توفيق الله العبد للإيمان
اللجنة الدائمة
فتوى رقم ( 8070 ):
س: هل يوفق الله تعالى العبد للإِيمان ابتداء أم العبد يختار الإِيمان والله يوفقه ويمده؟ وهل يخول الخالق العبد ابتداء قبل اختياره للكفر أم العبد يختار الكفر ثم يخذله الله، هل علم الله بسابق علمه الأزلي بأن من عباده من سيختار الهدى بملء إرادتهم وطوعهم واختيارهم فكتبهم من أهل السعادة قبل أن يخلقهم، وأن من عباده من سيختار الضلال بملء إرادتهم وطوعهم واختيارهم فكتبهم من أهل الضلال أم الأمر تقدير، مع التسليم بأن الله تعالى عادل حكيم عليم يفعل ما يشاء؟
ج: بعث الله سبحانه الرسل وأنزل عليهم الكتب مبشرين
ومنذرين إلى جميع الأمم لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل، ووفق من شاء من عباده إلى الإِيمان فضلاً منه ورحمة، وخذل من شاء منهم فلم يوفقه للإِيمان حكمة منه وعدلاً، كما قال تعالى: وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلامِ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ، كما علم سبحانه في علمه السابق قبل خلق الخلق أن من عباده مؤمنين سيدخلهم الجنة وأن منهم كافرين سيدخلهم النار. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ما الفرق بين المسلم والمؤمن ؟ وكيف يعلم الشخ... - ابن عثيمين
- تتمة الشرح السابق : باب الإيمان ، وقول النبي... - ابن عثيمين
- بيان ضلال من يجعل المؤمن والفاسق سواء في الإيم... - الالباني
- باب قول النبي صلى الله عليه وسلم ( بني الإسل... - ابن عثيمين
- باب : الصلاة من الإيمان ، وقول الله تعالى :... - ابن عثيمين
- كيف يعلم الشخص أنه وصل إلى درجة الإيمان ؟ وك... - ابن عثيمين
- ماهي أركان الإيمان و ما حكم الإيمان بها ؟ - ابن عثيمين
- أركان الإيمان - اللجنة الدائمة
- ما حكم الإيمان بالقضاء والقدر .؟ - ابن عثيمين
- من أصول الإيمان. - ابن عثيمين
- توفيق الله العبد للإيمان - اللجنة الدائمة