معنى قول الناظم: فإذا المعطل قال إن قيامه*** بالنفس أو بالغير ذو بطلان
إذ ليس يقبل واحد من ذينك الـ***أمرين إلا وهو وذو إمكان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فإذا المعطل قال إن قيامه *** بالنفس أو بالغير ذو بطلان "
" إذ ليس يقبل واحدا من ذينك الـ *** أمرين إلا وهو ذو إمكان "
إذا قال إن قيامه بالنفس أو بالغير ذو بطلان يعني معناه أننا لا يمكن أن نقول إنه قائم بالغير لأن هذا أمر معلوم البطلان إذ أن الله غني عن كل أحد ولو قلنا إنه قائم بغيره لزم أن لا يصح أن يكون ربا لأنه يلزم منه إذا كان قائما بغيره أن يكون محتاجا لذلك الغير بل وأن يكون مسبوقا بذلك الغير لأنه محتاج إليه
" إذ ليس يقبل واحدا من ذينك الـ *** أمرين إلا وهو ذو إمكان "
" إذ ليس يقبل واحدا من ذينك الـ *** أمرين إلا وهو ذو إمكان "
إذا قال إن قيامه بالنفس أو بالغير ذو بطلان يعني معناه أننا لا يمكن أن نقول إنه قائم بالغير لأن هذا أمر معلوم البطلان إذ أن الله غني عن كل أحد ولو قلنا إنه قائم بغيره لزم أن لا يصح أن يكون ربا لأنه يلزم منه إذا كان قائما بغيره أن يكون محتاجا لذلك الغير بل وأن يكون مسبوقا بذلك الغير لأنه محتاج إليه
" إذ ليس يقبل واحدا من ذينك الـ *** أمرين إلا وهو ذو إمكان "
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: قالوا عليم وهو ذو علم ويعـ*... - ابن عثيمين
- هل صلاة الضحى من ذوات الأسباب ؟ - الالباني
- القراءة من قول الناظم: والله أكبر ذو العلو ا... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: لو كان حقا ما يقول معطل***... - ابن عثيمين
- الصلاة ذوات الأسباب. - الالباني
- قوله :( فصلى ركعة ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سل... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فانظر إليهم أبطلوا الأصل ال... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فحكى المعطل عن أولي الإثبات... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فتيقنت يا رب أنك واسع الـ**... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وحكوا أقاويلا ثلاثا ذينك ال... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فإذا المعطل قال إن قيامه***... - ابن عثيمين