تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال عن التحقيق الثاني لمشكاة المصابيح وبعض ال... - الالبانيالسائل :  بالنسبة لمشكاة المصابيح تذكرون أنكم تقولون أنكم لكم تحقيقا ثانيا فيها فهل انتهى بعد؟الشيخ :  لا هذا التحقيق الثاني نحن لم نتوجه إليه توجها وإن...
العالم
طريقة البحث
سؤال عن التحقيق الثاني لمشكاة المصابيح وبعض الكتب.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة لمشكاة المصابيح تذكرون أنكم تقولون أنكم لكم تحقيقا ثانيا فيها فهل انتهى بعد؟

الشيخ : لا هذا التحقيق الثاني نحن لم نتوجه إليه توجها وإنما كلما عرض لي حديث ورجعت إلى " المشكاة " فوجدت قد بيضت له أبحث عنه وربما أحشره في زمرة من الزمرتين " الصحيحة " أو " الضعيفة " أو غيرها ثم أعطي خلاصة وحينما أعزو إليه فأقول التحقيق الثاني هذا الله أعلم ينتهي أو ينتهي عمري قبل أن ينتهي هذا في علم الله عز وجل أما أني أتوجه خصوصا لإتمام التحقيق الثاني للترغيب والترهيب فالأعمال التي أنا أقوم بها هي أوسع وأكثر من أن تسمح لي العودة من جديد للنظر في الأحاديث التي كنت بيضت لها وكنت ذكرت أظن في المقدمة أنني كنت قد طلبت للتدريس في الجامعة واعتذرت لمن طلب مني التعليق على المشكاة حينما أرادوا طبعه فقنع مني على ما يتيسر وعلى هذا أنا جريت ولذلك فاتني التعليق على كثير من الأحاديث لأني كنت على سفر.
أبو مالك : ... أيضا هذا المجلس الذي اضظررتم إليه للظروف هل كان أيضا أو يصدق على " السنة " لأبي عاصم؟

الشيخ : كل كتبي المتقدمة أو جلها على الأقل يصدق عليها هذا.
أبو مالك : شيخنا هذا لازم لا بد.

الشيخ : إعادة النظر يعني.
أبو مالك : لازم لا بد من التنبيه إليه يعني الكتب التي مثلا جريتم أو اعتراها الخرم أو النقص أو الثلمة نقول نتيجة الظروف لا بد من تعدادها أو ذكرها.

الشيخ : والله أستاذ هذا يعود إلى المناسبة.
الحلبي : لأن شيخنا كأن بالذات كما قال أستاذنا أبو مالك حفظه الله السنة في نحو ربع الأحاديث.

الشيخ : عم أقل له إتمام هو يقول لا. هو بيقصد غير هذا إي نعم.

Webiste