(بيان أقسام العلم وهي ثلاثة العلم يتعلق بالله والعلم يتعلق بأحكامه والعلم باليوم الآخر وما يكون فيه)
والعلم أقسام ثلاث ما لها*** من رابع والحق ذو تبيان
علم بأوصاف الإله وفعله*** وكذلك الأسماء للرحمن
والأمر والنهي الذي هو دينه*** وجزاؤه يوم المعاد الثاني
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والعلم أقسام ثلاث ما لها *** من رابع والحق ذو تبيان "
لما ذكر المؤلف رحمه الله أن الجهل داء قاتل وأن شفاءه في أمرين وأن العالم هو طبيب هذين الأمرين ذكر أن العلم ثلاثة أقسام
" علم بأوصاف الإله وفعله " هذه واحدة أن يكون الإنسان عالم بأوصاف العالم وعالم بأفعال الله وأفعال الله من صفاته لكنها من الصفات الفعلية فالحياة مثلا صفة أو فعل ؟ صفة الحياة صفة والخالق صفة وفعل صفة وفعل فالعلم بالأوصاف التي لا تتعدى الموصوف أو بالأفعال التي هي صفات متعدية لغير الموصوف
" وكذلك الأسماء للرحمن "
كذلك الأسماء للرحمن أوصافه وأفعاله وأسماؤه الأمر الثاني
" والأمر والنهي الذي هو دينه *** وجزاؤه يوم المعاد الثاني "
هذه أقسام العلوم علم يتعلق بالله عز وجل وأسمائه وصفاته وأفعاله الثاني علم يتعلق بأحكامه شرائعه والثالث : علم بجزائه وهو العلم باليوم الآخر وما يكون فيه ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : إن قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن لأنها خبر عن الله وأسمائه وصفاته ويبقى أحكامه وجزاؤه فهذه الأقسام هذه أقسام العلم ليس لها رابع والدليل على انحصارها في هذه الأقسام الثلاثة والدليل على انحصار العلم في هذه الأقسام الثلاثة هو التتبع تتبع انظر هل هناك علم يخرج عن هذه الثلاثة لا تجد ولهذا جزم المؤلف بأنه ليس لها من رابع الأول : العلم بأسماء الله وصفاته وأفعاله والثاني العلم بأحكامه الشرعية التي تعبدنا الله بها والثالث : العلم بالجزاء الذي يكون يوم القيامة فيدخل فيه كل ما يكون يوم القيامة .
لما ذكر المؤلف رحمه الله أن الجهل داء قاتل وأن شفاءه في أمرين وأن العالم هو طبيب هذين الأمرين ذكر أن العلم ثلاثة أقسام
" علم بأوصاف الإله وفعله " هذه واحدة أن يكون الإنسان عالم بأوصاف العالم وعالم بأفعال الله وأفعال الله من صفاته لكنها من الصفات الفعلية فالحياة مثلا صفة أو فعل ؟ صفة الحياة صفة والخالق صفة وفعل صفة وفعل فالعلم بالأوصاف التي لا تتعدى الموصوف أو بالأفعال التي هي صفات متعدية لغير الموصوف
" وكذلك الأسماء للرحمن "
كذلك الأسماء للرحمن أوصافه وأفعاله وأسماؤه الأمر الثاني
" والأمر والنهي الذي هو دينه *** وجزاؤه يوم المعاد الثاني "
هذه أقسام العلوم علم يتعلق بالله عز وجل وأسمائه وصفاته وأفعاله الثاني علم يتعلق بأحكامه شرائعه والثالث : علم بجزائه وهو العلم باليوم الآخر وما يكون فيه ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام : إن قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن لأنها خبر عن الله وأسمائه وصفاته ويبقى أحكامه وجزاؤه فهذه الأقسام هذه أقسام العلم ليس لها رابع والدليل على انحصارها في هذه الأقسام الثلاثة والدليل على انحصار العلم في هذه الأقسام الثلاثة هو التتبع تتبع انظر هل هناك علم يخرج عن هذه الثلاثة لا تجد ولهذا جزم المؤلف بأنه ليس لها من رابع الأول : العلم بأسماء الله وصفاته وأفعاله والثاني العلم بأحكامه الشرعية التي تعبدنا الله بها والثالث : العلم بالجزاء الذي يكون يوم القيامة فيدخل فيه كل ما يكون يوم القيامة .
الفتاوى المشابهة
- قواعد في الأسماء والصفات: أن أسماء الله أعلا... - ابن عثيمين
- أقسام افعال العباد - الالباني
- مَن هم أهل العلم ؟ وما هي أوصافهم ؟ - الالباني
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... وأقسا... - ابن عثيمين
- أقسام الأحكام الشرعية . - الالباني
- أقسام السنة - اللجنة الدائمة
- ما أقسام صفات الله تعالى؟ - ابن باز
- فوائد: تتعلق بأسماء الله عز وجل وأقسامها - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف ".. والعلم النافع يتضمن كل عل... - ابن عثيمين
- أقسام الصفات - اللجنة الدائمة
- (بيان أقسام العلم وهي ثلاثة العلم يتعلق بالل... - ابن عثيمين