تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القراءة من قول الناظم:فصل في بيان أن المصيبة... - ابن عثيمينالقارئ : ... بسم الله الرحمن الرحيم" فصل في بيان أن المصيبة التي حلت بأهل التعطيل والكفران من جهة الأسماء التي ما أنزل الله بها من سلطان يا قوم أصل بلائ...
العالم
طريقة البحث
القراءة من قول الناظم:فصل في بيان أن المصيبة التي حلت بأهل التعطيل والكفران من جهة الأسماء التي ما أنزل الله بها من سلطان..إلى قوله..فالنص أعظم عنده وأجل قد***را أن يعارضه بقول فلان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : ... بسم الله الرحمن الرحيم
" فصل في بيان أن المصيبة التي حلت بأهل التعطيل والكفران من جهة الأسماء التي ما أنزل الله بها من سلطان
يا قوم أصل بلائكم أسماء لم *** ينزل بها الرحمن من سلطان "
.

الشيخ : هي عكستكم.
القارئ : " هي عكستكم غاية التعكيس واقتـ *** ـلعت دياركم من الأركان "

الشيخ : دياركم
القارئ : " هي عكستكم غاية التعكيس واقتـ *** ـلعت دياركم من الأركان فتهدمت تلك القصور وأوحشت *** منكم ربوع العلم والايمان
والذنب ذنبكم قبلتم لفظها *** من غير تفصيل ولا فرقان
وهي التي اشتملت على أمرين من *** حق وأمر واضح البطلان
سميتم عرش المهيمن حيّزا *** والاستواء تحيز "
.

الشيخ : الاستواء همزة وصل ما ينطق بها كالقطع إلا في الابتداء ...
القارئ : تحيز

الشيخ : لا والاستواء ... والاستواء.
القارئ : " سميتم عرش المهيمن حيّزا *** "

الشيخ : والاستواء
القارئ : " سميتم عرش المهيمن حيّزا *** والاستواء تحيزا بمكان
وجعلتم فوق السموات العلى *** جهة وسقتم نفي ذا بوزان
وجعلتم الإثبات تشبيها وتجـ *** ـسيما وهذا غاية البهتان
وجعلتم الموصوف جسما قابل الأ ***عراض والأكوان والألوان
وجعلتم أوصافه عرضا وهـ *** ذا كله جسر "


الشيخ : كله
القارئ : " وجعلتم أوصافه عرضا وهـ *** ذا كله جسر الى النكران
وكذاك سميتم حلول حوادث *** أفعاله تلقيب ذي عدوان
إذ تنفر الأسماع من ذا اللفظ نفـ *** ـرتها من التشبيه والنقصان
فكسوتم أفعاله لفظ الحوا ***دث ثم قلتم قول ذي بطلان
ليست تقوم به الحوادث والمرا *** د النفي للأفعال للديان
فإذا انتفت أفعاله وصفاته *** وكلامه وعلو ذي السلطان
فبأي شيء كان ربا عندكم *** يا فرقة التحقيق والعرفان
والقصد نفي فعاله عنه بذا التلـ *** ـقيب فعل الشاعر الفتان
وكذاك حكمة ربنا سميتم *** عللا وأغراضا وذان اسمان
لا يشعران بمدحة بل ضدها *** فيهون حينئذ على الأذهان "


الشيخ : ضدها بالفتح ضدها ... بالكسر
القارئ : " لا يشعران بمدحة بل ضدها *** فيهون حينئذ على الأذهان
نفي الصفات وحكمة الخلاق والأ *** فعال إنكارا لهذا الشأن
وكذا استواء الرب فوق العر*** قلتم إنه التركيب ذو بطلان
وكذاك وجه الرب جل جلاله *** وكذاك لفظ يد ولفظ يدان
سميتم ذا كله الأعضاء بل *** سميتموه جوارح الإنسان
وسطوتم بالنفي حينئذ عليـ *** ـه كنفينا للعيب مع نقصان
قلتم ننزهه عن الأعراض والأ *** عراض والأبعاض والجثمان
وعن الحوادث أن تحل بذاته *** سبحانه من طارق الحدثان
والقصد نفي صفاته وفعاله *** والاستواء وحكمة الرحمن
والناس أكثرهم بسجن اللفظ مسـ***ـجونون خوف معرة السجان
والكل إلا الفرد يقبل مذهبا *** في قالب ويرده في ثان
والقصد أن الذات والأوصاف وال *** أفعال لا تنفى بذا الهذيان
سموه ما شئتم فليس الشأن في ال *** أسماء بل في مقصد ومعان
سموه ما شئتم فليس الشأن في ال *** أسماء بل في مقصد ومعان
كم ذا توسلتم بلفظ الجسم *** والتجسيم للتعطيل والكفران
وجعلتموه الترس إن قلنا لكم *** الله فوق العرش والأكوان
قلتم لنا جسم على جسم تعا *** لى الله عن جسم وعن جثمان
وكذاك إن قلنا القرآن كلامه *** منه بدا لم يبد من إنسان
كلا ولا ملك ولا لوحٍ ولـ *** "


الشيخ : لوح ولا لوحٍ
القارئ : ـ" كلا ولا ملك ولا لوحٍ ولـ *** كن قاله الرحمن قول بيان
قلتم لنا إن الكلام قيامه *** بالجسم أيضا وهو ذا حدثان
عرض يقوم بغير جسم لم يكن *** هذا بمعقول لذي الأذهان
وكذاك حين نقول ينزل ربنا *** في ثلث ليل آخر أو ثان
قلتم لنا أن النزول لغير أجسـ *** ـام محال ليس ذا إمكان
وكذاك إن قلنا يرى سبحانه *** قلتم أجسم كي يرى بعيان
أم كان ذا جهة تعالى ربنا *** عن ذا فليس يراه من إنسان
أما إذا قلنا له وجه كما *** في النص أو قلنا كذاك يدان
وكذاك ان قلنا كما في النص إ *** ن القلب بين أصابع الرحمن
وكذاك إن قلنا الأصابع فوقها *** كل العوالم وهي ذو رجفان
وكذاك إن قلنا يداه لأرضه *** وسمائه في الحشر قابضتان "

خلاص

الشيخ : لا ...
القارئ : لا
" وكذاك إن قلنا سيكشف ساقه *** فيخر ذاك الجميع للأذقان
وكذاك إن قلنا يجيء لفصله *** بين العباد بعدل ذي سلطان
قامت قيامتكم كذاك قيامة الآ *** تي بهذا القول في الرحمن
والله لو قلنا الذي قال الصحا *** بة والألى من بعدهم بلسان
لرجمتمونا بالحجارة ان قدر*** تم بعد رجم الشتم والعدوان
والله قد كفرتم من قال بعض ***مقالهم يا أمة العدوان
وجعلتم الجسم الذي قدرتم *** بطلانه طاغوت ذا البطلان
ووضعتم للجسم معنى غير معـ *** روف به في وضع كل لسان
وبنيتم نفي الصفات عليه فاجـ *** ـتمعت لكم إذ ذاك محذوران
كذب على لغة الرسول ونفي اثبات"


الشيخ : ونفي اث
القارئ : " كذب على لغة الرسول ونفي إثـ *** ـبات العلو لفاطر الأكوان
وركبتم إذ ذاك تحريفين تحـ *** ـريف الحديث ومحكم القرآن
وكسبتم وزرين وزر النفي والتـ *** ـحريف فاجتمعت لكم كفلان
وعداكم أجران أجر الصدق والـ *** إيمان حتى فاتكم حظان
وكسبتم مقتين مقت إلهكم *** والمؤمنين فنالكم مقتان
ولبستم ثوبين ثوب الجهل والـ *** ـظلم القبيح فبئست الثوبان
وتخذتم طرزين طرز الكبر والتـ *** ـيه العظيم فبئست الطرزان
ومددتم نحو العلا باعين لـ *** ـكن لم تطل منكم لها الباعان
وأتيتموها من سوى أبوابها *** لكن تسورتم من الحيطان
وغلقتم بابين لو فتحا لكم *** فزتم بكل بشارة وتهان
باب الحديث وباب هذا الوحي من *** يفتحهما فليهنه البابان
وفتحتم بابين من يفتحهما *** تفتح عليه مواهب الشيطان
باب الكلام وقد نهيتم عنه *** والباب الحريق فمنطق اليونان
فدخلتم دارين دار الجهل في الد *** نيا ودار الخزي في النيران
وطعمتم لونين لون الشك والتشـ *** ـكيك بعد فبئست اللونان
وركبتم أمرين كم قد أهلكا *** من أمة في سالف الأزمان
تقديم آراء الرجال على الذي *** قال الرسول ومحكم القرآن
تقديم آراء الرجال على الذي *** قال الرسول ومحكم القرآن
والثاني نسبتهم إلى الإلغاز *** والتلبيس "


الشيخ : الى الالغاز
القارئ : " والثاني نسبتهم إلى الالغاز *** والتلبيس والتدليس والكتمان
ومكرتم مكرين لو تما لكم *** لانفصمت فينا عرى الايمان
أطفأتم نور الكتاب وسنة الهـ *** ـادي بذا التحريف والهذيان
لكنكم أوقدتم للحرب نا *** را بين طائفتين مختلفان
والله مطفيها بألسنة الألى *** قد خصهم بالعلم والإيمان
والله لو غرق المجسم في دم التجسـ *** ـيم من قدم إلى الآذان
فالنص أعظم عنده وأجل قد *** را أن يعارضه بقول فلان "

Webiste