تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عل ماذا تشتمل خطبة الجمعة ؟ - ابن عثيمينالسائل : ما الذي يجب أن تشتمل عليه خطبة الجمعة ؟الشيخ : أهم شيء أن تشتمل خطبة الجمعة على ما يحصل به الموعظة وتليين القلب واتجاه الناس إلى الله عز وجل ، ...
العالم
طريقة البحث
عل ماذا تشتمل خطبة الجمعة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما الذي يجب أن تشتمل عليه خطبة الجمعة ؟

الشيخ : أهم شيء أن تشتمل خطبة الجمعة على ما يحصل به الموعظة وتليين القلب واتجاه الناس إلى الله عز وجل ، وتشتمل أيضا على الحمد والثناء على الله عز وجل والتشهد شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وما أشبه ذلك مما يسمى خطبة وتتعظ به القلوب ، وينبغي للخطيب أن يختار من المواضيع ما يناسب الحال حتى يكون لخطبته أهمية وتأثير وقبول لدى الناس ، فمثلا إذا جاء وقت الصيام أي دخل رمضان فلتكن خطبه بما يتعلق بالصوم وبما يتعلق بفضائل شهر رمضان وما أشبه ذلك ، وليس من الحكمة أن يتكلم عن الصيام والمفطرات وآداب الصوم وما أشبه هذا في شهر ربيع مثلا .
وينبغي أيضا للخطيب أن يقصر الخطبة بقدر ما يحصل به المقصود ، وذلك لقول النبي عليه الصلاة والسلام : إن طول صلاة الرجل وقصر خطبته مئنة فقهه ولئلا يحصل للناس الملل فيضيع أول الخطبة بآخرها ، ولأن الخطبة إذا كثرت تشتت على السامع ونسي كثيرا منها أو معظمها ، لكن أحيانا قد تدعو الحاجة إلى التطويل فإذا دعت الحاجة إلى التطويل فليكن طولا لا يمل الناس ولا يتعبهم .

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ .

Webiste