تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مسألة : هل تقبل توبة الساب لله ورسوله وهل يق... - ابن عثيمينالشيخ : حتى إن بعض العلماء رحمهم الله يقولون إن سب الله ورسوله لا تقبل فيه التوبة لو تاب وجب أن يقتل، والصحيح أن من سب الله ورسوله وتاب فإن كان قد سب ال...
العالم
طريقة البحث
مسألة : هل تقبل توبة الساب لله ورسوله وهل يقتل أم لا .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : حتى إن بعض العلماء رحمهم الله يقولون إن سب الله ورسوله لا تقبل فيه التوبة لو تاب وجب أن يقتل، والصحيح أن من سب الله ورسوله وتاب فإن كان قد سب الله قبلت توبته ولم يقتل وإن كان قد سب الرسول قبلت توبته وقتل لماذا؟ أيهما أعظم سب الله أو سب الرسول؟
الطالب : سب الله.

الشيخ : سب الله أعظم لا شك، فمن تاب من سب الله قبلت توبته ولم يقتل ومن تاب من سب الرسول صلى الله عليه وسلم قبلت توبته وقتل وهذا مستغرب كيف يرفع القتل عن من ذنبه أعظم وأشد؟ والجواب أن من تأمل الأمر رأى أن ذلك ليس فيه غرابة لأن سبّ الله حقّ لله وقد أخبر الله عن حقه أن من تاب إليه ورجع إليه فقد عفى عنه قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم أما من سب الرسول صلّى الله عليه وسلم فإن سبّه ردّة عن الإسلام فإذا تاب منها السّابّ قبلت توبته وصار مسلماً لكن يقتل لحقّ الرسول وحقّ الرسول حقّ آدمي لا يسقط بالتوبة فيؤخذ بالثأر لرسول الله من هذا الذي سبه ويقتل، لكن إذا قتل هل يغسل ويكفّن ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين أو لا؟ الأول أو الثاني؟
الطالب : الأول.

الشيخ : الأول، يعني يغسّل ويكفّن ويصلّى عليه ويدفن مع المسلمين لأن هذا قد تطهر.

Webiste