الأواني المأمور بتخميرها في الأحاديث.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : المقصود بالأواني التي أمر الشارع الحكيم بتخميرها وتغطيتها ما كان فيه أو فيها طعام أو شراب أما وهي فارغة تنزه الشارع الحكيم من أن يكلف عباده ما لا طاقة لهم به فكم وكم هناك من أواني فارغة يكلفون بتخميرها وتغطيتها لا, هذا أمر مفهوم من مجموع الأحاديث الواردة في هذا الباب أولا ومن ملاحظة مقاصد الشارع الحكيم ثانيا من ذاك الذي أشرت إليه أولا ما لعلك تذكر معي أن في بعض الأحاديث أن هناك في ليلة من ليالي السنة تهب ريح فما تمر على إناء ليس مخمرا ومقرونا بالتسمية كما في بعض الأحاديث إلا أصابته تلك الريح أي أصابها الداء تذكر لعلك هذا إي هذا يؤكد أن المقصود بالأواني هي الأواني الممتلئة طعاما أو شرابا وسبحانك اللهم وبحمدك أشهد ألا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك.
الفتاوى المشابهة
- حكم الأواني من غير الذهب لكنها أغلى - ابن باز
- زكاة الأواني المنزلية - اللجنة الدائمة
- الأكل عند النصارى في أوانيهم - اللجنة الدائمة
- ما حكم الأكل في الأواني التي فيها صور ؟ - الالباني
- الأكل في أواني الذهب - اللجنة الدائمة
- حكم أكل ذبائح الكفار واستعمال أوانيهم - ابن باز
- أكل ذبائح الكفار واستعمال أوانيهم - ابن باز
- مشروعية تغطية الأواني - ابن باز
- حكم الأكل في الأواني التي فيها صور - ابن باز
- هل تغطية الأواني يشمل الفارغة والملآنة؟ - ابن باز
- الأواني المأمور بتخميرها في الأحاديث. - الالباني