تم نسخ النصتم نسخ العنوان
(الكلام على الجهمية وبيان عقيدتهم من إنكار ا... - ابن عثيمينالشيخ : " أضف إلى الجيمين جيم تجهم *** وانف الصفات وألق بالأرسان " جيم التجهم هي عبارة عن تعطيل الباري عز وجل من أوصافه، نفي الصفات، هذه جيم التجهم، هي ...
العالم
طريقة البحث
(الكلام على الجهمية وبيان عقيدتهم من إنكار العلم والعلو والكلام وجميع الصفات) فأضف إلى الجيمين جيم تجهم*** وانف الصفات وألق بالأرسان قل ليس فوق العرش رب عالم*** بسرائر منا ولا إعلان بل ليس فوق العرش ذو سمع ولا*** بصر ولا عدل ولا إحسان بل ليس فوق العرش معبود سوى الـ***ـعدم الذي لا شيء في الأعيان بل ليس فوق العرش من متكلم*** بأوامر و زواجر وقران كلا ولا كلم إليه صاعد*** أبدا ولا عمل لذي شكران أنى وحظ العرش منه كحظ ما*** تحت الثرى عند الحضيض الداني بل نسبة الرحمن عند فريقهم*** للعرش نسبته إلى البنيان فعليهما استولى جميعا قدرة*** وكلاهما من ذاته خلوان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أضف إلى الجيمين جيم تجهم *** وانف الصفات وألق بالأرسان "
جيم التجهم هي عبارة عن تعطيل الباري عز وجل من أوصافه، نفي الصفات، هذه جيم التجهم، هي نفي الصفات
" قل ليس فوق العرش رب عالم *** بسرائر منا ولا إعلام "
أعوذ بالله! إذا كان لا يعلم سرائرنا ولا إعلاننا إذن هو جاهل ما في مانع عندهم، لأنهم يقولون اشتم الله ولا يهمك ما دام مؤمن بوجوده.
" بل ليس فوق العرش معبود *** سوى العدم الذي لا شيء في الأعيان "
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : إيه نعم.
" بل ليس فوق العرش ذو سمع *** ولا بصر ولا عدل وإحسان " لأنهم ينفون الصفات كلها.
" بل ليس فوق العرش معبود سوى *** العدم الذي لا شيء في الأعيان "
لأنهم إذا قالوا: إن الله لا داخل العالم ولا خارجه ولا فوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال ولا متصل ولا منفصل، وش صار؟ عدم
" بل ليس فوق العرش من متكلم *** بأوامر وزواجر وقران "
لأنهم يقولون الكلام مخلوق الله ما يتكلم.
" كلا ولا كلم إليه صاعد *** أبدا ولا عمل لذي شكران "
لماذا؟ لأنهم لو أثبتوا أن العمل يصعد إلى الله لأثبتوا أن الله فوق، وهم لا يقرون بهذا.
" أنى " يعني: كيف يكون ذلك؟
" وحظ العرش منه كحظ ما *** تحت الثرى عند الحضيض الداني "
يقولون: إن اللي عند العرش واللي في أسفل السافلين هما عند الله في القرب سواء، سبحان الله! هذا يمكن هذا؟! ومن عنده لا يستكبرون عن عبادته عند ذي العرش مكين لو كانوا سواء لكان اللي في الأرض السفلى عند العرش ولا لأ؟ وكان الذي في الأرض السفلى عند الله فلا يفرقون، لأنهم لا يرون العلو.
" بل نسبة الرحمن عند فريقهم *** للعرش نسبته إلى البنيان
فعليهما استولى "

يقولون: إن الله استوى على العرش يعني استولى عليه، طيب، والبنيان اللي في الأرض؟ هاه؟ استولى عليه ولا لأ؟ استولى عليه، إذن نسبة البنيان إلى الله كنسبة العرش إلى الله، كلاهما قد استولى عليهما الله عز وجل. قال:
" فعليهما استولى جميعا قدرة *** وكلاهما من ذاته خلوان "
واضح.

Webiste