معنى قول الناظم: وخصومهم لم ينصفوا في رده..
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول:
" وخصومهم لم ينصفوا في رده *** بل كابروهم ما أتوا ببيان "
نعم، خصومهم من المخاصمون؟ الذين قالوا إن الفعل عين المفعول، قالوا: إن الفعل عين المفعول ولا نوافقكم، لا نوافقكم على أن الفعل غير المفعول، ثم تقولون إن الفعل قديم والمفعول حادث، حتى لو سميتموه تكوينا فإننا لا نوافقكم، لكن لم ينصفوهم، لم ينصفوا في رده، لماذا؟ لأنهم في ردهم على هؤلاء وقولهم: إنه لا يمكن تكوين بلا كائن، هذا صحيح، لكن كيف تقولون: إنه يمكن أن يوجد مفعول بلا فعل؟ انتبهوا من خصومهم الآن عشان نفهم؟ القائلون بأن المفعول عين الفعل أو الفعل عين المفعول سواء، عبروا بهذا أو بهذا، لم ينصفوهم لما ردوا عليهم، كيف؟
أولا: لابد أن نعرف ما وجه الرد. وجه الرد عليهم أنهم قالوا: أنتم تقولون إن الفعل غير المفعول، ثم تقولون إن الفعل أيش؟ قديم كقدم القدرة، وهذا لا يمكن، اللي يقوله من؟ الذين قالوا إن الفعل هو عين المفعول، قالوا: لا يمكن أن يكون الفعل قديما والمفعول حادث، ردهم هذا صحيح ولا غير صحيح؟ هذا صحيح لا شك، لكنهم ما أنصفوا، لأنهم إذا قالوا إنه لا يمكن أن يكون المفعول متأخرا والفعل متقدما قالوا أيضا لا يمكن أن يكون المفعول هو عين الفعل، ولكنهم كابروا أبوا إلا أن يقولوا إن المفعول هو عين الفعل فلم ينصفوا في الواقع، نعم.
" وخصومهم لم ينصفوا في رده *** بل كابروهم ما أتوا ببيان "
نعم، خصومهم من المخاصمون؟ الذين قالوا إن الفعل عين المفعول، قالوا: إن الفعل عين المفعول ولا نوافقكم، لا نوافقكم على أن الفعل غير المفعول، ثم تقولون إن الفعل قديم والمفعول حادث، حتى لو سميتموه تكوينا فإننا لا نوافقكم، لكن لم ينصفوهم، لم ينصفوا في رده، لماذا؟ لأنهم في ردهم على هؤلاء وقولهم: إنه لا يمكن تكوين بلا كائن، هذا صحيح، لكن كيف تقولون: إنه يمكن أن يوجد مفعول بلا فعل؟ انتبهوا من خصومهم الآن عشان نفهم؟ القائلون بأن المفعول عين الفعل أو الفعل عين المفعول سواء، عبروا بهذا أو بهذا، لم ينصفوهم لما ردوا عليهم، كيف؟
أولا: لابد أن نعرف ما وجه الرد. وجه الرد عليهم أنهم قالوا: أنتم تقولون إن الفعل غير المفعول، ثم تقولون إن الفعل أيش؟ قديم كقدم القدرة، وهذا لا يمكن، اللي يقوله من؟ الذين قالوا إن الفعل هو عين المفعول، قالوا: لا يمكن أن يكون الفعل قديما والمفعول حادث، ردهم هذا صحيح ولا غير صحيح؟ هذا صحيح لا شك، لكنهم ما أنصفوا، لأنهم إذا قالوا إنه لا يمكن أن يكون المفعول متأخرا والفعل متقدما قالوا أيضا لا يمكن أن يكون المفعول هو عين الفعل، ولكنهم كابروا أبوا إلا أن يقولوا إن المفعول هو عين الفعل فلم ينصفوا في الواقع، نعم.
الفتاوى المشابهة
- باب : موعظة الإمام للخصوم . - ابن عثيمين
- خلاصة الكلام في فعل الله ومذاهب الفرق في ذلك - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : المفعول له . - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فانظر إليهم أبطلوا الأصل ال... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: إحداهما قالت قديم قائم.. - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: والآخرون رأوه أمرا حادثا..و... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: إن لم يرد هذا ولكن قد أرا**... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: والقائلون بأنه غير له..وبيا... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فتقول هذا القدر قد أعيا على... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: لكن حقيقة قولهم وصريحه..وهو... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وخصومهم لم ينصفوا في رده.. - ابن عثيمين