التنبيه على سنية السقيا في المجالس.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : يا إخواننا آداب المجالس هي الآداب التي جاء بها الإسلام أما ما لم يأت به الإسلام منها فليست من الآداب و هذا باب واسع و الكلمة السابقة لو تأملنا فيها لصفّينا مما عليه نحن اليوم مئات المسائل و الأعمال و منها ما نحن في صدده الآن فجرت العادة أن الساقي إذا أراد أن يسقي الحاضرين بدأ بكبير القوم و رئيسهم و أفضلهم و سيدهم هكذا العادة لكن السنة على خلاف ذلك و بيانه فيما رواه الإمام البخاري و مسلم في صحيحيهما من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه و حديث سهل بن سعد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم أتى دار أنس بن مالك هو و بعض أصحابه فاستسقى أي طلب السقيا فأوتي رسول الله صلى الله عليه و سلم بقعب أي كأس كبير فيه لبن أي حليب قد شيب بماء أي خلط بماء فشرب رسول الله صلى الله عليه و سلم و بقي في القعب بقية أي سؤر و كان عن يمين رسول الله صلى الله عليه و سلم بن عباس و هو بعد غلام لم يبلغ سن التكليف و في رواية رجل من الأعراب و عن يساره أبو بكر و الأشياخ من قريش فالتفت رسول الله صلى الله عليه و سلم يريد أن يعطي من عن يمينه و كان في مجلس عن يساره عمر فكأنه يلمح للرسول أبو بكر هو سيد القوم بعد رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال الرسول عليه السلام لمن عن يمينه أتأذن أن أعطيه قال و الله يا رسول الله لا أوثر أحدا عن فضلة شرابك فأعطاه و قال الأيمن فالأيمن بعض الناس يظن أن هذا الحديث يدل على أن الساقي لازم يبدأ بكبير القوم لأن الساقي هنا بدأ بالرسول عليه السلام لكن غفل هذا هل أن الساقي إنما بدأ بالرسول عليه السلام لأنه طلب السقيا يعني ... تشبيه هذا طفل صغير أول ما حضرنا طلب السقيا فأتيت له بكأس ماء فهل معناه أنك أعطيته لأنه بيستحق لأنه سيد القوم أعلم القوم أو لأنه طلب ؟ لأنه طلب فالرسول عليه السلام في ذلك المجلس إنما أعطاه الساقي لأنه طلب الرسول عليه السلام السقيا بدليل أنه ما جاب كؤوس عديدة إنما أتى بكأس واحد فشرب ما شرب و بقي فضله هذه الفضلة لابد يأخذها واحد من أهل لمجلس ما فيه كسات كما تفضلت أن الآن قهوة شاي لا ما فيه فهذه البقية الباقية في الكأس لمن أعطاه الرسول عليه السلام ؟ لمن عن يمينه بن عباس أبو بكر كان عن يساره ما أعطاه إياها كان عن يمينه بن عباس استأذن أن يعطي أبو بكر قال لا
السائل : هو قصد أبو بكر
الشيخ : لا مش قصد ، انتبه لما أقول عمر بن الخطاب أراد من الرسول أن يعطي إلى أبو بكر لأنه سيد القوم لكن الرسول يغلم بوحي السماء أنه ينبغي أن يبدأ بيمينه مش بكبيركم فأراد أن يلفت نظر من عن يمينه الذي هو بيستحق أنه آثر أنت أبا بكر خلي هو يأخذ قال و الله يا رسول الله لا أوثر أحدا على فضلة شرابك قال له تفضل أنت أحق بها من كبير القوم أي أبو بكر فإذا لا يجوز الإستدلال بهذه القصة أن السنة في الإسقاء العام أن يبدأ بكبير القوم لأن كبير القوم هنا بدئ به لأنه استسقى الذي يؤكد لنا هذا شيء آخر وهو أن النبي صلى الله عليه و سلم حينما شرب و بقي في القعب بقية و أراد أن يسقي فمن الساقي الآن الرسول أم ذاك الذي أعطاه ؟ الرسول بلا شك إذا لو كان الساقي وهو هنا الرسول أنه من الأدب أن يبدأ بكبير القوم بمن كان يبدأ بأبي بكر ... أنت أحق بها الطفل تعطيه لأكبر منك ما بتعطيه هذا حقك و لكي يعلم الناس أن الرسول عليه السلام حينما أعطى بن عباس و ما أعطى أبو بكر ما هي إهانة لأبي بكر و عدم تقدير لفضله و صحبته للرسول و هجرته معه لا وإنما لأن الشرع يقول الأيمن فالأيمن فلذلك لما تقول حضرتك أنا يعني أنت نحن في مستواك أولا هذا المستوى الله أعلم منازل الناس عند الله قد يكون رجل يعني ما ... العيب لكن هو عند اللع في أعلى الدرجات و قد يكون رجل آخر متكلم عالم و يعجب الناس لكن عند الله لا يساوي جناحة بعوضة فالتفاضل عند الله نحن ما نعرفه لكن نعرف الشرع الظاهر الشرع الظاهر يقول إذا كنت في مجلس ما فيه كبير و لا صغير ابدأ بما عن يمينك و استريح
السائل : لكن مخالفة صغيرة هل هذا إثم مثلا لو عملنا بمخالف رأي الرسول
الشيخ : الله أكبر نحن على إيش نتكلم ... راح نقولك لما الرسول عليه الصلاة و السلام يضع مبدأ أو شرع و يلزمنا به فمخالفته إثم يعني لا يجوز لكن لما يضع شيء ما هو على سبيل الإلزام يجوز أنك لا تفعله أما هنا لا يجوز تخالف لأنه قال لك الأيمن فالأيمن هذا الشرع ثم أنت لماذا تخالفه ؟
السائل : باعتبارك كبير القوم باعتبارك سيد المجلس ... .
الشيخ : هذه مصيبتنا نحن لأنه نحن أمثالنا يعني الذي عنده شوية معلومات يكون عند حسن الظن عند الناس والناس يعملون له مائة حساب لأن الشيخ يزعل ينشتق لأنه زعله هذا ليس في سبيل الله .
السائل : هو قصد أبو بكر
الشيخ : لا مش قصد ، انتبه لما أقول عمر بن الخطاب أراد من الرسول أن يعطي إلى أبو بكر لأنه سيد القوم لكن الرسول يغلم بوحي السماء أنه ينبغي أن يبدأ بيمينه مش بكبيركم فأراد أن يلفت نظر من عن يمينه الذي هو بيستحق أنه آثر أنت أبا بكر خلي هو يأخذ قال و الله يا رسول الله لا أوثر أحدا على فضلة شرابك قال له تفضل أنت أحق بها من كبير القوم أي أبو بكر فإذا لا يجوز الإستدلال بهذه القصة أن السنة في الإسقاء العام أن يبدأ بكبير القوم لأن كبير القوم هنا بدئ به لأنه استسقى الذي يؤكد لنا هذا شيء آخر وهو أن النبي صلى الله عليه و سلم حينما شرب و بقي في القعب بقية و أراد أن يسقي فمن الساقي الآن الرسول أم ذاك الذي أعطاه ؟ الرسول بلا شك إذا لو كان الساقي وهو هنا الرسول أنه من الأدب أن يبدأ بكبير القوم بمن كان يبدأ بأبي بكر ... أنت أحق بها الطفل تعطيه لأكبر منك ما بتعطيه هذا حقك و لكي يعلم الناس أن الرسول عليه السلام حينما أعطى بن عباس و ما أعطى أبو بكر ما هي إهانة لأبي بكر و عدم تقدير لفضله و صحبته للرسول و هجرته معه لا وإنما لأن الشرع يقول الأيمن فالأيمن فلذلك لما تقول حضرتك أنا يعني أنت نحن في مستواك أولا هذا المستوى الله أعلم منازل الناس عند الله قد يكون رجل يعني ما ... العيب لكن هو عند اللع في أعلى الدرجات و قد يكون رجل آخر متكلم عالم و يعجب الناس لكن عند الله لا يساوي جناحة بعوضة فالتفاضل عند الله نحن ما نعرفه لكن نعرف الشرع الظاهر الشرع الظاهر يقول إذا كنت في مجلس ما فيه كبير و لا صغير ابدأ بما عن يمينك و استريح
السائل : لكن مخالفة صغيرة هل هذا إثم مثلا لو عملنا بمخالف رأي الرسول
الشيخ : الله أكبر نحن على إيش نتكلم ... راح نقولك لما الرسول عليه الصلاة و السلام يضع مبدأ أو شرع و يلزمنا به فمخالفته إثم يعني لا يجوز لكن لما يضع شيء ما هو على سبيل الإلزام يجوز أنك لا تفعله أما هنا لا يجوز تخالف لأنه قال لك الأيمن فالأيمن هذا الشرع ثم أنت لماذا تخالفه ؟
السائل : باعتبارك كبير القوم باعتبارك سيد المجلس ... .
الشيخ : هذه مصيبتنا نحن لأنه نحن أمثالنا يعني الذي عنده شوية معلومات يكون عند حسن الظن عند الناس والناس يعملون له مائة حساب لأن الشيخ يزعل ينشتق لأنه زعله هذا ليس في سبيل الله .
الفتاوى المشابهة
- قراءة من مادة الثقافة الإسلامية للصف الأول ثان... - الالباني
- جرت العادة أن يُبدأ بالكبير في الشرب ونحوه ، و... - الالباني
- يقول في الحديث من آداب المجلس أن يقدِّم الساقي... - الالباني
- حوار حول حديث طلب النبي صلى الله عليه وسلم للس... - الالباني
- السُّنِّيَّة في السقيا في المجالس " مواصلة الم... - الالباني
- السنية في السقيا في المجالس ( مواصلة الموضع ال... - الالباني
- هل يبدأ باليمين أو بالكبير في المجالس ؟ - الالباني
- التنبيه على سنِّيَّة البداءة باليمين في السُّق... - الالباني
- التنبيه على سنية البداءة باليمين في السقيا. - الالباني
- التنبيه على سنِّيَّة السُّقيا في المجالس . - الالباني
- التنبيه على سنية السقيا في المجالس. - الالباني