معنى قول الناظم: فانظر إليهم أبطلوا الأصل الذي*** ردوا به أقوالهم بوزان
إن كان هذا ممكنا فكذاك قو***ل خصومكم أيضا فذو إمكان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فانظر إليهم أبطلوا الأصل الذي *** ردوا به أقوالهم بوزان "
هم قالوا للمعتزلة : لا يمكن أن توجد أسماء بدون معاني قامت بمن هي وصفه. ثم قالوا يمكن أن توجد أفعال لم تقم بمن هي وصفه فيكون الفعل عين المفعول .
" فانظر إليهم أبطلوا الأصل الذي*** ردوا به أقوالهم بوزان
إن كان هذا ممكنا ... إن كان هذا ممكنا فكذاك قو *** ل خصومكم أيضا فذو إمكان ".
يعني : إن كان ما قلتم من أنه موصوف بصفات أفعال غير قائمة به فقول خصومكم أنه متصف بأوصاف لم تقم به هو أيضا ذو إمكان.
" والوصف بالتقديم والتأخير " انتهى المؤلف رحمه الله من الكلام على مناقشة مذهب المعتزلة ومذهب الأشاعرة ثم رجع الى ... المقدمة والمؤخرة
هم قالوا للمعتزلة : لا يمكن أن توجد أسماء بدون معاني قامت بمن هي وصفه. ثم قالوا يمكن أن توجد أفعال لم تقم بمن هي وصفه فيكون الفعل عين المفعول .
" فانظر إليهم أبطلوا الأصل الذي*** ردوا به أقوالهم بوزان
إن كان هذا ممكنا ... إن كان هذا ممكنا فكذاك قو *** ل خصومكم أيضا فذو إمكان ".
يعني : إن كان ما قلتم من أنه موصوف بصفات أفعال غير قائمة به فقول خصومكم أنه متصف بأوصاف لم تقم به هو أيضا ذو إمكان.
" والوصف بالتقديم والتأخير " انتهى المؤلف رحمه الله من الكلام على مناقشة مذهب المعتزلة ومذهب الأشاعرة ثم رجع الى ... المقدمة والمؤخرة
الفتاوى المشابهة
- باب : موعظة الإمام للخصوم . - ابن عثيمين
- (تعظيم قدر رسول الله وأقواله وعرض أقوال الشي... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فانظر إلى الإسلام كيف بقاؤه... - ابن عثيمين
- سؤال عن قول الناظم: وكذاك أمر لم يكن لو كان... - ابن عثيمين
- (قول الأشاعرة أن كلام الله هو المعنى القائم... - ابن عثيمين
- وتمام ذاك جحوده لصفاته*** والذات دون الوصف ذ... - ابن عثيمين
- (بيان رأي الكرامية في أفعال الله) أو ما فعال... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وخصومهم لم ينصفوا في رده.. - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فإذا المعطل قال إن قيامه***... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فالحق أن الوصف ليس بم... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فانظر إليهم أبطلوا الأصل ال... - ابن عثيمين