معنى قول الناظم: والله ما قال امرؤ متحذلق*** بسواهما إلا من الهذيان (معنى المتحذلق)
إن قلتم تقريره فمقرر*** بأتم تقرير من الرحمن
أو قلتم إيضاحه فمبين***بأتم إيضاح وخير بيان
أو قلتم إيجازه فهو الذي*** في غاية الإيجاز والتبيان
أو قلتم معناه هذا فاقصدوا*** معنى الخطاب بعينه وعيان
أو قلتم نحن التراجم فاقصدوا المـ***ـعنى بلا شطط ولا نقصان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والله ما قال امرؤ متحذلق*** بسواهما إلا من الهذيان "
المتحذلق يعني الطالب للحذق وهو الإجادة وزيدت اللام من أجل النسبة يقول رحمه الله : إن الإنسان متحذلق الذي ينسب نفسه للحذق وليس كذلك لا يقول بسوى الكتاب والسنة إلا قول هذيان لا خير فيه ولا فائدة
" إن قلتم تقريره فمقرر *** بأتم تقرير من الرحمن "
تقرير من ؟ تقرير النبي عليه الصلاة والسلام فإنه مقرر لما يقول بأتم تقرير
" أو قلتم إيضاحه فمبين *** بأتم إيضاح وخير بيان "
ولا شك أن النبي عليه الصلاة والسلام أفصح الخلق وأن كلامه أوضح الكلام
" أو قلتم إيجازه فهو الذي *** في غاية الإيجاز والتبيان "
يعني ليس عنده هذيان وتطويل ولف ودوران كلامه موجز فصيح واضح أعطي عليه الصلاة والسلام مفاتيح الكلم واختصر له الكلام
" أو قلتم معناه هذا فاقصدوا *** معنى الخطاب بعينه وعيان "
يعني أو أردتم أن تعيبوا في المعنى أو تطلبوا المعنى فأنتم اقصدوا معنى الخطاب لا تقولوا هذا مجاز عن كذا هذا مجاز عن كذا فتضلوا اقصدوا المعنى بعينه
" أو قلتم نحن التراجم فاقصدوا المـ *** ـعنى بلا شطط ولا نقصان "
الظاهر أن معناه قلتم نحن التراجم يعني نحن الذين نشرح كلام الله ورسوله فإذا كنتم تدعون هذا فاقصدوا المعنى بلا شطط أي زيادة ولا نقصان
" أو قلتم بخلافه " نعم . مقرَّر ويصلح مقرِّر يجوز الوجهان نعم .
المتحذلق يعني الطالب للحذق وهو الإجادة وزيدت اللام من أجل النسبة يقول رحمه الله : إن الإنسان متحذلق الذي ينسب نفسه للحذق وليس كذلك لا يقول بسوى الكتاب والسنة إلا قول هذيان لا خير فيه ولا فائدة
" إن قلتم تقريره فمقرر *** بأتم تقرير من الرحمن "
تقرير من ؟ تقرير النبي عليه الصلاة والسلام فإنه مقرر لما يقول بأتم تقرير
" أو قلتم إيضاحه فمبين *** بأتم إيضاح وخير بيان "
ولا شك أن النبي عليه الصلاة والسلام أفصح الخلق وأن كلامه أوضح الكلام
" أو قلتم إيجازه فهو الذي *** في غاية الإيجاز والتبيان "
يعني ليس عنده هذيان وتطويل ولف ودوران كلامه موجز فصيح واضح أعطي عليه الصلاة والسلام مفاتيح الكلم واختصر له الكلام
" أو قلتم معناه هذا فاقصدوا *** معنى الخطاب بعينه وعيان "
يعني أو أردتم أن تعيبوا في المعنى أو تطلبوا المعنى فأنتم اقصدوا معنى الخطاب لا تقولوا هذا مجاز عن كذا هذا مجاز عن كذا فتضلوا اقصدوا المعنى بعينه
" أو قلتم نحن التراجم فاقصدوا المـ *** ـعنى بلا شطط ولا نقصان "
الظاهر أن معناه قلتم نحن التراجم يعني نحن الذين نشرح كلام الله ورسوله فإذا كنتم تدعون هذا فاقصدوا المعنى بلا شطط أي زيادة ولا نقصان
" أو قلتم بخلافه " نعم . مقرَّر ويصلح مقرِّر يجوز الوجهان نعم .
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: أو قال إن كلامه سبحانه..الر... - ابن عثيمين
- ما معنى " الإشراع " ؟ - ابن عثيمين
- هل سكوت النبي صلى الله عليه وسلم عن قول الكافر... - الالباني
- الكلام على أن السنة جاءت مبينة لكتاب الله تعال... - الالباني
- بالنسبة يا شيخ إقرار النبي صلى الله عليه وسلم... - الالباني
- ما هو المثال الصحيح للسنة التقريرية؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " ثانياً: أن الكتاب والسنة ل... - ابن عثيمين
- معنى تقرير النبي صلى الله عليه وسلم لأحد أصحابه - ابن عثيمين
- هل يؤخذ بتقرير الرسول صلى الله عليه وسلم كالأخ... - الالباني
- القراءة من قول الناظم: إن رمت تبصر ما ذكرت ف... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: والله ما قال امرؤ متحذلق***... - ابن عثيمين