كم ذا تقولوا مجمل ومفصل*** وظواهر عزلت عن الإيقان (وهذا لمجرد الرأي)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " كم ذا تقولوا مجمل ومفصل *** وظواهر عزلت عن الإيقان "
يعني: أنكم تردون الكتاب والسنة بمثل هذه الأقوال، تقول: هذا مجمل، هذا مفصل، هذه ظواهر لا تدل على اليقين، وما أشبه ذلك، وهذا هو ما يذهبون إليه الآن، إذا رأوا دليلا خالف عقولهم قالوا هذا ظاهر والظاهر لا يدل على اليقين. طيب، إذا كان الظاهر لا يدل على اليقين ما الذي يدل على اليقين؟!
يعني: أنكم تردون الكتاب والسنة بمثل هذه الأقوال، تقول: هذا مجمل، هذا مفصل، هذه ظواهر لا تدل على اليقين، وما أشبه ذلك، وهذا هو ما يذهبون إليه الآن، إذا رأوا دليلا خالف عقولهم قالوا هذا ظاهر والظاهر لا يدل على اليقين. طيب، إذا كان الظاهر لا يدل على اليقين ما الذي يدل على اليقين؟!
الفتاوى المشابهة
- حكم العزل. - الالباني
- ما حكم العزل ؟ - ابن عثيمين
- الإثبات المفصل والنفي المجمل في الأسماء والصفات - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" ونحن نجيب ـ بعون الله تعالى ـ... - ابن عثيمين
- العزل - اللجنة الدائمة
- معنى قول الناظم: يا ليتهم أجروا نصوص الوحي**... - ابن عثيمين
- هل مجرد فعله صلى الله عليه وسلم يدل على الوج... - ابن عثيمين
- (بيان دلالة النصوص عندهم هل تفيد اليقين أو ا... - ابن عثيمين
- (المرحلة الثانية للمعطل وهو أن الأدلة اللفظي... - ابن عثيمين
- (بيان قول أهل البدع أن دلالة ألفظ النصوص لا... - ابن عثيمين
- كم ذا تقولوا مجمل ومفصل*** وظواهر عزلت عن ال... - ابن عثيمين