الشرط الثالث: العقل.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : العقل
الشيخ : العقل وضدّه؟
الطالب : الجنون.
الشيخ : وضدّه الجنون، طيب ما تقولون في رجل بلغ من الكبر عتياً وصار لا يميز لا يعرف ابنه من بنته ولا ليله من نهاره؟
الطالب : ليس عليه شيء.
الشيخ : ليس عليه صيام؟
الطالب : نعم
الشيخ : ليس عليه صيام
الطالب : ليس عليه شيء إذا ..
الشيخ : ليس عليه صيام؟ أنت تقول ليس عليه شيء، أنا أقول ليس عليه صيام هل يدخل صيام في كلمة شيء ولا ما يدخل؟
الطالب : نعم ليس عليه شيء.
الشيخ : ليس عليه صيام؟
الطالب : ليس عليه صيام نعم.
الشيخ : ليس عليه صيام، طيب هل عليه إطعام بدلاً عن الصوم؟
الطالب : لا ولا عليه إطعام
الشيخ : ولا عليه إطعام لأنك قلت ليس عليه شيء تمام إسترح، إذا بلغ من الكبر حداً يصل إلى هذا الذي ذكرت فإنه ليس عليه صيام ولا إطعام وكذلك لو اختل عقله بحادث أو مرض أو غير ذلك فإنه ليس بعاقل فلا صيام عليه.
ثلاثة:
الشيخ : العقل وضدّه؟
الطالب : الجنون.
الشيخ : وضدّه الجنون، طيب ما تقولون في رجل بلغ من الكبر عتياً وصار لا يميز لا يعرف ابنه من بنته ولا ليله من نهاره؟
الطالب : ليس عليه شيء.
الشيخ : ليس عليه صيام؟
الطالب : نعم
الشيخ : ليس عليه صيام
الطالب : ليس عليه شيء إذا ..
الشيخ : ليس عليه صيام؟ أنت تقول ليس عليه شيء، أنا أقول ليس عليه صيام هل يدخل صيام في كلمة شيء ولا ما يدخل؟
الطالب : نعم ليس عليه شيء.
الشيخ : ليس عليه صيام؟
الطالب : ليس عليه صيام نعم.
الشيخ : ليس عليه صيام، طيب هل عليه إطعام بدلاً عن الصوم؟
الطالب : لا ولا عليه إطعام
الشيخ : ولا عليه إطعام لأنك قلت ليس عليه شيء تمام إسترح، إذا بلغ من الكبر حداً يصل إلى هذا الذي ذكرت فإنه ليس عليه صيام ولا إطعام وكذلك لو اختل عقله بحادث أو مرض أو غير ذلك فإنه ليس بعاقل فلا صيام عليه.
ثلاثة:
الفتاوى المشابهة
- ما قولكم فيمن يستدل على الأسماء والصفات بالع... - ابن عثيمين
- ما ردكم على من يقول أن مطلق العقل ممدوح وأنه ل... - الالباني
- متاقشة الشيخ للطلاب في باب الصيام . - ابن عثيمين
- الرد على من قدم العقل على النقل من خمسة أوجه - ابن عثيمين
- بيان المراد بالعقل في قوله تعالى: (( أفلا تع... - ابن عثيمين
- في قوله تعالى : (( أم تحسب أن أكثرهم يسمعون... - ابن عثيمين
- ثانيا : العقل . - ابن عثيمين
- العقل - ابن عثيمين
- الشرط الثالث : أن يكون عاقلا. - ابن عثيمين
- ثانيا : العقل. - ابن عثيمين
- الشرط الثالث: العقل. - ابن عثيمين