معنى الإجماع وهل يمكن تحققه في عصر الصحابة ومن بعدهم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السلام عليكم ورحمة الله و بركاته .
السائل : و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته .
السائل : رجعنا للشيخ غازي .
الشيخ : و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته في الحقيقة أنه يجب أن نحدد قصد السائل من كلمة الإجماع لأنه هذا الإجماع يمكن أن يفسر بوجوه متعددة ,
السائل : لم نسمع السؤال يا شيخ .
الشيخ : أولا إجماع الأمة .
سائل آخر : الإجماع .
الشيخ : وحدة وحدة ماذا تعني ؟
السائل : أنا أعني التعريف .
الشيخ : بس بس كلمة الله يهديك كلمة و غطاها أنا قدمت كلاما أنه يجب قبل الإجابة عن سؤال السائل أن نعرف رأي السائل في كلمة الإجماع ما الذي يعني بها ؟ لأنها تعني عند العلماء عديدا من المعاني أول ذلك : إجماع الأمة و حتى ما أمضي هل تعني أنت هذا الإجماع بهذا المعنى ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذن ما نكمل البقية .
السائل : لماذا لا نكمل ؟
الشيخ : لأنك مالك سائل أنت البقية مالك سائل عنها و أنا بقول إجماع الأمة بهذا المعنى هذا أمر مستحيل وقوعه ... .
السائل : بعد الصحابة .
الشيخ : و في الصحابة .
السائل : طب أنا مثلا .
الشيخ : و في الصحابة لا يمكن هذا لكن يمكن إجماع طائفة كبيرة من الصحابة و كذلك ممن بعدهم أما إجماع الأمة أي كل فرد من أفراد الأمة ... هي اعتزلنا عليه .
السائل : ... .
الشيخ : الله يجزيك خير .
السائل : عطاء بن واصل و إلا واصل بن عطاء ؟
سائل آخر : هذا واصل و عطاء .
الشيخ : إجماع الأمة أخي بهذا المعنى أمر مستحيل كيف يمكنك تحقق إجماع الصحابة أيسر أم تحقق إجماع التابعين ؟
السائل : الصحابة .
الشيخ : كويس تحقق إجماع التابعين أيسر أم أتباعهم ؟
السائل : التابعين .
الشيخ : كويس وسلسل. اليوم يمكن تحقق إجماع الأمة ؟
السائل : صعب .
السائل : مستحيل .
الشيخ : صعب و الا مستحيل ؟
السائل : طول بالك لا تضرب أمثلة استنى.
الشيخ : يعني صعب و الا مستحيل ؟
السائل : مستحيل .
الشيخ : مستحيل ، إذن نرجع بقه كيف تتخيل تحقق أسهل إجماع يمكن أن يقع ألا و هو إجماع الصحابة مع علمك معنا أنهم تفرقوا في البلاد كيف يمكنك أن تعرف هذا الإجماع ؟
السائل : الإجماع في عهد أبي بكر وعمر .
الشيخ : لا تخرج عن السؤال .
السائل : مستحيل .
الشيخ : أنا بقلك كيف ، كيف يمكنك أن تعرف إجماع الأيسر و هو إجماع الصحابة .
السائل : نقل عن الأئمة .
الشيخ : أي أئمة ؟
السائل : مثلا قول شيخ الاسلام أجمعت الأمة على تفضيل أبي بكر ثم عمر .
الشيخ : الله يهديك ، السؤال بعبارة أخرى من الذي ينقل كأول ناقل تتخيله إجماع الصحابة هل يمكن أن يكون تابع تابعي ؟
السائل : لا .
الشيخ : طيب. يمكن أن تابعيا ؟
السائل : لا .
السائل : ناقل للإجماع ؟
الشيخ : اه .
السائل : ممكن .
الشيخ : ممكن ؟
السائل : ممكن .
الشيخ : كيف يمكن لهذا التابعي أن يلتقي مع جميع الصحابة و هم متفرقون في كل بلاد ؟
السائل : مستحيل .
الشيخ : مستحيل إذن في اجماع. بقي علينا شيء التابعي انتهينا منه تابعي التابعي ، ممكن لصحابي أن ينقل إجماع الصحابة ؟
السائل : مش مستحيل .
الشيخ : اه ؟
السائل : مش مستحيل .
الشيخ : مش مستحيل بتقول يعني ممكن تقول يعني مش مستحيل .
السائل : ما في استحالة .
الشيخ : سبحان الله .
السائل : جديد ع الصنعة أستاذ معليش.
الشيخ : الشاهد أنك قلت غير مستحيل فإذن لفظ غير مستحيل يرادفه ممكن صح وإلا لا ؟
السائل : صح .
الشيخ : طيب كيف يمكن ... .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : لعدم معرفة... .
الشيخ : إذن هذا الإجماع الذي تريده ؟
السائل : لا هو يقصد .
الشيخ : الله يهديك هذا الذي تريده الإجماع ؟
السائل : نعم طبعا هذا هو النوع الآخر عدم وجود مخالف و وجود مثبت .
السائل : خلينا نحكي بدي أسألك شيخ عدم وجود مخالفا هل يكون الإجماع ..
نعتبره سؤال فرعي .
الشيخ : نحن أردنا أول الكلام أنه الإجماع عند العلماء له عدة معاني أولها إجماع الأمة و حتى ما نطول الشرح قلت له أنت تريد هذا ؟ قال نعم .
السائل : نعم .
الشيخ : الآن انتهى به المطاف إلى انه يعني بالإجماع أنه لا يعرف مخالفا بمعنى اثنين ثلاثة أربعة خمسة عشرة عشرين من علماء الصحابة قالو قولا و لم يُعرف له مخالف وهذا أنت تسميه إجماعا .
السائل : لا لا زائد عدم وجود مثبت .
سائل آخر : هو لولا المثبت ما عرف المخالف .
الشيخ : ما هو قلت لك عشرة مثبتين مانون مكفيين ؟ أعملك ياهون عشرين بيكفي ؟
السائل : مهما كان عددهم لا يوجد مخالف .
الشيخ : إيه .
السائل : ...
الشيخ : أنت مالك مستقر و هذا من فوائد طبعا الجامعات يعني .
سائل آخر : هههه
الشيخ : هل تعني بالإجماع عدم معرفة مخالف لمن اتفقوا ؟ بعبارة أخرى هل تعني بالإجماع الاتفاق ؟
السائل : نعم الاتفاق .
الشيخ : إيه الاتفاق .
السائل : ... بمعنى أصح .
السائل : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته عمك ما سلم علينا .
السائل : والله إنه مشتاق لك سيدي .
الشيخ : سيدي الله يبارك فيك بس بعدت عنا .
السائل : ... .
الشيخ : أهلا و سهلا عفوا عفوا كيف حالك إن شاء الله بخير أنا قصدت أسلم على إخواننا جميعا يعني هذه المصافحة تغني عن كل الحديث هذا لأنه الرسول يقول : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا تحاتت عنهما ذنوبهما كما يتحات الورق عن الشجر في الخريف هذه فضيلة كبيرة جدا .
السائل : حياك الله .
السائل : الله يحييك .
السائل : الله يجزيك خير يا شيخ .
السائل : أستاذي أنا قرأت بحث كامل عن الإجماع و بقيت يعني ... .
السائل : و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته .
السائل : رجعنا للشيخ غازي .
الشيخ : و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته في الحقيقة أنه يجب أن نحدد قصد السائل من كلمة الإجماع لأنه هذا الإجماع يمكن أن يفسر بوجوه متعددة ,
السائل : لم نسمع السؤال يا شيخ .
الشيخ : أولا إجماع الأمة .
سائل آخر : الإجماع .
الشيخ : وحدة وحدة ماذا تعني ؟
السائل : أنا أعني التعريف .
الشيخ : بس بس كلمة الله يهديك كلمة و غطاها أنا قدمت كلاما أنه يجب قبل الإجابة عن سؤال السائل أن نعرف رأي السائل في كلمة الإجماع ما الذي يعني بها ؟ لأنها تعني عند العلماء عديدا من المعاني أول ذلك : إجماع الأمة و حتى ما أمضي هل تعني أنت هذا الإجماع بهذا المعنى ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذن ما نكمل البقية .
السائل : لماذا لا نكمل ؟
الشيخ : لأنك مالك سائل أنت البقية مالك سائل عنها و أنا بقول إجماع الأمة بهذا المعنى هذا أمر مستحيل وقوعه ... .
السائل : بعد الصحابة .
الشيخ : و في الصحابة .
السائل : طب أنا مثلا .
الشيخ : و في الصحابة لا يمكن هذا لكن يمكن إجماع طائفة كبيرة من الصحابة و كذلك ممن بعدهم أما إجماع الأمة أي كل فرد من أفراد الأمة ... هي اعتزلنا عليه .
السائل : ... .
الشيخ : الله يجزيك خير .
السائل : عطاء بن واصل و إلا واصل بن عطاء ؟
سائل آخر : هذا واصل و عطاء .
الشيخ : إجماع الأمة أخي بهذا المعنى أمر مستحيل كيف يمكنك تحقق إجماع الصحابة أيسر أم تحقق إجماع التابعين ؟
السائل : الصحابة .
الشيخ : كويس تحقق إجماع التابعين أيسر أم أتباعهم ؟
السائل : التابعين .
الشيخ : كويس وسلسل. اليوم يمكن تحقق إجماع الأمة ؟
السائل : صعب .
السائل : مستحيل .
الشيخ : صعب و الا مستحيل ؟
السائل : طول بالك لا تضرب أمثلة استنى.
الشيخ : يعني صعب و الا مستحيل ؟
السائل : مستحيل .
الشيخ : مستحيل ، إذن نرجع بقه كيف تتخيل تحقق أسهل إجماع يمكن أن يقع ألا و هو إجماع الصحابة مع علمك معنا أنهم تفرقوا في البلاد كيف يمكنك أن تعرف هذا الإجماع ؟
السائل : الإجماع في عهد أبي بكر وعمر .
الشيخ : لا تخرج عن السؤال .
السائل : مستحيل .
الشيخ : أنا بقلك كيف ، كيف يمكنك أن تعرف إجماع الأيسر و هو إجماع الصحابة .
السائل : نقل عن الأئمة .
الشيخ : أي أئمة ؟
السائل : مثلا قول شيخ الاسلام أجمعت الأمة على تفضيل أبي بكر ثم عمر .
الشيخ : الله يهديك ، السؤال بعبارة أخرى من الذي ينقل كأول ناقل تتخيله إجماع الصحابة هل يمكن أن يكون تابع تابعي ؟
السائل : لا .
الشيخ : طيب. يمكن أن تابعيا ؟
السائل : لا .
السائل : ناقل للإجماع ؟
الشيخ : اه .
السائل : ممكن .
الشيخ : ممكن ؟
السائل : ممكن .
الشيخ : كيف يمكن لهذا التابعي أن يلتقي مع جميع الصحابة و هم متفرقون في كل بلاد ؟
السائل : مستحيل .
الشيخ : مستحيل إذن في اجماع. بقي علينا شيء التابعي انتهينا منه تابعي التابعي ، ممكن لصحابي أن ينقل إجماع الصحابة ؟
السائل : مش مستحيل .
الشيخ : اه ؟
السائل : مش مستحيل .
الشيخ : مش مستحيل بتقول يعني ممكن تقول يعني مش مستحيل .
السائل : ما في استحالة .
الشيخ : سبحان الله .
السائل : جديد ع الصنعة أستاذ معليش.
الشيخ : الشاهد أنك قلت غير مستحيل فإذن لفظ غير مستحيل يرادفه ممكن صح وإلا لا ؟
السائل : صح .
الشيخ : طيب كيف يمكن ... .
السائل : ... .
الشيخ : نعم ؟
السائل : لعدم معرفة... .
الشيخ : إذن هذا الإجماع الذي تريده ؟
السائل : لا هو يقصد .
الشيخ : الله يهديك هذا الذي تريده الإجماع ؟
السائل : نعم طبعا هذا هو النوع الآخر عدم وجود مخالف و وجود مثبت .
السائل : خلينا نحكي بدي أسألك شيخ عدم وجود مخالفا هل يكون الإجماع ..
نعتبره سؤال فرعي .
الشيخ : نحن أردنا أول الكلام أنه الإجماع عند العلماء له عدة معاني أولها إجماع الأمة و حتى ما نطول الشرح قلت له أنت تريد هذا ؟ قال نعم .
السائل : نعم .
الشيخ : الآن انتهى به المطاف إلى انه يعني بالإجماع أنه لا يعرف مخالفا بمعنى اثنين ثلاثة أربعة خمسة عشرة عشرين من علماء الصحابة قالو قولا و لم يُعرف له مخالف وهذا أنت تسميه إجماعا .
السائل : لا لا زائد عدم وجود مثبت .
سائل آخر : هو لولا المثبت ما عرف المخالف .
الشيخ : ما هو قلت لك عشرة مثبتين مانون مكفيين ؟ أعملك ياهون عشرين بيكفي ؟
السائل : مهما كان عددهم لا يوجد مخالف .
الشيخ : إيه .
السائل : ...
الشيخ : أنت مالك مستقر و هذا من فوائد طبعا الجامعات يعني .
سائل آخر : هههه
الشيخ : هل تعني بالإجماع عدم معرفة مخالف لمن اتفقوا ؟ بعبارة أخرى هل تعني بالإجماع الاتفاق ؟
السائل : نعم الاتفاق .
الشيخ : إيه الاتفاق .
السائل : ... بمعنى أصح .
السائل : السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
الشيخ : و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته عمك ما سلم علينا .
السائل : والله إنه مشتاق لك سيدي .
الشيخ : سيدي الله يبارك فيك بس بعدت عنا .
السائل : ... .
الشيخ : أهلا و سهلا عفوا عفوا كيف حالك إن شاء الله بخير أنا قصدت أسلم على إخواننا جميعا يعني هذه المصافحة تغني عن كل الحديث هذا لأنه الرسول يقول : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان إلا تحاتت عنهما ذنوبهما كما يتحات الورق عن الشجر في الخريف هذه فضيلة كبيرة جدا .
السائل : حياك الله .
السائل : الله يحييك .
السائل : الله يجزيك خير يا شيخ .
السائل : أستاذي أنا قرأت بحث كامل عن الإجماع و بقيت يعني ... .
الفتاوى المشابهة
- هل هناك ناسخ ومنسوخ في الإجماع ؟ - الالباني
- انعقاد الإجماع في هذا العصر - اللجنة الدائمة
- عندما يذكر ابن المنذر الإجماع على مسألة هل يقص... - الالباني
- ما هي حقيقة الإجماع الذي ينضبط ؟ وهل لابد أن ي... - الالباني
- ما هي حقيقة الإجماع الذي ينضبط ؟ وهل لا بدَّ أ... - الالباني
- ما المقصود بقول الإمام أحمد رحمه الله " من ادع... - الالباني
- سؤال: هل الإجماع في باب الأخبار مثل الإجماع... - ابن عثيمين
- مواصلة الكلام على إمكانية الإجماع وذكر قصة ملا... - الالباني
- بيان إجماع العلماء وإجماع الأمة والشذوذ و بيان... - الالباني
- ما حكم الإجماع؟ - الالباني
- معنى الإجماع وهل يمكن تحققه في عصر الصحابة ومن... - الالباني