وجعلتم ترس الكلام مجنكم*** تبا لذاك الترس عند طعان
ورميتم أهل الحديث بأسهم*** عن قوس موتور الفؤاد جبان (من الأسهم تلقيب أهل السنة بالألقاب السيئة كالحشوية والنباتية والمجسمة)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ :
" وجعلتم ترس الكلام مجنكم *** تبا لذاك الترس عند طعان "
جعلتكم ترس الكلام يعني تترستم بعلم الكلام فيما ذهبتم إليه
" وجعلتم ترس الكلام مجنكم *** تبا لذاك الترس عند طعان
ورميتم أهل الحديث بأسهم *** عن قوس موتور الفؤاد جبان "
لأنهم رموه بأسهم تدل على جبنهم لأنها أسهم غير مبنية على دليل وإنما هي شتم وسب وعيب في قولهم في أهل الحديث : إنهم حشوية مجسمة ممثلة وما أشبه ذلك الظاهر أنه ما عندي نعم إيش ؟ كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لكن .
آله وأصحابه أجمعين أظننا
" وجعلتم ترس الكلام مجنكم " نعم
الطالب : ... " ورميتم " .
الشيخ : " وجعلتم ترس الكلام مجنكم *** تبا لذاك الترس عند طعان
ورميتم أهل الحديث بأسهم *** عن قوس موتور الفؤاد جبان "
رموا أهل الحديث بأسهم لكنها صادرة عن قوس رجل موتور الفؤاد جبان وإذا كان هكذا فإن هذه السهام لا تبدي شيئا من الأسهم التي رموا بها أهل الحديث انهم قالوا إنهم مجسمة قالوا إنهم مجسمة وأنهم حشوية وأنهم نوابت وما أشبه ذلك لكن هل هذا الوصف بالسوء يقلب الحق باطلا ها لا ولهذا حاول أعداء الرسل أن يصفوا دعوتهم بكل سوء بالشعر والكهانة والجنون وما أشبه ولكن ذلك لم يؤثر شيئا فكونهم يقولون نحن مجسمة نقول والله إذا كان إثبات صفات ربنا عز وجل تجسيما فنحن مجسمة وأهلا بالتجسيم نعم.
يقول :
" أفتاركوه لفشركم ومحالكم لا كان ذاك بمنة الرحمن "
أفتاركوه يعني الوحي ها كيف ؟ نعم .
" وجعلتم ترس الكلام مجنكم *** تبا لذاك الترس عند طعان "
جعلتكم ترس الكلام يعني تترستم بعلم الكلام فيما ذهبتم إليه
" وجعلتم ترس الكلام مجنكم *** تبا لذاك الترس عند طعان
ورميتم أهل الحديث بأسهم *** عن قوس موتور الفؤاد جبان "
لأنهم رموه بأسهم تدل على جبنهم لأنها أسهم غير مبنية على دليل وإنما هي شتم وسب وعيب في قولهم في أهل الحديث : إنهم حشوية مجسمة ممثلة وما أشبه ذلك الظاهر أنه ما عندي نعم إيش ؟ كيف ؟
الطالب : ... .
الشيخ : لكن .
آله وأصحابه أجمعين أظننا
" وجعلتم ترس الكلام مجنكم " نعم
الطالب : ... " ورميتم " .
الشيخ : " وجعلتم ترس الكلام مجنكم *** تبا لذاك الترس عند طعان
ورميتم أهل الحديث بأسهم *** عن قوس موتور الفؤاد جبان "
رموا أهل الحديث بأسهم لكنها صادرة عن قوس رجل موتور الفؤاد جبان وإذا كان هكذا فإن هذه السهام لا تبدي شيئا من الأسهم التي رموا بها أهل الحديث انهم قالوا إنهم مجسمة قالوا إنهم مجسمة وأنهم حشوية وأنهم نوابت وما أشبه ذلك لكن هل هذا الوصف بالسوء يقلب الحق باطلا ها لا ولهذا حاول أعداء الرسل أن يصفوا دعوتهم بكل سوء بالشعر والكهانة والجنون وما أشبه ولكن ذلك لم يؤثر شيئا فكونهم يقولون نحن مجسمة نقول والله إذا كان إثبات صفات ربنا عز وجل تجسيما فنحن مجسمة وأهلا بالتجسيم نعم.
يقول :
" أفتاركوه لفشركم ومحالكم لا كان ذاك بمنة الرحمن "
أفتاركوه يعني الوحي ها كيف ؟ نعم .
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم:فصل في مبدأ العداوة ال... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: يرمي البريء بما جناه مباهتا... - ابن عثيمين
- كيف نجمع بين القاعدة الشرعية ( إذا تترس العدو... - الالباني
- ما ردكم على قول الأخطل الذي استدلت به الأشاع... - ابن عثيمين
- إثبات أن كلام الله بصوت والرد على الأشاعرة ا... - ابن عثيمين
- سؤال: ما قولكم فيمن يقول إن أهل السنة حشوية ؟ - ابن عثيمين
- على من يطلق اسم الحشوية والمجسمة.؟ - ابن عثيمين
- حدثني يوسف بن موسى حدثنا أبو أسامة قال هشام... - ابن عثيمين
- وجعلتموه الترس إن قلنا لكم*** الله فوق العرش... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فتترسوا بالوحي والسنن التي*... - ابن عثيمين
- وجعلتم ترس الكلام مجنكم*** تبا لذاك الترس عن... - ابن عثيمين