تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في بعض المساجد يؤذن للجمعة أذانان بينما يؤذن... - ابن عثيمينالسائل : في بعض المساجد يؤذن للجمعة أذانين بينما يؤذن للفجر أذان واحد ، فهل هناك دليل شرعي على ذلك حيث أنني قرأت أن ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ك...
العالم
طريقة البحث
في بعض المساجد يؤذن للجمعة أذانان بينما يؤذن للفجر أذان واحد فهل هناك دليل شرعي على ذلك ، حيث إنني قرأت أنه ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان يؤذن للجمعة أذان واحد والفجر بأذانين وما يحدث الآن مخالف لذلك فأرجو الإفادة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في بعض المساجد يؤذن للجمعة أذانين بينما يؤذن للفجر أذان واحد ، فهل هناك دليل شرعي على ذلك حيث أنني قرأت أن ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يؤذن للجمعة أذان واحد والفجر بأذانين ، وما يحدث الآن مخالف لذلك فأرجو الإفادة حول سؤالي مأجورين ؟

الشيخ : نعم أما الفجر فيؤذن له أذان واحد بعد طلوع الفجر ، والأذان الذي يكون قبل طلوع الفجر إنما كان من أجل إيقاظ النائم وإرجاع القائم كما قال ذلك النبي صلى الله عليه وسلم : إن بلالاً يؤذن بليل ليوقظ نائمكم ويرجع قائمكم ، فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر فأذان صلاة الفجر هو الأذان الذي يكون بعد طلوع الفجر ، وأما ما قبله فليس لصلاة الفجر ولكنه لإيقاظ النائم حتى يقوم ولإرجاع القائم حتى يتوقف عن القيام من أجل أن يتسحر ، وظاهر هذا أن الرسول عليه الصلاة والسلام لا يجعل أذانين إلا في رمضان من أجل أن يقوم الناس إلى السحور .
وأما الجمعة فليس فيها على عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد أبي بكر وعهد عمر رضي الله عنهما إلا مؤذن واحد وهو الأذان الذي يكون بين يدي الخطيب إذا حضر وسلم على الناس ، ولكن أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه زاد الأذان الثالث لما اتسعت المدينة وكثر الناس حثا لهم على الحضور والسرعة إلى المسجد .
وهذا الأذان يعتبر من سنة الرسول عليه الصلاة والسلام حيث إنه صلى الله عليه وسلم قال : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي ولا شك أن عثمان بن عفان رضي الله عنه أحد الخلفاء الراشدين من بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن الخلفاء الراشدين من بعده أربعة : أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم أجمعين .

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ بارك الله فيكم .

Webiste