أن لا تكون لغيره عبدا ولا*** تعبد بغير شريعة الإيمان (بيان أن توحيد العبادة يشترط فيه الإخلاص والمتابعة)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولهذا قال : " ألا تكون لغيره عبدا " لا تكون لغير الله عبدا أبدا. اعبد الله. واعلم أن الإنسان قد يعبد هواه وما أكثر عبادة الهوى. ومن ذلك أن يكتم الحق إرضاء للناس أو أن يقول الباطل إرضاء للناس. فهذا حقيقة إنما عبد غير الله ولم يعبد الله. الذي يعبد الله يذل لله مهما كان الغير معاديا له يلتمس رضى الله قبل كل شيء. ولهذا قال :
" أن لا تكون لغيره عبدا ولا *** تعبد بغير شريعة الإيمان ". فالشطر الأول فيه الإخلاص والثاني فيه المتابعة.
" ولا تعبد بغير شريعة الإيمان ".
" أن لا تكون لغيره عبدا ولا *** تعبد بغير شريعة الإيمان ". فالشطر الأول فيه الإخلاص والثاني فيه المتابعة.
" ولا تعبد بغير شريعة الإيمان ".
الفتاوى المشابهة
- حكم التسمية بعبد النبي وعبد الحسين - ابن باز
- قول الراوي قال عبد الله من هو عبد الله.؟ - ابن عثيمين
- نحن نعلم بأن خير الأسماء ما حمد و عبد كما قا... - ابن عثيمين
- توفيق الله العبد للإيمان - اللجنة الدائمة
- كلمة حول الإخلاص والمتابعة . - الالباني
- بيان أنه لا تصح العبادة إلا بشرطين : الإخلاص... - ابن عثيمين
- بيان أن العبادة لا تقبل إلا بشرطين : الإخلاص... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (لا أعبد ما تعبدون. - ابن عثيمين
- معنى لا إله إلا الله ، وحكم من عبد غير الله... - ابن عثيمين
- بيان أن العمل لا يكون صالحا إلا إذا توفر فيه... - ابن عثيمين
- أن لا تكون لغيره عبدا ولا*** تعبد بغير شريعة... - ابن عثيمين