تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : باب : قول الله تعالى : (( و... - ابن عثيمينالشيخ :  ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله  المؤلف رحمه الله جعل الآية هي الترجمة وحينئذٍ نعرف ما هذه الترجمة هذه الترجمة في الحقيق...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : باب : قول الله تعالى : (( ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله ))
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله المؤلف رحمه الله جعل الآية هي الترجمة وحينئذٍ نعرف ما هذه الترجمة هذه الترجمة في الحقيقة يمكن أن نقول إنها تعني باب المحبة واعلم أن أصل الأعمال كلها هو المحبة فالإنسان لا يعمل إلا لما يحب إما من جلب منفعة وإما دفع مضرة - لو تبعد شوي يا ...لئلا تكون لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء ودنا تصير مع هؤلاء خالصاً- أقول كل شيء فإن مداره على المحبة ولذلك أنت عندما تفعل شيئاً لماذا ؟ لأنك تُحبه سواء أحببته لذاته أو أحببته لغيره فمحبة الإنسان لهذا الطعام اللذيذ الشهي محبة لذاته ومحبته للدواء المر الكريه الرائحة محبةٌ لغيره كذلك أيضا عندما تترك الشيء مبنى تركه وش عليه ؟ على المحبة ولهذا كانت كل أفعال الإنسان وإراداته كلها مبنية على المحبة فهي إذن أصل كل شيء، هي أصل كل شيء ، فإذا كان الإنسان في قلبه محبة لله وللوصول إلى كرامته وإلى جنته فسوف يسلك الطريق الموصلة إلى ذلك وهي عبادة الله عز وجل فالعبادة إذن مبناها وش هو عليه ؟ على المحبة بل إنها هي حقيقة العبادة إذ أنك لو تعبد الله بدون محبة صارت عبادتك قشرا لا روح له فالأصل كل الأصل إنما هي المحبة ولهذا المشركون لما أحبوا آلهتهم توصلت بهم هذه المحبة إلى أن عبدوها من دون الله أو مع الله وقد أشار المؤلف إلى هذا بقوله : ومن الناس ولكن نحن نُقسم المحبة قبل البدء بشرح الآيات والأحاديث
فنقول إن المحبة تنقسم أصلا إلى قسمين : محبة عبادة ومحبة غير عبادة المحبة إما محبة عبادة يعني معناه محبة يقصد بها التعبد والتعظيم وإما محبة سوى ذلك يعني ما هي محبة عبادة فالأول أعني محبة العبادة لا تصح إلا لله عز وجل فمن أحب مع الله غيرَه محبة عبادة فهو مُشرك شركاً أكبر والعبادة كما تقدم لنا هي التذلل والخضوع والتعظيم وأن يقوم في قلب الإنسان من إجلال المحبوب وتعظيمه ما يقتضي أن يمتثل لأمره ويجتنب نهيه هذه محبة العبادة خاصة بالله عز وجل ويعبر عنها بعض العلماء بالمحبة الخاصة ولا تصح إلا لله أما المحبة التي ليست عبادة فإنها تنقسم إلى أقسام :
منها : ما يكون الجالب لها محبة الله عز وجل يعني يكون الحامل على هذه المحبة محبة الله وذلك هي المحبة في الله ولله بأن يحب الإنسان ما يحبه الله من أعمال وأشخاص وأمكنة وأزمان فهذه من فروع الأولى من فروع إيش ؟ الأولى محبة العبادة حطيتوا في بالكم؟
قلنا القسم الثاني أنواع : الأول أن يكون الحامل لهذه المحبة محبة العبادة وذلك في محبة ما يحبه الله من الأعمال والأشخاص والأزمنة والأمكنة هذا النوع يُلحَق بالنوع الأول بقسم إيش؟ العبادة لأن محبة الله بقسم محبة في الله لأنه متفرع عنه ومن ذلك محبة الإنسان للرسل عليهم الصلاة والسلام والأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين ومن ذلك : محبة الإنسان لعمل الخير نعم محبة الإنسان لعمل الخير يحب مثلا الصلاة كما قال النبي عليه الصلاة والسلام : جعلت قرة عيني في الصلاة يحب الزكاة نعم يحب الطهارة وما أشبه ذلك كذلك يُحب هذا المكان لأن الله يحبُه كمحبتنا للكعبة وللمساجد ولأحُد وما أشبه ذلك ، كذلك أيضا محبة الإنسان لما يحبه الله تعالى من الأزمان والمراد لما يحب العمل فيه كمحبة الإنسان للأيام العشر ولرمضان وما أشبه ذلك لأنه زمن عبادة فهو كمكان عبادة أقول إن هذا النوع إيش؟ تابع للقسم الأول الذي هو محبة الله سبحانه وتعالى
النوع الثاني: من هذا النوع الذي ليس محبة عبادة النوع الثاني محبة إشفاق ورحمة كمحبة الإنسان لولدِه ومحبة الإنسان للضعفاء من الفقراء والصغار والمرضى والكثرة وما أشبه ذلك فإن الإنسان يحبهم محبة إشفاق وحنو ورحمة عرفتم أو لا؟ طيب .
النوع الثالث من هذا القسم : محبة إجلال وتعظيم لا عبادة ، كمحبة إنسان لوالده ولمعلمه وللكبير من أهل الخير وما أشبه ذلك فهذه محبة إجلال وتعظيم ولكن ليست محبة عبادة ما يشعر الإنسان أنه يحب والده كما يحب ربه بل يجد فرقا بين العبادتين فرقا يذوقه الإنسان في نفسه لا أحد يتكلم وأنا أشرح يذوقه الإنسان في نفسه هذا النوع يُعتبر ليس من نوع العبادة كالنوع الذي قبله
النوع الرابع من القِسم الثاني : محبة تقتضيها الطبيعة ما هي محبة إجلال ولا تعظيم ولا حنو وشفقة كمحبة الإنسان للطعام والشراب والملبس والمسكن والمركب والمنكَح وما أشبه ذلك هذا محبة إيش ؟ محبة تقتضيها الطبيعة ما يَحمل عليها الإجلال والتعظيم ولا الشفقة ولا الحنو لكن لأن طبيعته تميل إلى ذلك محبة الإنسان للنوم عند التعب، المهم لها أفراد كثيرة هذه أربعة أنواع كلها لا تدخل في قسم العبادة لكن أشرفُها هو النوع الأول المحبة لله وفي الله هذا أشرف هذه الأنواع أما البقية فإنها تُعتبر من قسم المباح إن اقترن بها ما يقتضي التعبُد صارت عبادة فحب الإنسان مثلا لوالده إجلالاً وتعظيما إذا اقترن بها أن يتعبد لله بهذا الحب من أجل أن يقوم ببر والده صارت هذه المحبة ها عبادة ونافعة وكذلك محبة الإنسان لولده محبة شفقة وحنان إذا اقترن بها ما يقتضي أن يقوم بأمر الله سبحانه وتعالى بإصلاح هذا الولد وتربيته والقيام بمصالِحه صارت عبادة كذلك المحبة الطبيعية كمحبة الإنسان لمأكلِه ومشربه ومنكحه ومسكنه ومركوبه وصاحبِه أيضا وصديقه إذا كان يقصد بها الاستعانة على عبادة الله عز وجل فإن هذا يعتبر من العبادة ولهذا حُبب إلى النبي عليه الصلاة والسلام من هذه الدنيا شيئان : النساء والطيب حبب إليه لأن ذلك مقتضى الطبيعة ولما يترتب عليه من المصالح العظيمة التي أشار إلى بعضها الحافظ ابن حجر في * فتح الباري * على ترجمة البخاري : " باب كثرة النساء " فإنه تعرض لكثرة نساء الرسول صلى الله عليه وسلم وذكر ما فيها من الفوائد العظيمة كذلك أيضا الطيب يحبه الإنسان لأنه يُناسب النفس الطيبة الطيبات للطيبين والله طيب لا يقبل إلا طيبا ولأنه ينشط النفس ويريحُها ويشرح الصدر فهذا إذا اتخذه الإنسان على سبيل التقرب إلى الله عز وجل صار عبادة إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئٍ ما نوى هذا ما يحضرني الآن من أقسام العبادة وأنواعها فصار العبادة الأول ما هو ؟ نقسمها إلى قسمين : محبة عبادة ومحبة غير عبادة فأما محبة العبادة فإنها لاتكون إلا لله وحده سبحانه وتعالى ولا يجوز لأحد أن يحب أحداً حُب عبادة وتعظيم عبادة إلا الله وحده لا شريك له أما غير العبادة فإنها على هذه الأنواع الأربعة محبة يقتضيها القسم الأول وهو محبة الله محبة تقتضيها محبة الله وهي الحُب في الله ولله يُذكر لك أن رجلا عابدا محسنا إلى عباد الله في بلد بعيد عنك لا تراه ولا تعرفُه فتحبه هذه المحبة ليش؟ لله عز وجل لله هذه المحبة قلت إنها في الحقيقة من فروع القسم الأول فهي عبادة كما سيأتي إن شاء الله في الأحاديث
والثاني محبة النوع الثاني : محبة شفقة ورحمة وحنان كمحبة الوالد لولده ومحبة الإنسان للضعيف أو لا؟ والفقير واليتيم وما أشبه ذلك
والقسم الثالث : محبة إجلال وتعظيم لكن ما هو عبادة كمحبة الإنسان لوالده ولمعلمه وللشيخ الكبير من المسلمين وما أشبه ذلك
والرابع : النوع الرابع : محبة تقتضيها الطبيعة كمحبة الأكل والشرب واللباس والنكاح وما أشبه ذلك هذه الأشياء قلنا إنها قد تكون عبادة بحسب الغاية والنية وإلا فالأصل فإنها من قسم المباح الذي لا يُحكم عليه بأجر ولا بثواب يعني معصية أو عقاب لكنها مع ذلك إذا قُصد بها التعبد لله والتقرب إليه صارت عبادة .

السائل : يا شيخ ... .

الشيخ : الدليل قول الرسول عليه الصلاة والسلام : إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى فهي عبادة من أجل أنها وسيلة لذلك والعلماء قالوا : " ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب " وقالوا : " الوسائل لها أحكام المقاصد " وهذا أمر متفق عليه طيب نرجع الآن إلى شرح الآيات .

Webiste