(بيان أن الأذى غير الضرر وأنه لا أحد يضر الله ولكن يؤذونه) هذا وذاك بسمعه وبعلمه*** لو شاء عاجلهم بكل هوان لكن يعافيهم ويرزقهم وهم*** يؤذونه بالشرك والكفران
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " هذا وذاك بِسمعه وبعلمه *** لو شاء عاجلهم بكل هوان "
أي بكل عذاب يكونون به في هوان
" لكن يعافيهم ويرزقهم وهم *** يؤذونه بالشرك والكُفران "
سبحانه وتعالى ما أصبر الله وقول المؤلف: "يؤذونه" يجب أن نعلم أن الأذى غير الضرر الضرر لا أحد يضر الله كما قال الله تعالى : إنهم لن يضروا الله شيئاً وفي الحديث القدسي يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني بخلاف الأذى فإنه ثابت قال تعالى : إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا وقال تعالى في الحديث القدسي : يؤذيني ابن آدم يسُب الدهر وأنا الدهر والأذية لا تستلزم الضرر والدليل على ذلك الواقع يتأذى الإنسان برائحة البصل والكُراث ولكن لا يتضرر بذلك يتأذى إذا كان عنده واحد في الصلاة ورصُه رصاً عظيم حتى لا يكاد يتحرك يتأذى بهذا ولكن لا يتضرر به فلا يلزم من الأذية الضرر ولذلك ثبتت الأذية في حق الله عز وجل ونُفيَ الضرر نعم
أي بكل عذاب يكونون به في هوان
" لكن يعافيهم ويرزقهم وهم *** يؤذونه بالشرك والكُفران "
سبحانه وتعالى ما أصبر الله وقول المؤلف: "يؤذونه" يجب أن نعلم أن الأذى غير الضرر الضرر لا أحد يضر الله كما قال الله تعالى : إنهم لن يضروا الله شيئاً وفي الحديث القدسي يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني بخلاف الأذى فإنه ثابت قال تعالى : إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا وقال تعالى في الحديث القدسي : يؤذيني ابن آدم يسُب الدهر وأنا الدهر والأذية لا تستلزم الضرر والدليل على ذلك الواقع يتأذى الإنسان برائحة البصل والكُراث ولكن لا يتضرر بذلك يتأذى إذا كان عنده واحد في الصلاة ورصُه رصاً عظيم حتى لا يكاد يتحرك يتأذى بهذا ولكن لا يتضرر به فلا يلزم من الأذية الضرر ولذلك ثبتت الأذية في حق الله عز وجل ونُفيَ الضرر نعم
الفتاوى المشابهة
- حكم صيام من يلحقه الضرر بالصوم. - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف رحمه : باب الصبر على الأذى عن أ... - الالباني
- شرح قول المصنف : قول الله تعالى : (( وإن يمس... - ابن عثيمين
- كيف أن الله عز وجل لا يلحقه الضرر , ويؤذيه س... - ابن عثيمين
- حدثنا عبدان عن أبي حمزة عن الأعمش عن سعيد بن... - ابن عثيمين
- ما معنى قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا... - ابن عثيمين
- في الحديث:( لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" إن الذين يؤذون الله ورسول... - ابن عثيمين
- مسألة : كيف أثبت الله الأذية له مع أنه لا يض... - ابن عثيمين
- موقف المسلم من أذية الله عز وجل. والفرق بين... - ابن عثيمين
- (بيان أن الأذى غير الضرر وأنه لا أحد يضر الل... - ابن عثيمين