معنى قول الناظم: وكذلك الجهمي نزه ربه*** عن عرشه من فوق ذي الأكوان
حذرا من الحصر الذي في ظنه*** أو أن يرى متحيزا بمكان
فأصاره عدما وليس وجوده*** متحققا في خارج الأذهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ :
" وكذلك الجهمي نزه ربه *** عن عرشه من فوق ذي الأكوان
حذرا من الحصر الذي في ظنه *** أو أن يرى متحيزا بمكان
فأصاره عدما وليس وجوده *** متحققا في خارج الأذهان "
شوف الجهمي قال : إن الله منزه عن أن يكون فوق العرش لماذا ؟ لأنه إذا كان فوق العرش صار محدودا على محدود فهو إذن محصور أو صار متحيزا في مكان وهذا أيضا عنده ممتنع ولهذا أو أن يرى متحيزا بمكان
" فأصاره عدما " فقال هو لا فوق العالم ولا تحته ولا يمين ولا شمال ولا متصل ولا منفصل نعم ولا مباين ولا محايث ويش صار ؟ عدم هذا عدم ولهذا يقول :
" متحققا في خارج الأذهان " .
" وكذلك الجهمي نزه ربه *** عن عرشه من فوق ذي الأكوان
حذرا من الحصر الذي في ظنه *** أو أن يرى متحيزا بمكان
فأصاره عدما وليس وجوده *** متحققا في خارج الأذهان "
شوف الجهمي قال : إن الله منزه عن أن يكون فوق العرش لماذا ؟ لأنه إذا كان فوق العرش صار محدودا على محدود فهو إذن محصور أو صار متحيزا في مكان وهذا أيضا عنده ممتنع ولهذا أو أن يرى متحيزا بمكان
" فأصاره عدما " فقال هو لا فوق العالم ولا تحته ولا يمين ولا شمال ولا متصل ولا منفصل نعم ولا مباين ولا محايث ويش صار ؟ عدم هذا عدم ولهذا يقول :
" متحققا في خارج الأذهان " .
الفتاوى المشابهة
- لو شرحت مقالتك : إن الله ليس في مكانٍ فوق العر... - الالباني
- متى يكون التحيز في قوله تعالى:(( أو متحيزا إ... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: إن لم يكن فوق الخلائق ربها*... - ابن عثيمين
- (إنكار الأشاعرة والمعتزلة والفلاسفة علو لله... - ابن عثيمين
- الدليل على علو الله فوق العرش - ابن باز
- ( إنكار المعطلة لعلو الله ) لا تحصروه في مكا... - ابن عثيمين
- (الكلام على الجهمية وبيان عقيدتهم من إنكار ا... - ابن عثيمين
- الله فوق عرشه - اللجنة الدائمة
- ( الكلام على المعطلة وبيان شبههم ووصفهم الله... - ابن عثيمين
- (عقيدة الجهمية في علو الله عز وجل وبيان أقسا... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وكذلك الجهمي نزه ربه*** عن... - ابن عثيمين