إثبات أن كلام الله بصوت والرد على الأشاعرة الذين ينكرون الصوت، وبيان إطلاق أهل البدع على أهل السنة بالحشوية والمجسمة والنوابت
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " واذكر حديثا في صحيح محمد *** ذاك البخاري عظيم الشان
فيه نداء الله يوم معادنا *** بالصوت يبلغ قاصيا والداني "
يقول الله تعالى: يا آدم، فيقول: لبيك وسعديك. فينادي بصوت: إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار هذا أخرجه البخاري، ينادي بصوت، نعم، إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار.
قال: " هب أن هذا اللفظ ليس بثابت " وش يعني؟ كلمة بصوت، لأن الذين يقولون إن الكلام هو المعنى القائم بالنفس ما يقولون إنه بصوت، والذين يقولون إنه خلقه ما يقولون بصوت، هم يدعون أن الله ما يصوت، ليس له صوت، يقول:
" هب أن هذا اللفظ ليس بثابت *** "
أي لفظ؟ بصوت، فنقول: هب أنه ليس بثابت
" *** بل ذكره مع حذفه سيان "
يعني: حتى وإن لم يثبت فالصوت معلوم من النداء.
" ورواه عندكم البخاري المجسم *** بل رواه مجسم فوقاني "
وهو أعلى طبقات السند وهو الصحابي، فالصحابي عندهم مجسم، بل النبي صلى الله عليه وسلم مجسم، نعم، النبي مجسم عندهم، البخاري مجسم، ولهذا يصفون أهل السنة بأنهم مجسمة حشوية نوابت، تعرفون النوابت؟ طيب، المجسم اللي يقول إن الله جسم، والحشوي اللي على الحواشي والأطراف، يعني ليسوا من صلب الأمة ذولي حواشي الأمة ما فيهم خير، نوابت النوابت هي ما ينبت في الزرع ما ينبت في الزرع من الشجيرات التي ترمى وليس فيها خير، أو غثاء يسمونهم الغثاء، لكن هل يمنع هذا؟ الذين كذبوا الرسل وش قالوا للرسل؟ ساحر ومجنون كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون ولم يضر الرسل شيئا.
قال: " أيصح في عقل وفي نقل نداء *** ليس مسموعا لنا بآذان "
وش تقولون؟ ما يصح، فينادي، لو فرضنا حذفنا بصوت، فينادي: إن الله يأمرك، كفى في إثبات الصوت، وهو لازمه.
" أم أجمع العلماء والعقلاء من *** أهل اللسان وأهل كل لسان "
أهل اللسان العربي يعني اللغة العربية، وأهل كل لسان غير لغة العرب، حتى غير لغة العرب
" أن الندا الصوت الرفيع وضده *** فهو النجاء كلاهما صوتان "
وقد وصف الله نفسه بذلك في آية واحدة وناديناه من جانب الطور الأيمن هذا من البعد وقربناه نجيا هذا من الدنو.
قال: " والله موصوف بذاك حقيقة *** هذا الحديث ومحكم القرآن " إذن ثبت أن الله يتكلم بماذا؟ بصوت.
فيه نداء الله يوم معادنا *** بالصوت يبلغ قاصيا والداني "
يقول الله تعالى: يا آدم، فيقول: لبيك وسعديك. فينادي بصوت: إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار هذا أخرجه البخاري، ينادي بصوت، نعم، إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا إلى النار.
قال: " هب أن هذا اللفظ ليس بثابت " وش يعني؟ كلمة بصوت، لأن الذين يقولون إن الكلام هو المعنى القائم بالنفس ما يقولون إنه بصوت، والذين يقولون إنه خلقه ما يقولون بصوت، هم يدعون أن الله ما يصوت، ليس له صوت، يقول:
" هب أن هذا اللفظ ليس بثابت *** "
أي لفظ؟ بصوت، فنقول: هب أنه ليس بثابت
" *** بل ذكره مع حذفه سيان "
يعني: حتى وإن لم يثبت فالصوت معلوم من النداء.
" ورواه عندكم البخاري المجسم *** بل رواه مجسم فوقاني "
وهو أعلى طبقات السند وهو الصحابي، فالصحابي عندهم مجسم، بل النبي صلى الله عليه وسلم مجسم، نعم، النبي مجسم عندهم، البخاري مجسم، ولهذا يصفون أهل السنة بأنهم مجسمة حشوية نوابت، تعرفون النوابت؟ طيب، المجسم اللي يقول إن الله جسم، والحشوي اللي على الحواشي والأطراف، يعني ليسوا من صلب الأمة ذولي حواشي الأمة ما فيهم خير، نوابت النوابت هي ما ينبت في الزرع ما ينبت في الزرع من الشجيرات التي ترمى وليس فيها خير، أو غثاء يسمونهم الغثاء، لكن هل يمنع هذا؟ الذين كذبوا الرسل وش قالوا للرسل؟ ساحر ومجنون كذلك ما أتى الذين من قبلهم من رسول إلا قالوا ساحر أو مجنون ولم يضر الرسل شيئا.
قال: " أيصح في عقل وفي نقل نداء *** ليس مسموعا لنا بآذان "
وش تقولون؟ ما يصح، فينادي، لو فرضنا حذفنا بصوت، فينادي: إن الله يأمرك، كفى في إثبات الصوت، وهو لازمه.
" أم أجمع العلماء والعقلاء من *** أهل اللسان وأهل كل لسان "
أهل اللسان العربي يعني اللغة العربية، وأهل كل لسان غير لغة العرب، حتى غير لغة العرب
" أن الندا الصوت الرفيع وضده *** فهو النجاء كلاهما صوتان "
وقد وصف الله نفسه بذلك في آية واحدة وناديناه من جانب الطور الأيمن هذا من البعد وقربناه نجيا هذا من الدنو.
قال: " والله موصوف بذاك حقيقة *** هذا الحديث ومحكم القرآن " إذن ثبت أن الله يتكلم بماذا؟ بصوت.
الفتاوى المشابهة
- الفائدة الرابعة : تحريم رفع الصوت فوق صوت رس... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " ومن أدلة السنة قول النبي ص... - ابن عثيمين
- هل النبي صلى الله عليه وسلم كان يضحك بصوت ؟ - ابن عثيمين
- هل من السنة رفع الصوت بالذكر بعد الصلاة؟ - الالباني
- ما صحة هذا الحديث : " صوتان ملعونان : صوت عن... - ابن عثيمين
- حكم رفع صوت الأذان في مُكبرات الصوت - ابن باز
- بيان أن كلام الله بصوت وحرف - ابن عثيمين
- هل صوت المرأة عورة ؟ - الالباني
- على من يطلق اسم الحشوية والمجسمة.؟ - ابن عثيمين
- حكم صوت المرأة - ابن باز
- إثبات أن كلام الله بصوت والرد على الأشاعرة ا... - ابن عثيمين