تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عل... - ابن عثيمينالسائل : تقول عن أنس رضي الله عنه : "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يزل يقنت في الفجر حتى فارق الدنيا" ؟ ما حكم القنوت في الفجر ؟ وما مدى صحة هذا ال...
العالم
طريقة البحث
عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يزل يقنت في الفجر حتى فارق الدنيا ؟ فما حكم القنوت في الفجر ؟ وما مدى صحة هذا الحديث ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول عن أنس رضي الله عنه : "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يزل يقنت في الفجر حتى فارق الدنيا" ؟ ما حكم القنوت في الفجر ؟ وما مدى صحة هذا الحديث أفتوني جزاكم الله خيرا ؟

الشيخ : هذا الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم لأن جميع الواصفين لصلاة الرسول صلى الله عليه وسلم لم يذكروا أنه قنت في الفجر إلا في النوازل ، فإنه كان يقنت في الفجر وفي غير الفجر أيضا ، بل يقنت في جميع الصلوات الخمس .
وبناء على ذلك فإنه لا يسن القنوت في صلاة الفجر إلا إذا كان هناك سبب كنازلة تنزل بالمسلمين .
والنازلة إذا نزلت بالمسلمين فإن القنوت لا يختص بصلاة الفجر بل يكون فيها وفي غيرها .
وذهب بعض أهل العلم إلى أن القنوت في صلاة الفجر سنة .
ولكن القنوت الذي يُقنت في صلاة الفجر ليس هو قنوت الوتر كما يظنه بعض العامة ولكنه قنوت يدعو فيه الإنسان بدعاء عام للمسلمين مناسب للوقت الذي يعيشه ، فإذا ائتم الإنسان بشخص يقنت في صلاة الفجر فإنه يتابعه ويؤمن على دعائه ولا ينفرد عن المصلين كما نص على ذلك إمام أهل السنة أحمد بن حنبل رحمه الله .

السائل : بارك الله فيكم .

Webiste