تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حكم أكل السحور مع أذان الفجر الثاني - ابن عثيمين بعض كبار السن يأكل السحور والمؤذن يؤذن الفجر؟ الشيخ: لماذا؟ السائل: يقولون: لأنه لم يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود.الشيخ: أجل وإذا لم يتبين له إلا ...
العالم
طريقة البحث
حكم أكل السحور مع أذان الفجر الثاني
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
بعض كبار السن يأكل السحور والمؤذن يؤذن الفجر؟ الشيخ: لماذا؟ السائل: يقولون: لأنه لم يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود.

الشيخ: أجل وإذا لم يتبين له إلا وقت الظهر سبحان الله! لا، قل له: هذا حرام عليك، لكن الحمد لله إذا كان المؤذن يؤذن على التقويم، التقويم فيه تقديم خمس دقائق في الفجر، أما أن يقول: لم يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود، إن كان نظره ضعيفاً متى يتبين.
لكن هذا قصته مثل قصة عدي بن حاتم رضي الله عنه، كان يتسحر وجعل عقالين -الذي تربط به البعير- واحد أبيض وواحد أسود تحت وسادته، وكلما أكل نظر إلى العقالين ولم يتبين الأبيض وأكل، ولما تبين الأبيض أمسك، فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فقال له: (إن وسادك لعريض أن وسع الخيط الأبيض والخيط الأسود، إنما ذلك بياض النهار وسواد الليل) ولم يأمره بالإعادة لأنه جاهل، فالمهم بلغ هذا -جزاك الله خيراً- أنه يجب عليه أن يمسك، وغاية ما هنالك إذا كان المؤذن يؤذن على التقويم، له أن يأكل إلى أن ينتهي من الأذان.

السائل: من حين يقول: المؤذن الله أكبر يمسك، أو عندما ينتهي من الأذان؟ الشيخ: لا، قلت: إذا كان يؤذن على التقويم فالتقويم فيه خمس دقائق تقديم.

Webiste