تم نسخ النصتم نسخ العنوان
صيام ثلاثة أيام كفارة اليمين هل تكون متتابعة ؟ - ابن عثيمينالسائل : صيام ثلاثة أيام كفارة يمين هل تكون متتابعة ؟الشيخ : أولا يجب أن نعلم أن صيام ثلاثة أيام كفارة اليمين لا يجوز إلا لمن لا يستطيع أن يطعم عشرة مسا...
العالم
طريقة البحث
صيام ثلاثة أيام كفارة اليمين هل تكون متتابعة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : صيام ثلاثة أيام كفارة يمين هل تكون متتابعة ؟

الشيخ : أولا يجب أن نعلم أن صيام ثلاثة أيام كفارة اليمين لا يجوز إلا لمن لا يستطيع أن يطعم عشرة مساكين أو يكسوهم أو يعتق رقبة لقول الله تبارك وتعالى : { لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ } فإذا كان لا يستطيع الخصال الثلاث : الإطعام والكسوة والعتق ، فإنه يجب عليه أن يصوم .
والقول الراجح أنه لا بد أن تكون هذه الأيام متتابعة لقراءة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : { فصيام ثلاثة أيام متتابعة } ولكن لو فرق بينها لعذر مثل أن يصوم أول يوم ثم يحصل له مرض يشق عليه به الصوم فيفطر في اليوم التالي ثم يستأنف الصوم بعد زوال هذا المرض فلا حرج عليه لأن التتابع لا ينقطع إذا كان التفريق لعذر شرعي.

Webiste