معنى قول الناظم:(وبيان الفرق بين الجسم والعرض والذات) جسم يقوم بنفسه أيضا كذا*** عرض يقوم بغيره أخوان في حكم إمكان وليس بواجب*** ما كان فيه حقيقة الإمكان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " جسم يقوم بنفسه أيضا كذا *** عرض يقوم بغيره أخوان
في حكم إمكان *** "
يقول إن الشيء الذي يقوم بنفسه إما جسم وإما عرض إما جسم نعم الذي يقوم بنفسه جسم والذي يقوم بغيره عرض فالطول والقصر والصحة والمرض هذي تكون بالغير فهي عرض والذات هذا جسم هم يقولون إن الله منزه عن الأجسام والأعراض لا تقول الله جسم ولا تقول إنه عرض ولا تصفه بالصفات التي تستلزم أن يكون جسما أو عرضا على زعمهم فلهذا نفي الجسم عندهم ونفي العرض بالنسبة لله أمر ممكن أمر ممكن لأنه غير قابل لذلك يقول
" جسم يقوم بنفسه أيضا كذا *** عرض يقوم بغيره أخوان "
يعني أنك إن قلت إنه قائم بنفسه شبهته بالجسم وإن قلت إنه غير قائم بنفسه شبهته بالعرض
" في حكم إمكان وليس بواجب *** ما كان فيه حقيقة الإمكان "
يقول إنه هذا ممكن وليس بواجب يعني ممكن أن يقوم بغيره أو بنفسه وليس بواجب أي أنه يجوز أن ننفي الأمرين عنه ولكننا نقول نحن الواقع أنه يجب أن يكون إما قائما بنفسه وإما قائما بغيره وليس في ذلك محيد فكذلك أيضا نقول بالنسبة لكونه داخل العالم أو خارجه لا بد من أحد الأمرين إما داخل وإما خارج وإما الأمر الثالث وهو أيش
الطالب : ...
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : الوحدة أن يكون هو عين الخلق إذا قلت ليس داخلا فيه ولا خارجا منه فقل هو عينه واسلك مسلك أهل وحدة الوجود
في حكم إمكان *** "
يقول إن الشيء الذي يقوم بنفسه إما جسم وإما عرض إما جسم نعم الذي يقوم بنفسه جسم والذي يقوم بغيره عرض فالطول والقصر والصحة والمرض هذي تكون بالغير فهي عرض والذات هذا جسم هم يقولون إن الله منزه عن الأجسام والأعراض لا تقول الله جسم ولا تقول إنه عرض ولا تصفه بالصفات التي تستلزم أن يكون جسما أو عرضا على زعمهم فلهذا نفي الجسم عندهم ونفي العرض بالنسبة لله أمر ممكن أمر ممكن لأنه غير قابل لذلك يقول
" جسم يقوم بنفسه أيضا كذا *** عرض يقوم بغيره أخوان "
يعني أنك إن قلت إنه قائم بنفسه شبهته بالجسم وإن قلت إنه غير قائم بنفسه شبهته بالعرض
" في حكم إمكان وليس بواجب *** ما كان فيه حقيقة الإمكان "
يقول إنه هذا ممكن وليس بواجب يعني ممكن أن يقوم بغيره أو بنفسه وليس بواجب أي أنه يجوز أن ننفي الأمرين عنه ولكننا نقول نحن الواقع أنه يجب أن يكون إما قائما بنفسه وإما قائما بغيره وليس في ذلك محيد فكذلك أيضا نقول بالنسبة لكونه داخل العالم أو خارجه لا بد من أحد الأمرين إما داخل وإما خارج وإما الأمر الثالث وهو أيش
الطالب : ...
الشيخ : لا
الطالب : ...
الشيخ : الوحدة أن يكون هو عين الخلق إذا قلت ليس داخلا فيه ولا خارجا منه فقل هو عينه واسلك مسلك أهل وحدة الوجود
الفتاوى المشابهة
- السَّلف يردُّون القول بإطلاق أو نفي الجسم . - الالباني
- (بيان الجواب الثالث وهو الاستسفار عن كلمة ال... - ابن عثيمين
- ما معنى العرض.؟ - ابن عثيمين
- سؤال: هل يجوز إطلاق كلمة الجسم على الله ومعناها - ابن عثيمين
- والله ما قال امرؤ منا بـ***ـأن الله جسم يا أ... - ابن عثيمين
- هل يطلق لفظ الجسم على الله ؟ - ابن عثيمين
- هل نثبت الجسم لله.؟ونفي السفاريني ذلك. - ابن عثيمين
- هل يقال إن لله جسم؟ - ابن عثيمين
- هل يصح أن نقول أن لله جسم؟ . - ابن عثيمين
- قلتم لنا جسم على جسم تعا***لى الله عن جسم وع... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم:(وبيان الفرق بين الجسم والعر... - ابن عثيمين