الفرق بين الهجر المشروع وغير المشروع .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ابن عمر مع الرجل الذي نهاه عن الهجر فقال لما رجع قال لا يظنني ... .
السائل : بالنسبة للرفاعي يا أستاذ .
الشيخ : أبو عبد الله .
السائل : نعم .
الشيخ : الشيخ علي هنا مش هناك يذكرنا بحديث .
السائل : أي نعم .
الشيخ : وهو أن عبد الله بن عمر الخطاب روى يوما حديثا عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال ائذنوا للنساء بالخروج إلى المساجد بالليل فقال أحد أولاده : " والله لا نسمح لهن بالخروج " قال الوالد لولده : " أقول لك قال رسول الله كذا وكذا وتقول لا أفعل ؟ والله ما كلمتك أبدا " أنا بقولك قال رسول الله وأنت بتقول عكس ما قال رسول الله ، والله لا أكلمك أبدا وما كلمه حتى مات ... والحديث في صحيح مسلم. شو بنتصور قصد ابن عمر هنا ؟
السائل : تأديبه .
الشيخ : تأديبه .
السائل : فيه حديث آخر من عندي أستاذ .
الشيخ : الظاهر غرت من سميك ؟
السائل : ...علي واحد ما بيصير .
الشيخ : هات لنشوف, بس إن شاء الله يكون حديثك مثل حديثه قوي ما يكون مثل حديث كيس قطن .
السائل : يا رجل أنت بتفكرني هين .
السائل : طبعا بده يفكرك هين ,لأن المؤمن هين لين .
الشيخ : طيب هات لنشوف .
السائل : واحد من الصحابة بيخذف بيتصيد بالخذف .
سائل آخر : ... .
السائل : عبد الله بن مغفل ؟ ... يمكن, فجاء له صحابي آخر لا أذكر الأسماء قال له : إن رسول الله نهى عن الخذف
السائل : يعني هو هذا ضرب الحصوة يعني .
السائل : لا مش بالنبل هكذا بالإيد بالإيد .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : مرة أخرى فوجد هذا الصحابي برضو بيعمل عملته فقال له : " أنا قلت لك الرسول عليه الصلاة والسلام نهى وإنت لا تزال تصيد بهذا ... " فقال له : " إني لا أكلمك أبدا "
الشيخ : نعم .
السائل : برضو حتى أستاذي قال : "والله لا يظلني سقف معك " .
الشيخ : نعم .
السائل : كيف بده يجمع هذا العمل مع حديث رسول الله الذي نهى أكثر من ثلاثة أيام ؟
الشيخ : سامحك الله ، سامحك الله !
السائل : آمين يارب .
الشيخ : من شأن نفش خلق علي هونيك يعني شايف كيف , ... يا حبيبي عم نقول الهجر المحرم هو الهجر الدنيوي ، لإرواء غليل النفس ضد هذا الخصم .
السائل : أي نعم .
الشيخ : أما الهجر المشروع فهو لغاية تربوية والآن سؤالك غير وارد .
السائل : الآن تربية عبد الله بن عمر والده يعني تعتقد انه عبد الله .
الشيخ : والده مربي لابنه .
السائل : مربي لابنه , ابنه تعتقد يعني على صحابي من صحابة رسول الله ما يعني ما ارتدع وجعله إنه خلص ابنه ؟
الشيخ : هذه قضية أخرى وبترجع وبتسلم على صاحبنا أبو بلال هون. هذه قضية أخرى ، نحن عم نبحث عبد الله بن عمر لماذا هجر ابنه وما كلمه حتى مات؟ تأديبا على موقفه الخاطئ تجاه حديث الرسول عليه السلام أما قضية تاب أو ما تاب هذه ما دخلها في الموضوع نحن بيهمنا نعرف لماذا هجر عبد الله ابنه هل هو يعني لإرواء غيظ نفسه ولا انتقاما لحديث نبيه وانتصارا لحديث نبيه ؟ هو هذا بلا شك فإذا هذا هو الفرق بين الهجر المشروع والهجر غير المشروع يعني اثنين بيتخاصموا بعضهم البعض وهذا كثيرا ما يقع لأمر دنيوي فكما قلنا في شرح الحديث والتعليق عليه ربنا سمح أنه الاتنين هدول انه يتهاجروا ثلاثة أيام وبعدين؟ خيرهما الذي يبدأ أخاه بالسلام لأنه ما فيه هنا هجر لله الهجر لله بيستمر إلا إذا ظهر جليا كما قلنا أيضا في تمام الحديث السابق أنه المهجور تاب وأناب إلى الله. مثلا إنسان لا يصلي فهجره أخوه أو صديقه أو حبيبه إلى آخره و بين له سبب الهجر مو يخليها على معماية هيك لأنك أنت ما بتصلي مضى مدة طويلة قصيرة مش مهم بدأ الرجل يصلي لله عز وجل راح السبب المرر له للهجر وهكذا .
السائل : بهذه المناسبة بقي ابنه على هالحالة هي ؟
الشيخ : شو بيعرفني .
الشيخ : نحن نعرف اللي جاء في الحديث وبس .
السائل : بالنسبة للرفاعي يا أستاذ .
الشيخ : أبو عبد الله .
السائل : نعم .
الشيخ : الشيخ علي هنا مش هناك يذكرنا بحديث .
السائل : أي نعم .
الشيخ : وهو أن عبد الله بن عمر الخطاب روى يوما حديثا عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال ائذنوا للنساء بالخروج إلى المساجد بالليل فقال أحد أولاده : " والله لا نسمح لهن بالخروج " قال الوالد لولده : " أقول لك قال رسول الله كذا وكذا وتقول لا أفعل ؟ والله ما كلمتك أبدا " أنا بقولك قال رسول الله وأنت بتقول عكس ما قال رسول الله ، والله لا أكلمك أبدا وما كلمه حتى مات ... والحديث في صحيح مسلم. شو بنتصور قصد ابن عمر هنا ؟
السائل : تأديبه .
الشيخ : تأديبه .
السائل : فيه حديث آخر من عندي أستاذ .
الشيخ : الظاهر غرت من سميك ؟
السائل : ...علي واحد ما بيصير .
الشيخ : هات لنشوف, بس إن شاء الله يكون حديثك مثل حديثه قوي ما يكون مثل حديث كيس قطن .
السائل : يا رجل أنت بتفكرني هين .
السائل : طبعا بده يفكرك هين ,لأن المؤمن هين لين .
الشيخ : طيب هات لنشوف .
السائل : واحد من الصحابة بيخذف بيتصيد بالخذف .
سائل آخر : ... .
السائل : عبد الله بن مغفل ؟ ... يمكن, فجاء له صحابي آخر لا أذكر الأسماء قال له : إن رسول الله نهى عن الخذف
السائل : يعني هو هذا ضرب الحصوة يعني .
السائل : لا مش بالنبل هكذا بالإيد بالإيد .
الشيخ : نعم نعم .
السائل : مرة أخرى فوجد هذا الصحابي برضو بيعمل عملته فقال له : " أنا قلت لك الرسول عليه الصلاة والسلام نهى وإنت لا تزال تصيد بهذا ... " فقال له : " إني لا أكلمك أبدا "
الشيخ : نعم .
السائل : برضو حتى أستاذي قال : "والله لا يظلني سقف معك " .
الشيخ : نعم .
السائل : كيف بده يجمع هذا العمل مع حديث رسول الله الذي نهى أكثر من ثلاثة أيام ؟
الشيخ : سامحك الله ، سامحك الله !
السائل : آمين يارب .
الشيخ : من شأن نفش خلق علي هونيك يعني شايف كيف , ... يا حبيبي عم نقول الهجر المحرم هو الهجر الدنيوي ، لإرواء غليل النفس ضد هذا الخصم .
السائل : أي نعم .
الشيخ : أما الهجر المشروع فهو لغاية تربوية والآن سؤالك غير وارد .
السائل : الآن تربية عبد الله بن عمر والده يعني تعتقد انه عبد الله .
الشيخ : والده مربي لابنه .
السائل : مربي لابنه , ابنه تعتقد يعني على صحابي من صحابة رسول الله ما يعني ما ارتدع وجعله إنه خلص ابنه ؟
الشيخ : هذه قضية أخرى وبترجع وبتسلم على صاحبنا أبو بلال هون. هذه قضية أخرى ، نحن عم نبحث عبد الله بن عمر لماذا هجر ابنه وما كلمه حتى مات؟ تأديبا على موقفه الخاطئ تجاه حديث الرسول عليه السلام أما قضية تاب أو ما تاب هذه ما دخلها في الموضوع نحن بيهمنا نعرف لماذا هجر عبد الله ابنه هل هو يعني لإرواء غيظ نفسه ولا انتقاما لحديث نبيه وانتصارا لحديث نبيه ؟ هو هذا بلا شك فإذا هذا هو الفرق بين الهجر المشروع والهجر غير المشروع يعني اثنين بيتخاصموا بعضهم البعض وهذا كثيرا ما يقع لأمر دنيوي فكما قلنا في شرح الحديث والتعليق عليه ربنا سمح أنه الاتنين هدول انه يتهاجروا ثلاثة أيام وبعدين؟ خيرهما الذي يبدأ أخاه بالسلام لأنه ما فيه هنا هجر لله الهجر لله بيستمر إلا إذا ظهر جليا كما قلنا أيضا في تمام الحديث السابق أنه المهجور تاب وأناب إلى الله. مثلا إنسان لا يصلي فهجره أخوه أو صديقه أو حبيبه إلى آخره و بين له سبب الهجر مو يخليها على معماية هيك لأنك أنت ما بتصلي مضى مدة طويلة قصيرة مش مهم بدأ الرجل يصلي لله عز وجل راح السبب المرر له للهجر وهكذا .
السائل : بهذه المناسبة بقي ابنه على هالحالة هي ؟
الشيخ : شو بيعرفني .
الشيخ : نحن نعرف اللي جاء في الحديث وبس .
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الهجرة؟ - الفوزان
- فائدة: مشروعية الهجرة الصحابة من مكة إلى المدينة. - الالباني
- هجر المسلم - الفوزان
- حكم هجر صاحب المعصية - ابن باز
- أقسام هجر المسلم. - ابن عثيمين
- من كان في هجره مصلحة فإنه يهجر - ابن عثيمين
- هجر المسلم - 2 - الفوزان
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين الهجر والإيلاء؟ - ابن باز
- الكلام على هجر المسلم . - الالباني
- الفرق بين الهجر المشروع وغير المشروع . - الالباني