تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بالنسبة يا شيخ إقرار النبي صلى الله عليه وسلم... - الالبانيالشيخ : غيره ؟السائل : بالنسبة يا شيخ إقرار النبي - صلى الله عليه وسلم - في الكافر أو غيره من أهل الكتاب ، هل يعتبر تقرير أم ما يعتبر تقرير ؟الشيخ : إيش...
العالم
طريقة البحث
بالنسبة يا شيخ إقرار النبي صلى الله عليه وسلم في الكافر أو غيره من أهل الكتاب هل يعتبر تقرير أم ما يعتبر تقرير ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : غيره ؟

السائل : بالنسبة يا شيخ إقرار النبي - صلى الله عليه وسلم - في الكافر أو غيره من أهل الكتاب ، هل يعتبر تقرير أم ما يعتبر تقرير ؟

الشيخ : إيش الكلمة الأولى ؟

السائل : إقرار النبي ، يعني موافقة النبي أو سكوت النبي بالأحرى ، سكوت النبي - صلى الله عليه وسلم - عن قول الكافر أو الذين من أهل الكتاب هل يعتبر من التقرير الذي هو شرع أم لا يعتبر ؟

الشيخ : مش واضح ، يعني تقصد أنه ما قتلهم مثلًا جميعًا ؟!

السائل : لا لا إقراره لما يفعل هذا اليهودي الكافر ، الحديث : ضحك النبي - صلى الله عليه وسلم - تعجُّبًا وتصديقًا له ، قد يعني يقول قائل شراح الحديث ليس فيه هذا إثبات الأصابع لله - سبحانه وتعالى - .

الشيخ : ما لك وللكوثريات هذه الله يهديك !!

السائل : لا لا ليس كوثريات !

الشيخ : الحديث صريح بأنه ضحك تصديقا لقول اليهودي .

السائل : لكن قد يقال يا شيخ : إنو هذا اليهودي لا يقر ، لأن كما نقل حكى الشوكاني إجماع أهل الأصول أن هذا الكافر فلا يقر ، فلا يدخل تحت التقرير الذي هو من شرعه .

الشيخ : سامحك الله أرجو أن تكون حاكيًا ناقلًا وليس متبنِّيًا .

السائل : لا ، ناقلًا لست متبنِّيًا .

الشيخ : لماذا ؟ أنا أقول لهذا الناقل ، أقول بارك الله فيك : لأ ما يصلح في كل مجلس أن تورد هذه الأمور ، أوَّلًا أقول لك : اجعل قد عند ذاك الكوكب لأن قد تقابل بأختها أليس كذلك ؟

السائل : نعم .

الشيخ : طيب ، ما الفائدة من قولنا قد يقول قائل : كذا ، وقد يقول آخر عكس ما قال ، ما الفائدة ؟ هذا أوَّلًا ، هَبْ أن ذلك اليهودي كان لا يؤمن ، طيب وتصديق الرسول ماذا تفعل به ؟ هَبْ أن يهوديًّا قرأ آية من التوراة وهي في زعمه هو محرفة ، لكن الرسول صدقه ، فما هو الصواب ، أزعم اليهودي أم تصديق الرسول ؟

السائل : تصديق الرسول .

الشيخ : إذًا إيش قد هذه ما لها قيمة يا أخي ، يعني ليس كل ما يقال ينقل ، وليس كل ما ينقل ينقل في أي مكان ، لكل مقام مقال ، ولكل دولة رجال مين كان هنا ؟ تفضل .

Webiste