تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إعماله يفضي إلى إلغائه*** فاهجره هجر الترك و... - ابن عثيمينالشيخ : يقول : " إعماله يفضي إلى إلغائه *** فاهجره هجر الترك والنسيان "يعني : أن إعمال النقل و تقديمه على العقل يفضي إلى إهماله يفضي إلى إلغائه فاهجره.و...
العالم
طريقة البحث
إعماله يفضي إلى إلغائه*** فاهجره هجر الترك والنسيان (بيان أن المعطل غير عاقل بل صاحب هوى وبيان موقفنا اتجاههم)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول : " إعماله يفضي إلى إلغائه *** فاهجره هجر الترك والنسيان "
يعني : أن إعمال النقل و تقديمه على العقل يفضي إلى إهماله يفضي إلى إلغائه فاهجره.
وقوله : " إلى إلغائه " يحتمل أن يريد إلى إلغاء العقل يعني لو أننا أعملنا النقل عند التعارض مع العقل لزم من إعمال النقل إلغاء العقل فيكون يقول :
" فاهجره هجر الترك و النسيان "
اهجر ايش ؟ النقل " اهجره هجر الترك و النسيان " اتركه و تناسه كأنه لم يكن و العياذ بالله. و أنا أعجب لهؤلاء القوم الذين يقولون إننا نتبع العقل هل يرضى أحد منهم أن يصفه بصفات ليست فيه أو ينكر من صفاته ما هو فيه ما تقولون ؟ لا يرضى أبدا لو يأتي إنسان يصف هذا العاقل الذي يدعي أنه عاقل بما ليس فيه أو ينكر الصفات التي هو فيه التى يتصف بها ما رضي بذلك. فإذا كان لا يرضى بذلك كيف يرضي بهذا لرب العالمين ؟! يصف الله بما لم يصف به نفسه أو ينكر ما وصف الله به نفسه. هذه جرأة جرأة عظيمة إذا كنت لا ترضاه لنفسك كيف ترضاه لربك؟ و لكن العياذ بالله نحن نقول بصريح القول : إنهم ليسوا عقلاء و لكنهم أهل أهواء أهل أهواء .
ومن أضل من اتبع هواه بغير هدى من الله إن الله لا يهدي القوم الظالمين هذا حقيقة حالهم أنهم ذوو أهواء فما موقفنا نحن ؟ وقد منّ الله علينا و لله الحمد بعقيدة سليمة ؟ موقفنا يدور على أمرين :
أولا : الثبات على ما نحن عليه لأننا علي حق.
والثاني : تفنيد ما هم عليه لأنهم على باطل .
وحينئذ لابد أن نعرف من أدلتهم ما نستطيع أن نرميهم به لأن رمي الإنسان بسهمه الذي صنعه بيده خير من رميه بسهم آخر جديد. وأظنكم تعرفون أن هؤلاء المعطلة. كل واحد ينكر على الآخر ما يكون هذا القانون الي أنكر به على الآخر قانوناً للرد عليه هو عليه هو. ومر علينا في كلام ابن القيم قريبا مثل هذه المسألة في تعطيل في تعطيل الله تعالى عن وصف الأفعال من أهل الكلام و تفنيدهم على المعتزلة في إثبات الأسماء بلا أوصاف. و قلنا إن القانون الذي ردوا به على المعتزلة هو قانون يردون به على أنفسهم. نعم. قال :
" هناك عندي أنا يجزى الملحدون *** و من نفى الإلحاد يجزى " و الصواب " وهناك يخزى الملحدون ". ... ايش؟

Webiste