وتمام ذاك جحوده لصفاته*** والذات دون الوصف ذو بطلان (الكلام على مذهب المعتزلة وهو نفي الصفات والرد عليهم)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " وتمام ذاك جحوده لصفاته *** والذات والذات دون الوصف ذو بطلان "
يقول : هذا يتكلم عن المعتزلة المعتزلة يثبتون الذات وينكرون الصفات فبالله عليكم هل يمكن توجد ذات بلا صفات ها؟ يوجد؟ ما يوجد يقول : ما يوجد والباقي لا يوجد لا بد لكل ذات من صفة على أدنى تقدير أن نقول صفة الوجود صفة الوجود على أدنى تقدير لا بد أن تكون ما دام ذات ثابتة ففيها صفة ولو صفة الوجود مع أنه لا بد أن تكون ذات طول وعرض وثقل وحجم وما أشبه ذلك لا بد لكل ذات من صفة نعم يقول :
" وتمام ذاك جحوده لصفاته *** والذات دون الوصف ذو بطلان "
يعني القول بوجود ذات دون وصف باطل.
يقول : هذا يتكلم عن المعتزلة المعتزلة يثبتون الذات وينكرون الصفات فبالله عليكم هل يمكن توجد ذات بلا صفات ها؟ يوجد؟ ما يوجد يقول : ما يوجد والباقي لا يوجد لا بد لكل ذات من صفة على أدنى تقدير أن نقول صفة الوجود صفة الوجود على أدنى تقدير لا بد أن تكون ما دام ذات ثابتة ففيها صفة ولو صفة الوجود مع أنه لا بد أن تكون ذات طول وعرض وثقل وحجم وما أشبه ذلك لا بد لكل ذات من صفة نعم يقول :
" وتمام ذاك جحوده لصفاته *** والذات دون الوصف ذو بطلان "
يعني القول بوجود ذات دون وصف باطل.
الفتاوى المشابهة
- قال المؤلف "وأما العقل: فوجهه أن كل موجود حق... - ابن عثيمين
- سؤال: هل منكري الصفات على درجة واحدة ؟ - ابن عثيمين
- هل الغَيْرة من صفات الله تعالى؟ - ابن باز
- قال الشنقيطي - رحمه الله - : " قسَّم المتكلمون... - الالباني
- الصفات الواجبة لله - اللجنة الدائمة
- صفة الوجود - اللجنة الدائمة
- رد الشيخ على المعتزلة إنكارهم صفة الكلام لله ع... - الالباني
- عقيدة الجهمية والمعتزلة في الصفات والرد عليهم. - ابن عثيمين
- الرد على شبهة المأولين في صفات الله تعالى . - الالباني
- ما حكم من أنكر صفة من صفات الله عز وجل؟ - ابن عثيمين
- وتمام ذاك جحوده لصفاته*** والذات دون الوصف ذ... - ابن عثيمين