التعليق على قول الناظم:
وهو الودود يحبهم ويحبه *** أحبابه والفضل للمنان
وهو الذي جعل المحبة في قلو*** بهم وجازاهم بحب ثان
هذا هو الإحسان حقا لا معا *** وضة ولا لتوقع الشكران
لكن يحب شكورهم وشكورهم*** لا لاحتياج منه للشكران
وهو الشكور فلن يضيع سعيهم*** لكن يضاعفه بلا حسبان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله :
"وهو الودود يحبهم ويحبُه *** أحبابُه والفضل للمنان "
قال : " يحبهم ويحبه أحبابه " كلمة فعول على كلام المؤلف بمعنى فاعل وبمعنى مفعول بمعنى فاعل لقوله : " يحبهم" فهو واد بمعنى مفعول لقوله: " ويحبه أحبابه" فهو مودود فهو عزّ وجل مُحب لأحبابه وأحبابه محبون له وقد قال الله تبارك وتعالى : فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه وهذا من أسمائِه الودود من أسمائه الودود كما قال الله تعالى : وهو الغفور الودود وهذا معناه معناه المحب لأحبابه وش بعد؟ المحبوب لهم فهو وادٌ ومودود قال:
" وهو الذي جعل المحبة في قلو*** بهمُ وجازاهم بحب ثان "
اللهم اجعل محبتك في قلوبنا
الطالب : آمين
الشيخ : هو الذي جعل محبته في قلوبهم فأحبوه وإذا أحبوه عملوا له بطاعتِه ثم جازاهم بحبٍ ثان ما هو؟ حبه إياهم فتفضل عليهم أولاً بإلقاء المحبة في قلوبهم له ثم جازاهم بمحبته لهم هذا هو الإحسان حقاً إي والله هذا هو الإحسان أن يحسن أولا ثم يحسن ثانياً يحسن أولا بوضع المحبة في قلوب عباده ثم ثانياً بمحبته لهم لا معاوضة ولا لتوقعِ الشكران أي لا يرجو بذلك أن يعاوضوه ولا يتوقع منهم أن يشكروه بمعنى أنه لا ينتظر أن يشكروه فهو سبحانه وتعالى يحبهم ويلقي في قلوبهم المحبة تفضلاً
قال : " لكن يحب شُكورهم وشَكورهم *** " شُكور الفعل شَكور الفاعل الفاعل يعني يحب منهم الشكر ويحب من شكر
" *** لا لاحتياج منه للشكران " لأنه غني عن كل من سواه
" وهو الشَكور فلن يضيِّع سعيهم*** لكن يضاعفه بلا حسبان "
اللهم لك الحمد أيضاً هو الشكور من جهة أنه لن يُضيع سعيهم بل إيش؟ يضاعفه بلا حسبان الحسنة بعشر أمثالها إلى سبع مئة ضعف إلى أضعاف كثيرة
"وهو الودود يحبهم ويحبُه *** أحبابُه والفضل للمنان "
قال : " يحبهم ويحبه أحبابه " كلمة فعول على كلام المؤلف بمعنى فاعل وبمعنى مفعول بمعنى فاعل لقوله : " يحبهم" فهو واد بمعنى مفعول لقوله: " ويحبه أحبابه" فهو مودود فهو عزّ وجل مُحب لأحبابه وأحبابه محبون له وقد قال الله تبارك وتعالى : فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه وهذا من أسمائِه الودود من أسمائه الودود كما قال الله تعالى : وهو الغفور الودود وهذا معناه معناه المحب لأحبابه وش بعد؟ المحبوب لهم فهو وادٌ ومودود قال:
" وهو الذي جعل المحبة في قلو*** بهمُ وجازاهم بحب ثان "
اللهم اجعل محبتك في قلوبنا
الطالب : آمين
الشيخ : هو الذي جعل محبته في قلوبهم فأحبوه وإذا أحبوه عملوا له بطاعتِه ثم جازاهم بحبٍ ثان ما هو؟ حبه إياهم فتفضل عليهم أولاً بإلقاء المحبة في قلوبهم له ثم جازاهم بمحبته لهم هذا هو الإحسان حقاً إي والله هذا هو الإحسان أن يحسن أولا ثم يحسن ثانياً يحسن أولا بوضع المحبة في قلوب عباده ثم ثانياً بمحبته لهم لا معاوضة ولا لتوقعِ الشكران أي لا يرجو بذلك أن يعاوضوه ولا يتوقع منهم أن يشكروه بمعنى أنه لا ينتظر أن يشكروه فهو سبحانه وتعالى يحبهم ويلقي في قلوبهم المحبة تفضلاً
قال : " لكن يحب شُكورهم وشَكورهم *** " شُكور الفعل شَكور الفاعل الفاعل يعني يحب منهم الشكر ويحب من شكر
" *** لا لاحتياج منه للشكران " لأنه غني عن كل من سواه
" وهو الشَكور فلن يضيِّع سعيهم*** لكن يضاعفه بلا حسبان "
اللهم لك الحمد أيضاً هو الشكور من جهة أنه لن يُضيع سعيهم بل إيش؟ يضاعفه بلا حسبان الحسنة بعشر أمثالها إلى سبع مئة ضعف إلى أضعاف كثيرة
الفتاوى المشابهة
- كون الإنسان يحب أن يكون أفضل الناس هل ينافي... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : باب : قول الله تعالى : (( و... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله : (( ومن الناس من يتخذ... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى قوله.. أين ا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وهو الغفور الودود. - ابن عثيمين
- (بيان حقيقة المحبة) شرط المحبة أن توافق من ت... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :وقوله : ( وهو الغفور الودود ) - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : ونؤمن بأن الله... - ابن عثيمين
- معنى محبة الله - ابن باز
- القراءة من قول الناظم: فصل - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: وهو الودود يحبهم ويح... - ابن عثيمين