بعض الناس يجب للإنسان أن يسأل العلماء قبل أن يقدم. أي نعم.
الفتاوى المشابهة
- هل الوتر هو صلاة الليل أم ركعة واحدة هي التي... - ابن عثيمين
- الكلام على مسألة الوتر بثلاث ركعات . - ابن عثيمين
- هل الركعتان التي صلاهما النبي صلى الله عليه... - ابن عثيمين
- إذا قام الإمام للوتر في صلاة التراويح ينويها... - ابن عثيمين
- سائل يقول : البعض لا ينوي الوتر إلا بعد قراء... - ابن عثيمين
- صلاة الوتر - الفوزان
- سائل يقول : بعضنا يكبر مع الإمام في الوتر وه... - ابن عثيمين
- ما الحكم في أن أصلي بعد صلاة العشاء ثلاث ركع... - ابن عثيمين
- سائل يقول : إذا دخل المأموم مع الإمام وأدرك... - ابن عثيمين
- عندما يكبر الإمام تكبيرة الإحرام لصلاة الوتر... - ابن عثيمين
- إذا نوى المأموم أن يصلي الوتر ثلاث ركعات بسل... - ابن عثيمين