معنى قول الناظم: وحكى المعطل أن مذهبهم هو التـ***ـشبيه للخلاق بالإنسان
وحكى المعطل عنهم ما لم يقو***لوه ولا أشياخـهم بلسـان
ظن المعطل أن هذا لازم*** فلذا أتى بالزور والعدوان
فعليه في هذا محاذير ثلا***ث كلها متحقق البطلان
ظن اللزوم وقذفهم بلزومه*** وتمام ذاك شهادة الكفران
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم
يقول المؤلف رحمه الله تعالى :
" وحكى المعطل أن مذهبهم هو التـ *** ـشبيه للخلاق بالإنسان
ظن المعطل أن هذا لازم
وحكى المعطل عنهم ما لم يقو *** لوه ولا أشياخـهم بلسـان "
نعم يعني أنه كذب في ذلك فيما نسب إليهم
" ظن المعطل أن هذا لازم " هذا المشار إليه ما رماهم به من التشبيه وغيره
" فلذا أتى بالزور والعدوان
فعليه في هذا محاذير ثلا *** ث كلها متحقق البطلان "
أولا : " ظن اللزوم "
والثاني : " وقذفهم بلزومه " حيث قال إنه يلزم على قولكم كذا وكذا وهذا محرم يلزم على قولكم التشبيه وهذا حرام فانتم وقعتم في الحرام
الثالث : " وتمام ذاك شهادة الكفران "
يعني شهادتهم بأنهم كفروا لأنهم يدعون أن إثبات الصفات يستلزم التشبيه والتجسيم وأن التشبيه والتجسيم كفر فهذه ثلاثة أولا : ظن اللزوم والثاني : رميهم بهذا اللازم على زعمهم وهم منه براء والثالث : شهادته عليهم بأنهم كفار نعم .
يقول المؤلف رحمه الله تعالى :
" وحكى المعطل أن مذهبهم هو التـ *** ـشبيه للخلاق بالإنسان
ظن المعطل أن هذا لازم
وحكى المعطل عنهم ما لم يقو *** لوه ولا أشياخـهم بلسـان "
نعم يعني أنه كذب في ذلك فيما نسب إليهم
" ظن المعطل أن هذا لازم " هذا المشار إليه ما رماهم به من التشبيه وغيره
" فلذا أتى بالزور والعدوان
فعليه في هذا محاذير ثلا *** ث كلها متحقق البطلان "
أولا : " ظن اللزوم "
والثاني : " وقذفهم بلزومه " حيث قال إنه يلزم على قولكم كذا وكذا وهذا محرم يلزم على قولكم التشبيه وهذا حرام فانتم وقعتم في الحرام
الثالث : " وتمام ذاك شهادة الكفران "
يعني شهادتهم بأنهم كفروا لأنهم يدعون أن إثبات الصفات يستلزم التشبيه والتجسيم وأن التشبيه والتجسيم كفر فهذه ثلاثة أولا : ظن اللزوم والثاني : رميهم بهذا اللازم على زعمهم وهم منه براء والثالث : شهادته عليهم بأنهم كفار نعم .
الفتاوى المشابهة
- من هم المعطلة والممثلة ؟ - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وسل المعطل عن مسائل خمسة***... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وحقيقة الأمر أن كل معطل مم... - ابن عثيمين
- (بيان أن المعطل شبه أولا ثم عطل فاجتمع له وص... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: فمعطل الأوصاف ذاك مع... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فحكى المعطل عن أولي الإثبات... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في لازم المذهب هل... - ابن عثيمين
- فعليه في هذا محاذير ثلا***ث كلها متحقق البطل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وحكى المعطل أن مذهبهم... - ابن عثيمين
- وحكى المعطل أنهم قالوا بتحـ***ـييز الإله وحص... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وحكى المعطل أن مذهبهم هو ال... - ابن عثيمين