(بيان ثلاثة أوجه للفرق بين الخالق والمخلوق)
وهنا ثلاثة أوجه فافطن لها*** إن كنت ذا علم وذا عرفان
بالضد والأولى كذا بالامتناع*** لعلمنا بالنفس والرحمن
فالضد معرفة الإله بضد ما*** في النفس من عيب ومن نقصان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وهنا ثلاثة أوجه فافطن لها *** إن كنت ذا علم وذا عرفان
بالضد والأولى كذا بالامتناع *** لعلمنا بالنفس والرحمن "
يعني هناك ثلاثة أوجه بين الخالق والمخلوق افطن لها إن كنت ذا علم وذا عرفان بالضد والأولى كذا بالامتناع لعلمنا بالنفس والرحمن فسرها قال
" فالضد معرفة الإله بضد ما *** في النفس من عيب ولا نقصان "
كيف ؟ نعم
الطالب : ...
الشيخ : " من عيب ومن نقصان " نعم هذا الضد يعني أنك إذا عرفت نفسك بأنك مخلوق من عدم وآيل إلى العدم وأنك محتاج وناقص اعرف أن ضد ذلك ثابت للخالق ووجهه أن الخالق موجِد والمخلوق موجَد ولا يمكن أن يتساوى الموجِد والموجد الموجِد والموجَد بل لا بد أن يكون بينهما ما يكون بين الإيجاد والوجود فالإنسان موجد إذن لا بد أن يكون على ضد صفات الموجد وهو الله عز وجل فإذا كنا ذا نقص فالرب ذو كمال وعلى هذا فقس كذلك إذا كنا ذا عيب فالرب منزه عن العيب وجودنا من الممكن والا من الواجب والا من المستحيل ؟ لا يمكن نقول من المستحيل لأنا موجودين ولا يمكن نقول من الواجب لأننا من عدم هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا طيب .
بالضد والأولى كذا بالامتناع *** لعلمنا بالنفس والرحمن "
يعني هناك ثلاثة أوجه بين الخالق والمخلوق افطن لها إن كنت ذا علم وذا عرفان بالضد والأولى كذا بالامتناع لعلمنا بالنفس والرحمن فسرها قال
" فالضد معرفة الإله بضد ما *** في النفس من عيب ولا نقصان "
كيف ؟ نعم
الطالب : ...
الشيخ : " من عيب ومن نقصان " نعم هذا الضد يعني أنك إذا عرفت نفسك بأنك مخلوق من عدم وآيل إلى العدم وأنك محتاج وناقص اعرف أن ضد ذلك ثابت للخالق ووجهه أن الخالق موجِد والمخلوق موجَد ولا يمكن أن يتساوى الموجِد والموجد الموجِد والموجَد بل لا بد أن يكون بينهما ما يكون بين الإيجاد والوجود فالإنسان موجد إذن لا بد أن يكون على ضد صفات الموجد وهو الله عز وجل فإذا كنا ذا نقص فالرب ذو كمال وعلى هذا فقس كذلك إذا كنا ذا عيب فالرب منزه عن العيب وجودنا من الممكن والا من الواجب والا من المستحيل ؟ لا يمكن نقول من المستحيل لأنا موجودين ولا يمكن نقول من الواجب لأننا من عدم هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا طيب .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من يقول لأخيه إن كنت كاذبا فعلي كذا و... - ابن عثيمين
- ما حكم من يقول لغيره "أرجوك تفعل لي كذا وكذا... - ابن عثيمين
- ما حكم قول: لأجل النبي كذا وكذا.. - ابن باز
- القراءة من قول الناظم: وكذا قضيتم بالذي حكمت... - ابن عثيمين
- ما يلزم من قال: إن حصل لي كذا فعلي كذا؟ - ابن باز
- سؤال: هل يجوز للإنسان أن يطلق حكما على أهل ب... - ابن عثيمين
- هل يجوز قول : إن كان كذا لفعلت كذا ؟ - الالباني
- حكم قول: إن كنت على خلاف كذا فعلي كذا - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فإذا أقر وقال بل هو قائم***... - ابن عثيمين
- بيان الوجه الثالث في المفارقة بين الخالق وال... - ابن عثيمين
- (بيان ثلاثة أوجه للفرق بين الخالق والمخلوق)... - ابن عثيمين