(تعريف التوحيد عند الاتحادية)
لكنما التوحيد عند القائلين*** بالاتحاد فهم أولو العرفان رب وعبد كيف ذاك وإنما الـ***ـموجود فرد ماله من ثان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " لكنما التوحيد عند القائلين *** بالاتحاد فهم أولو العرفان
رب وعبد كيف ذاك وإنما الـ *** ـموجود فرد ماله من ثاني "
هذه خلاصة التوحيد عند من ؟
الطالب : ...
الشيخ : عند أهل الاتحاد والفرق بينهم وبين سلفهم الفلاسفة أن الفلاسِفة يرون أن الرب شيء والمربوب شيء آخر لكن الرب حقيقة عندهم لا وجود له لأنهم يقولون هو الوجود المطلق هؤلاء يقولون الرب والعبد شيءٌ واحد فمن أثبت اثنين فقد، فقد أشرك، اقرأ
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" فصل في النوع الثالث من التوحيد لأهل الإلحاد "
" هذا وثالثها هو التوحيد عنـ *** ـد الجهم تعطيل بلا إيمان
نفي الصفات مع العلو كذاك نفـ *** ـي كلامِه بالوحي والقرآن
فالعرشُ ليس عليه شيءٌ بتة *** لكنه خلوٌ من الرحمن
ما فوقَه ربٌ يطاع ولا عليـ *** ـه للورى من خالقٍ رحمن
بل حظ عرش الرب عند فريقهم *** منه كحظ الأسفل التحتاني
فهو المعطَّل عند نعوت كماله *** وعن الكلام وعن جميع معاني
وانظر إلى ما قد حكَينا عنه في *** مبدا القصيد حكايةَ التبيان
هذا هو التوحيدُ عند فريقِهم *** تلوَ الفحول مقدمي البهتان
والشركُ عندهم فإثباتُ الصفا *** ت لربنا ونهايةُ الكفران
إن كان شرك ذا وكل الرسل قد *** جاؤوا به يا خيبة الإنسان "
رب وعبد كيف ذاك وإنما الـ *** ـموجود فرد ماله من ثاني "
هذه خلاصة التوحيد عند من ؟
الطالب : ...
الشيخ : عند أهل الاتحاد والفرق بينهم وبين سلفهم الفلاسفة أن الفلاسِفة يرون أن الرب شيء والمربوب شيء آخر لكن الرب حقيقة عندهم لا وجود له لأنهم يقولون هو الوجود المطلق هؤلاء يقولون الرب والعبد شيءٌ واحد فمن أثبت اثنين فقد، فقد أشرك، اقرأ
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" فصل في النوع الثالث من التوحيد لأهل الإلحاد "
" هذا وثالثها هو التوحيد عنـ *** ـد الجهم تعطيل بلا إيمان
نفي الصفات مع العلو كذاك نفـ *** ـي كلامِه بالوحي والقرآن
فالعرشُ ليس عليه شيءٌ بتة *** لكنه خلوٌ من الرحمن
ما فوقَه ربٌ يطاع ولا عليـ *** ـه للورى من خالقٍ رحمن
بل حظ عرش الرب عند فريقهم *** منه كحظ الأسفل التحتاني
فهو المعطَّل عند نعوت كماله *** وعن الكلام وعن جميع معاني
وانظر إلى ما قد حكَينا عنه في *** مبدا القصيد حكايةَ التبيان
هذا هو التوحيدُ عند فريقِهم *** تلوَ الفحول مقدمي البهتان
والشركُ عندهم فإثباتُ الصفا *** ت لربنا ونهايةُ الكفران
إن كان شرك ذا وكل الرسل قد *** جاؤوا به يا خيبة الإنسان "
الفتاوى المشابهة
- ما يسمى بتوحيد الحاكمية مضاف لأقسام التوحيد - اللجنة الدائمة
- أقسام التوحيد ثلاثة: توحيد الربوبية و توحيد... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في أقسام التوحيد... - ابن عثيمين
- توحيد العبادة - اللجنة الدائمة
- فضل التوحيد - الفوزان
- بيان سوء فهم المسلمين لكلمة التوحيد ، وظنُّهم... - الالباني
- حقيقة التوحيد - الفوزان
- القراءة من قول الناظم: فصل في النوع الثاني م... - ابن عثيمين
- التعليق على الأبيات السابقة، تعريف الاتحاد و... - ابن عثيمين
- (بيان توحيد أهل وحدة الوجود ومعنى الاتحاد) ه... - ابن عثيمين
- (تعريف التوحيد عند الاتحادية) لكنما التوحيد... - ابن عثيمين