(بيان زيغ أهل البدع في تقديم أقوال شيوخهم على النصوص والحث على إتباع الحق)
والله ما قال الشيوخ وقال إلا*** كنتم معهم بلا كتمان والله أغلاط الشيوخ لديكم*** أولى من المعصوم بالبرهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله تعالى قال في هذه القطعة :
" والله ما قال الشيوخ وقال إلا *** كنتم معهم بلا كتمان "
يعني والله ما قا الشيوخ قولا وقال النبي صلى الله عليه وسلم قولا إلا كنتم معهم مع من ؟ مع الشيوخ تقدمون قولهم على قول الرسول صلى الله عليه وسلم
" والله أغلاط الشيوخ لديكم *** أولى من المعصوم بالبرهان "
يعني أن أقوال الشيوخ وإن كانت غلطا أولى عندكم من أقوال المعصوم بالبرهان وهو النبي صلى الله عليه وسلم هذا على نسخة النسخة الثانية
" والله أغلاط الشيوخ لديكم *** عين الصواب ومقتضى البرهان "
يعني أنكم ترون أن أغلاط الشيوخ صواب وهذا في الحقيقة من عمى البصيرة والعياذ بالله الذي يظن الغلط صوابا قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا وهذا والعياذ بالله من تلبيس الحق وكل إنسان لا يريد الحق فالغالب أن يعمى عنه وألا يوفق له لقول الله تعالى : فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم فعليك يا عبد الله بقصد الحق حتى توفق له لا يكن همك أن تنصر ما قلت اجعل همك أن تنصر الحق إن كنت قلته تظن أنه الحق فتبين لك أنه غير الحق فاعدل عنه وإن كنت قلته تظن أنه الحق وما زال عندك هو الحق فاستمسك به ولا تخالفه لقول أحد واعلم أنك إذا قصدت الحق وفقت له ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر .
" والله ما قال الشيوخ وقال إلا *** كنتم معهم بلا كتمان "
يعني والله ما قا الشيوخ قولا وقال النبي صلى الله عليه وسلم قولا إلا كنتم معهم مع من ؟ مع الشيوخ تقدمون قولهم على قول الرسول صلى الله عليه وسلم
" والله أغلاط الشيوخ لديكم *** أولى من المعصوم بالبرهان "
يعني أن أقوال الشيوخ وإن كانت غلطا أولى عندكم من أقوال المعصوم بالبرهان وهو النبي صلى الله عليه وسلم هذا على نسخة النسخة الثانية
" والله أغلاط الشيوخ لديكم *** عين الصواب ومقتضى البرهان "
يعني أنكم ترون أن أغلاط الشيوخ صواب وهذا في الحقيقة من عمى البصيرة والعياذ بالله الذي يظن الغلط صوابا قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا وهذا والعياذ بالله من تلبيس الحق وكل إنسان لا يريد الحق فالغالب أن يعمى عنه وألا يوفق له لقول الله تعالى : فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم فعليك يا عبد الله بقصد الحق حتى توفق له لا يكن همك أن تنصر ما قلت اجعل همك أن تنصر الحق إن كنت قلته تظن أنه الحق فتبين لك أنه غير الحق فاعدل عنه وإن كنت قلته تظن أنه الحق وما زال عندك هو الحق فاستمسك به ولا تخالفه لقول أحد واعلم أنك إذا قصدت الحق وفقت له ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر .
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: واعلم بأن طريقهم عكس الطر**... - ابن عثيمين
- موقف الأتباع من شيوخهم - اللجنة الدائمة
- (إنكار أهل البدع للموحد مخالفته لأقوال الشيو... - ابن عثيمين
- (بيان خطر رد النصوص وأنه هو العمى) فاعجب لعم... - ابن عثيمين
- (حمل المعطلة كلام مشايخهم على الحقيقة وتأويل... - ابن عثيمين
- (بيان أن عقيدة أهل التعطيل عرض النصوص على أق... - ابن عثيمين
- تكلم الشيخ عن آداب طالب العلم مع شيوخه وفي مجا... - الالباني
- كلمة للشيخ إبراهيم شقرة في التحذير من الغلو في... - الالباني
- أيهما أنفع للأمة الشباب أو الشيوخ ؟ - ابن عثيمين
- القراءة والتعليق: والله ما قال الشيوخ وقال إ... - ابن عثيمين
- (بيان زيغ أهل البدع في تقديم أقوال شيوخهم عل... - ابن عثيمين