تم نسخ النصتم نسخ العنوان
يوجد في بلدي عدة مساجد وفي يوم الجمعة أكثرها... - ابن عثيمينالسائل : يوجد في بلدي عدة مساجد وفي يوم الجمعة أكثر هذه المساجد تؤذّن أذانين وأغلب هذه المساجد للإخوة السلفيين الذين يؤذنون أذاناً واحداً فسألت أحد الإخ...
العالم
طريقة البحث
يوجد في بلدي عدة مساجد وفي يوم الجمعة أكثرها يؤذن أذانين وفي أغلب المساجد للإخوة السلفيين الذين يؤذنون أذانا واحدا فسئلت أحدهم : لماذا لا يكون الأذان أذانين ؟ فقال المساجد كثيرة ولا داعي للأذانين فما جوابكم عن هذا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يوجد في بلدي عدة مساجد وفي يوم الجمعة أكثر هذه المساجد تؤذّن أذانين وأغلب هذه المساجد للإخوة السلفيين الذين يؤذنون أذاناً واحداً فسألت أحد الإخوة: لماذا لا يكون الأذان مرتين؟ فقال لي: الأن المساجد كثيرة ولا داعي للأذانين فأرجو من سماحتكم أن تفتونا في هذا مأجورين؟

الشيخ : الأذان الأول لصلاة الجمعة ليس معروفا في عهد النبي صلي الله عليه وءاله وسلم وإنما كان الأذان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم واحدا وكذلك الحال في عهد أبي بكر وعمر وفي عهد عثمان رضي الله عنه زاد الأذان الأول فصار للجمعة أذانان الأول والثاني فالثاني هو الذي يكون عند حضور الإمام أي بين يدي الإمام والأول يكون قبل ذلك.

السائل : نعم.

الشيخ : وهو من سنّة الخليفة الراشد عثمان رضي الله عنه وقد قال النبي صلى الله عليه وءاله وسلم: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ .
وإذا كان في البلد واحد يقوم بهذا الأذان الأول ويسمعه أهل البلد كما هو الحال حين وجدت مكبرات الصوت فإنه يكفي عن بقية البلد وتحصل به الكفاية فإن قال قائل: إذًا قولوا بأنه تحصل الكفاية في الأذان الثاني لأن الناس يسمعون الأذان من المساجد الأخرى قلنا: لا سواء فإن الأذان الثاني إنما يكون عند حضور الإمام وحضور الإمام يختلف من مسجد لأخر. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذا السائل له سؤال أخير نختم به هذه الحلقة يقول.

Webiste