تم نسخ النصتم نسخ العنوان
(بيان خطر رد النصوص وأنه هو العمى)
فاعجب لعم... - ابن عثيمينالشيخ : قال : " فاعجب لعُميان البصائر أبصروا *** كونَ المقلد صاحبَ البرهانورأوه بالتقليد أولى من سوا *** ه بغير ما بصر ولا برهان "صحيح اعجب كيف عرفوا أن...
العالم
طريقة البحث
(بيان خطر رد النصوص وأنه هو العمى) فاعجب لعميان البصائر أبصروا*** كون المقلد صاحب البرهان ورأوه بالتقليد أولى من سوا***ه بغير ما بصر ولا برهان وعموا عن الوحيين إذ لم يفهموا*** معناهما عجبا لذي الحرمان قول الشيوخ أتم تبيانا من الـ***ـوحيين لا والواحد الرحمن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : " فاعجب لعُميان البصائر أبصروا *** كونَ المقلد صاحبَ البرهان
ورأوه بالتقليد أولى من سوا *** ه بغير ما بصر ولا برهان "

صحيح اعجب كيف عرفوا أن مقلدهم هو صاحب البرهان وتركوا ولم يعرفوا أن محمدا صلى الله عليه وسلم هو صاحب البرهان، إذا جاء حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فليس برهاناً لأنه يحتمل إذا جاءت قول شيوخهم أقوال شيوخهم فهي البرهان
" وعموا عن الوحيين إذ لم يفهموا *** معناهما عجباً لذي الحرمان "
نسأل الله العافية "عموا عن الوحيين إذ لم يفهموا *** معناهما" وهذا من عقوبة الله سبحانه وتعالى لمن تعصب لهواه وترك الكتاب والسنة كما قال الله تعالى : ونُقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة ونذرُهم في طغيانهم يعمهون ولهذا يجب عليك الحذَر إذا مَرّ بك الدليل ألا تحاول معارضته قل سمعنا وأطعنا لأنك لو حاولت معارضته فإنه ربما تُحرم الهداية في المستقبل
" قول الشيوخِ أتم تبياناً من الـ *** ـوحيين " عند مَن ؟ عند هؤلاء قول الشيوخ أتم تبياناً من الوحيين قال ابن القيم : " لا والواحِد الرحمن " يعني ليست أقوال الشيوخ إيش ؟ ليست أتم بيانا من الوحيين قال : " لا والواحد الرحمن " .

Webiste