معنى قول الناظم: وسل المعطل عن مسائل خمسة*** تردي قواعده من الأركان
قل للمعطل هل تقول إلهنا الـ***ـمعبود حقا خارج الأذهان
فإذا نفى هذا فذاك معطل*** للرب حقا بالغ الكفران
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بسم الله الرحمن الرحيم هذا الفصل أراد المؤلف رحمه الله أن يستدل على علو الله عز وجل بأدلة بنفس الدليل العقلي لكن على وجه آخر يقول
" سل المعطل عن مسائل خمسة *** تردي قواعده من الأركان "
ترديها أي تتلفها من الأركان أي من الأصل والشيء إذا تردى من أركانه فإن فروعه تبع لأركانه تنهد
" قل للمعطل هل تقول إلهنا الـ *** ـمعبود حقا خارج الأكوان "
الطالب : الأذهان
الشيخ : ها
الطالب : الأذهان
الشيخ : " *** خارج الأذهان "
اسأله هل الله عز وجل خارج الأذهان أو لا إما أن يقول إنه خارج الأكوان أو داخل الأكوان
الطالب : الأذهان
الشيخ : الأذهان قصدي نعم أو داخل الأذهان
" فإذا نفى هذا فذاك معطل *** للرب حقا بالغ الكفران "
وش نفى قال إنه ليس خارج الأذهان نفاه يقول
" فذلك معطل *** للرب "
" هل تقول إلهنا حقا *** " " الـ *** معبود حقا خارج الأذهان "
" فإذا نفى هذا *** "
خارج الأذهان
" فإذا نفى هذا *** "
وقال لا أقول بأنه خارج الأذهان فإنه يكون معطلا للرب لأن هذا هو إنكار الرب عز وجل
" سل المعطل عن مسائل خمسة *** تردي قواعده من الأركان "
ترديها أي تتلفها من الأركان أي من الأصل والشيء إذا تردى من أركانه فإن فروعه تبع لأركانه تنهد
" قل للمعطل هل تقول إلهنا الـ *** ـمعبود حقا خارج الأكوان "
الطالب : الأذهان
الشيخ : ها
الطالب : الأذهان
الشيخ : " *** خارج الأذهان "
اسأله هل الله عز وجل خارج الأذهان أو لا إما أن يقول إنه خارج الأكوان أو داخل الأكوان
الطالب : الأذهان
الشيخ : الأذهان قصدي نعم أو داخل الأذهان
" فإذا نفى هذا فذاك معطل *** للرب حقا بالغ الكفران "
وش نفى قال إنه ليس خارج الأذهان نفاه يقول
" فذلك معطل *** للرب "
" هل تقول إلهنا حقا *** " " الـ *** معبود حقا خارج الأذهان "
" فإذا نفى هذا *** "
خارج الأذهان
" فإذا نفى هذا *** "
وقال لا أقول بأنه خارج الأذهان فإنه يكون معطلا للرب لأن هذا هو إنكار الرب عز وجل
الفتاوى المشابهة
- من هم المعطلة والممثلة ؟ - ابن عثيمين
- ( بيان أن المعطل مشرك بالتوحيد العلمي والكاف... - ابن عثيمين
- (تقديم المعطل العقل على النقل) وسل المعطل ما... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: تالله قد نسب المعطل كل من**... - ابن عثيمين
- نفي المعطلة لصفة العلو لله، وبيان أن المعطل يع... - الالباني
- شرح قول المصنف: " وحقيقة الأمر أن كل معطل مم... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في جواب الرب تبار... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فحكى المعطل عن أولي الإثبات... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: فمعطل الأوصاف ذاك مع... - ابن عثيمين
- وحكى المعطل أنهم قالوا بتحـ***ـييز الإله وحص... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وسل المعطل عن مسائل خمسة***... - ابن عثيمين