تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حوار حول حديث طلب النبي صلى الله عليه وسلم للس... - الالبانيالسائل : ... .الشيخ : أي نعم، مسألة خلافية، لكن شو النص فيها المسألة هاي ، هؤلاء ما بيبحثوا فيها، لأنهم يريدوا يتركوا المسألة عايمة، فيها خلاف، وكل يأخذ...
العالم
طريقة البحث
حوار حول حديث طلب النبي صلى الله عليه وسلم للسقيا .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ... .

الشيخ : أي نعم، مسألة خلافية، لكن شو النص فيها المسألة هاي ، هؤلاء ما بيبحثوا فيها، لأنهم يريدوا يتركوا المسألة عايمة، فيها خلاف، وكل يأخذ من الخلاف ما يشتهي .

السائل : لا .

الشيخ : المسألة هذه فيها حديث ؟ فيها حديث، فبناء الحديث هذا كيف؟ الرسول صلى الله عليه وسلـم طلب السقيا فأتي وشرب، نحن نذكر الآن الحديث باختصار لكثرة ما رددناه، وبقي في الكأس بقية، في عن يمينه ابن عباس، وفي عن يساره أبو بكر، وبقي في الكأس بقية قال لابن عباس تأذن أن أعطي أبا بكر؟ قال: لا، والله يا رسول الله، لا أؤثر أحدا على فضلة شرابك، فأعطاه وقال للحاضرين الأيمن فالأيمن، شو دخل بهالمجلس هنا ؟ ماذا فاد ؟ فالمقصود أخونا ربي يبارك فيه يعني دخلته شبهة، فأنت دخلت من هنيك يمينك هون، أنت دخلت من هناك كساقي يمينك هون، هو من أعجب ما يسمع، شبهته أن هذه الكعبة مكعبة تعرفها لكن صورتها في ذهنك، هنا الحجر الأسود هو ماذا يتصور بقى ؟ متصور أنه الرجل الذي يطوف هيك إذا الحجر الأسود صار على يساره هو مشي على اليسار وما مشى على اليمين، هو الآن يغفل عن حقيقة شرعية، الحقيقة الشرعية إذا ما شفتها في الصورة نحن شفناها في الواقع، الدولة السعودية من إحسانها للحجاج بلطت خط أسود هيك على طول عشان إيش؟ لما الإنسان يطوف ما يضل عن هذا الخط، السنة أنه يستقبل الحجر الأسود ويقبله إذا باستطاعته، ما باستطاعته بيلمسه، ما باستطاعته بيشير بيده.

السائل : كل شوط طبعا شيخنا .

الشيخ : نعم، فالمفروض لما يريد يبدأ الطواف، يبدأ من الخط الأسود بيمشي هكذا صار هو اتجاه الحجر الأسود قبله، هذه أول درجة قبله، اليمين أين هي يمينه إذا مشي عن يمينه، هو متصور لا مشي عن يساره لأنه تصور أنه هيك، بينما هو هيك فدخلته الشبهة سبحان الله، هو مشكلته ما في عنده حب الاختلاط، كان يستفاد منه أكيد .

السائل : سبحان الله لما خطبته هاي التي خطبها التي كانت ... في حديث ذكره ضعيف، أنه لو قطرة من الزقوم .

الشيخ : أي نعم .

السائل : فالمهم طلب شريط مني والبعض طلب، قلت استأذنه أن أزيل هذا من كلامه حتى لا نكون يعني .

الشيخ : شريط الخطبة يعني .

السائل : نعم، فاتصلت فيه بالهاتف قلت له ذكرت أنت حديث ضعيف وهو قطرة الزقوم نزلت الأرض، فشو رأيكم أزيله يعني حتى يكون الشريط انضباطه طيب وكذا؟ قال والله أنا في ظني وراجعت كتب الشيخ، وصح يا شيخ في بعض كتبك راجع عنه، الظاهر، المهم قال الآن براجعه جزاه الله خير، فالمهم كذلك ، قلت له أخونا علي يعني حكيت له وأنا أراجعه قال ضعيف ، فيريد يتأكد هو من حاله فقال والله ضعيف جزاك الله خير وكذا، فجبت له الشريط فسألته اليوم اللي سألته قلت له ما رأيك بالشريط هل يظهر عليه شيء ؟ قال أبدا جزاك الله خير وانبسط .

السائل : تكملة هذا الحديث من قال بمؤمن ما ليس فيه أسكنه الله ردعة الخبال ؟

الشيخ : نعم، وهي عصارة أهل النار .

Webiste