الصلاة في بيت فيه صور.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : نصلي مرات في بيوت فيها صور فهل تكون صلاتنا جائزة في هذه الحال؟
الشيخ : نعم الصلاة جائزة لكن مكروهة وإذا حضرتم بيتا لاحظتم فيه هذه الصور ينبغي أن تطلبوا من صاحب الدار إذا كان عنده غرفة ليس فيها صور تصلوا فيها إلا فالحكم لله ولذلك لا يصح الأمر بصلاح بيت اثنين ثلاثة يجب أن يكون الحق منتشرا بين المسلمين جميعا ... ففي الحديث الصحيح الجميل حيث قال عليه السلام مثل القائم على حدود الله والمدهن فيها أي الواقع فيها المقصود بالحدود هنا المعاصي مثل القائم على حدود الله والمدهن -أي الواقع- فيها كمثل قوم ركبوا سفينة فكانت طائفة في أعلاها وطائفة في أدناها فكان هؤلاء إذا أرادوا أن يستقوا صعدوا إلى أعلاها وأخذوا من الماء ما هم بحاجة إليه فقالوا ذات يوم لو أننا فتحنا في قعر السفينة فتحة واستقينا الماء مباشرة دون أن نصعد إلى هؤلاء الناس ونزعجهم فقال عليه الصلاة والسلام فإن هم أخذوا بأيديهم نجوا وأنجوا وإن هم تركوهم وشأنهم هلكوا وأهلكوا هذا مثال للتعاون بين المسلمين كما قال رب العالمين وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان فهذا بيت لا يوجد فيه صور لكن كما ضربت مثلا آنفا تروح تزور صديق لك وإذا البيت صور بدك تصلي الصلاة صحيحة مش باطلة الصلاة صحيحة ولكنها مكروهة ولذلك فينبغي أن تكون بيوت المسلمين كلها تمثل اتباع الشرع ليس فيها صور لكن لريثما ينتشر العلم الصحيح أولا ويتحقق التربية الصحيحة على هذا العلم الصحيح هذا يأخذ وقت فإذا ابتلي الإنسان في غرفة فيها صور ليطلب من صاحب الغرفة مكانا آخر ليس فيه صور فإن لم يكن فالصلاة صحيحة ولكن مكروهة. تفضل إيش عندك؟
السائل : أكثر بيوتنا شيخنا لا تخلو من مجلات وجرائد ولا تخلو من الصور كذلك.
الشيخ : هذا الذي حملنا على أن نطرح المسألتين الجرائد والمجلات إذا كان فيها علم تقرأ ثم تستر لا تكون ظاهرة الصور.
السائل : نحطها في كرتون وندخلها ما فيه مانع.
الشيخ : إي نعم.
الشيخ : نعم الصلاة جائزة لكن مكروهة وإذا حضرتم بيتا لاحظتم فيه هذه الصور ينبغي أن تطلبوا من صاحب الدار إذا كان عنده غرفة ليس فيها صور تصلوا فيها إلا فالحكم لله ولذلك لا يصح الأمر بصلاح بيت اثنين ثلاثة يجب أن يكون الحق منتشرا بين المسلمين جميعا ... ففي الحديث الصحيح الجميل حيث قال عليه السلام مثل القائم على حدود الله والمدهن فيها أي الواقع فيها المقصود بالحدود هنا المعاصي مثل القائم على حدود الله والمدهن -أي الواقع- فيها كمثل قوم ركبوا سفينة فكانت طائفة في أعلاها وطائفة في أدناها فكان هؤلاء إذا أرادوا أن يستقوا صعدوا إلى أعلاها وأخذوا من الماء ما هم بحاجة إليه فقالوا ذات يوم لو أننا فتحنا في قعر السفينة فتحة واستقينا الماء مباشرة دون أن نصعد إلى هؤلاء الناس ونزعجهم فقال عليه الصلاة والسلام فإن هم أخذوا بأيديهم نجوا وأنجوا وإن هم تركوهم وشأنهم هلكوا وأهلكوا هذا مثال للتعاون بين المسلمين كما قال رب العالمين وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان فهذا بيت لا يوجد فيه صور لكن كما ضربت مثلا آنفا تروح تزور صديق لك وإذا البيت صور بدك تصلي الصلاة صحيحة مش باطلة الصلاة صحيحة ولكنها مكروهة ولذلك فينبغي أن تكون بيوت المسلمين كلها تمثل اتباع الشرع ليس فيها صور لكن لريثما ينتشر العلم الصحيح أولا ويتحقق التربية الصحيحة على هذا العلم الصحيح هذا يأخذ وقت فإذا ابتلي الإنسان في غرفة فيها صور ليطلب من صاحب الغرفة مكانا آخر ليس فيه صور فإن لم يكن فالصلاة صحيحة ولكن مكروهة. تفضل إيش عندك؟
السائل : أكثر بيوتنا شيخنا لا تخلو من مجلات وجرائد ولا تخلو من الصور كذلك.
الشيخ : هذا الذي حملنا على أن نطرح المسألتين الجرائد والمجلات إذا كان فيها علم تقرأ ثم تستر لا تكون ظاهرة الصور.
السائل : نحطها في كرتون وندخلها ما فيه مانع.
الشيخ : إي نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم وضع الصورة في البيت - ابن باز
- الصلاة في المكان الذي فيه صور مجسمة - اللجنة الدائمة
- ما حكم تعليق الصور ، وهل الصلاة في المسجد أو ا... - الالباني
- وضع الصور في المسجد والصلاة في مكان فيه صور - اللجنة الدائمة
- الصلاة في مكان فيه صور - ابن باز
- حكم الصلاة في المكان الذي فيه صور - ابن باز
- ما حكم الصلاة في المساجد التي تعلق فيها الصور .؟ - الالباني
- الصلاة إلى الصُّوَر - الفوزان
- حكم الصلاة في مكان فيه صور، وتعليق الصور - ابن باز
- الصلاة في بيت فيه صور ومجلات - الفوزان
- الصلاة في بيت فيه صور. - الالباني