تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الحكمة من تعجيل الفطور وتأخير السحور في ر... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ ما الحكمة من تعجيل الفطور وتأخير السحور في رمضان ؟الشيخ : الحكمة من ذلك هو التسهيل على العباد والتقيد بحدود الله عز وجل ، فإن الله ...
العالم
طريقة البحث
ما الحكمة من تعجيل الفطور وتأخير السحور في رمضان ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ ما الحكمة من تعجيل الفطور وتأخير السحور في رمضان ؟

الشيخ : الحكمة من ذلك هو التسهيل على العباد والتقيد بحدود الله عز وجل ، فإن الله سبحانه وتعالى قد حدد الأكل في السحور بتبين طلوع الفجر فقال سبحانه وتعالى : فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ وتأمل قوله تعالى : حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ولم يقل : حتى يطلع الفجر ، ليظهر لك الإشارة الواضحة إلى التيسير على الأمة وأنهم لا يكلفون إلا ما يطيقون .
وأما تعجيل الفطور فلأنه أيضا أسرع إلى إعطاء النفس حظها مما تشتهيه وامتنعت منه طاعة لله عز وجل ، وفيه أيضا تقيد بالحدود الشرعية لأن الله يقول : ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : إذا أقبل الليل من هاهنا وأشار إلى المشرق وأدبر النهار من هاهنا وأشار إلى المغرب وغربت الشمس فقد أفطر الصائم .

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste