حديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول في الفطر من الصوم : ( اللهم لك صمْتُ ، وعلى رزقك أفطرْتُ ) ، ذهبْتَ في " تخريج المشكاة " أن الحديث قد يتقوَّى ، وفي " إرواء الغليل " ذكرت أنَّ طرق الحديث شديدة الضعف فلا يتقوَّى ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : دعاء الصائم عند الإفطار ورد فيه حديث معاذ بن أبي زهرة أظنه مرسل : اللهم لك صمْتُ ، وعلى رزقك أفطرْتُ . ذهبْتَ في " تخريج المشكاة " لأنه قد يتقوَّى ، وفي " إرواء الغليل " قلت بأن كل الطرق شديدة الضعف فلا يتقوَّى ، ثم ظهرت رسالة لبعض إخواننا هنا " صفة صوم النبي - صلى الله عليه وسلم - " فمشوا مع القول الأول .
الشيخ : فماذا قالوا ؟
السائل : قالوا بأن حسَّنوا الحديث .
الشيخ : هذا لا يتمشَّى مع القول الأول ، لا يتمشَّى مع القول الأول ؛ ولذلك نحن لما بنكون في مناقشة مع بعض إخواننا فيأتي في كلامه في إتمام المناقشة أنُّو قد يكون كذا ، فنقول له : دَعْك والقدقدة ؛ لأنُّو هذه " قد " تفيد الإيش ؟ الشك ، فأنا حينما قلت قلت لأنُّو فعلًا أنُّو ما كنت لسا استوعبت الكلام على مفردات الطرق ، لكن لكثرتها قد تعطي الحديث قوَّة ، وأنا أجيبك الآن حسب ما تنقل أنت ، وإلا أنا ما لي مستحضر ماذا قلت هناك في " المشكاة " ، لكن أنت تنقل بالحرف يعني ؛ أليس كذلك ؟
سائل آخر : أخوه يعني خالفه .
الشيخ : هل فهمت ما أقوله ؟
السائل : فاهم .
الشيخ : ماذا أقول ؟
السائل : تقول : هل نقلي لكلامك حرفي من " المشكاة " ؟ ليس حرفيًّا .
الشيخ : إذًا ؟
السائل : وإنما فيما يخص ، لا أذكر درجة الحديث هل هو حسن أو غيره ، لكن فيما يخصُّ القوة ذكرت بأنه قد يتقوَّى الحديث .
الشيخ : هذه القولة : " قد يتقوَّى " هذا نصُّ كلامي ؟
السائل : الله أعلم .
الشيخ : أنت عندك شيء ؟
سائل آخر : الله أعلم أنك ذكرت أنه حسن الحديث ... نعم .
السائل : الإخوة لما نقلوا نقلت إسناده حسن كان في " المشكاة " .
الشيخ : ففي هذا الحالة يُرجع للبحث المتأخِّر ، ولا شك أنُّو التعليق على " المشكاة " متقدِّم بكثير عن " الإرواء " ، ثم بحث " الإرواء " - أيضًا - فيه توسُّع في البحث أكثر من " المشكاة " ؛ لأن " المشكاة " أوَّلًا هي في الأصل تعليقات ما هي كـ " الإرواء " ، = -- وعليكم السلام -- = ثانيًا : هي كانت تعليقات سريعة لأني كنت على سفر إلى المدينة المنورة حينما انتُدِبْتُ لتدريس مادة الحديث فيها ، وكان من آثار هذه العَجَلَة أنني ما تكلَّمت على كثير من أحاديث " المشكاة " فبيَّضت لها ، فإذا اختلف ما في " المشكاة " مع ما في " الإرواء " فما في " الإرواء " مقدَّم على ما في " المشكاة " لسببين السابقين ذِكرًا ، وهما التعليقات في " المشكاة " مقتضبة وسريعة ، وثانيًا : " الإرواء " متأخِّر في البحث والتحقيق عن " المشكاة " .
الشيخ : فماذا قالوا ؟
السائل : قالوا بأن حسَّنوا الحديث .
الشيخ : هذا لا يتمشَّى مع القول الأول ، لا يتمشَّى مع القول الأول ؛ ولذلك نحن لما بنكون في مناقشة مع بعض إخواننا فيأتي في كلامه في إتمام المناقشة أنُّو قد يكون كذا ، فنقول له : دَعْك والقدقدة ؛ لأنُّو هذه " قد " تفيد الإيش ؟ الشك ، فأنا حينما قلت قلت لأنُّو فعلًا أنُّو ما كنت لسا استوعبت الكلام على مفردات الطرق ، لكن لكثرتها قد تعطي الحديث قوَّة ، وأنا أجيبك الآن حسب ما تنقل أنت ، وإلا أنا ما لي مستحضر ماذا قلت هناك في " المشكاة " ، لكن أنت تنقل بالحرف يعني ؛ أليس كذلك ؟
سائل آخر : أخوه يعني خالفه .
الشيخ : هل فهمت ما أقوله ؟
السائل : فاهم .
الشيخ : ماذا أقول ؟
السائل : تقول : هل نقلي لكلامك حرفي من " المشكاة " ؟ ليس حرفيًّا .
الشيخ : إذًا ؟
السائل : وإنما فيما يخص ، لا أذكر درجة الحديث هل هو حسن أو غيره ، لكن فيما يخصُّ القوة ذكرت بأنه قد يتقوَّى الحديث .
الشيخ : هذه القولة : " قد يتقوَّى " هذا نصُّ كلامي ؟
السائل : الله أعلم .
الشيخ : أنت عندك شيء ؟
سائل آخر : الله أعلم أنك ذكرت أنه حسن الحديث ... نعم .
السائل : الإخوة لما نقلوا نقلت إسناده حسن كان في " المشكاة " .
الشيخ : ففي هذا الحالة يُرجع للبحث المتأخِّر ، ولا شك أنُّو التعليق على " المشكاة " متقدِّم بكثير عن " الإرواء " ، ثم بحث " الإرواء " - أيضًا - فيه توسُّع في البحث أكثر من " المشكاة " ؛ لأن " المشكاة " أوَّلًا هي في الأصل تعليقات ما هي كـ " الإرواء " ، = -- وعليكم السلام -- = ثانيًا : هي كانت تعليقات سريعة لأني كنت على سفر إلى المدينة المنورة حينما انتُدِبْتُ لتدريس مادة الحديث فيها ، وكان من آثار هذه العَجَلَة أنني ما تكلَّمت على كثير من أحاديث " المشكاة " فبيَّضت لها ، فإذا اختلف ما في " المشكاة " مع ما في " الإرواء " فما في " الإرواء " مقدَّم على ما في " المشكاة " لسببين السابقين ذِكرًا ، وهما التعليقات في " المشكاة " مقتضبة وسريعة ، وثانيًا : " الإرواء " متأخِّر في البحث والتحقيق عن " المشكاة " .
الفتاوى المشابهة
- تنبيه الحلبي الشيخ الألباني في تخريج حديث ( من... - الالباني
- ذكرتم أن أحسن كتاب لكم من الناحية العلمية إروا... - الالباني
- حديث ( من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة )... - الالباني
- الكلام على إعادة تحقيق كتاب * المشكاة *. - الالباني
- هل تصحيحك لحديث بإرواء الغليل يعني موافقتك لفق... - الالباني
- كيف نتعامل مع الأحاديث التي في المشكاة ولم تعل... - الالباني
- سؤال عن التحقيق الثاني لمشكاة المصابيح وبعض ال... - الالباني
- ما رأيك في حديث وجدته في الضعيفة وإرواء الغليل... - الالباني
- تعديل الشيخ على كتابه *إرواء الغليل * في التحق... - الالباني
- ذكرت في * الإرواء * بأن لفظة : ( اللهم لك صمت... - الالباني
- حديث أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يقول... - الالباني