تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم غسل الجمعة على المرأة ؟ - الالبانيالسائل :  خليني نخلص هل كم واحد الصغار غسل الجمعة للمرأة هل له وجوب مثل وجوب غسل الجمعة للرجل؟الشيخ :  جاء ذكر المرأة في بعض الأحاديث مع غسل الرجل لكن ه...
العالم
طريقة البحث
ما حكم غسل الجمعة على المرأة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : خليني نخلص هل كم واحد الصغار غسل الجمعة للمرأة هل له وجوب مثل وجوب غسل الجمعة للرجل؟

الشيخ : جاء ذكر المرأة في بعض الأحاديث مع غسل الرجل لكن هذا لا يصح حديثيا, إلا أن هناك مجالا واسعا لاستعمال الاجتهاد وهو إذا كانت المرأة تريد أن تحضر صلاة الجماعة وفي جماعة النساء بطبيعة الحال فيمكن أن يقال بأن عليها أن تغتسل أيضا لأن الغسل الذي أمر به الرجال هو من الأحكام التي نقول عنها إنها معقولة المعنى وليست عبادة محضة لا ندري لم.

السائل : بالنسبة ... أضف لغسلك غسلا آخر غسل الجمعة معقولة المعنى ألحقها بالغسل الأول.

الشيخ : لا لا, أنت الآن احفظ هذا السؤال بعد ما ننتهي من الجواب لتعرف جواب هذا السؤال, نحن عم نتكلم عن غسل الجمعة وليس عن غسل الجنابة نحن بنقول لا تصح الصلاة بالنبسة لمن كان جنبا إلا أن يغتسل وما بتصح الصلاة لمن كان على حدث أصغر ولم يتوضأ لماذا؟ لا ندري, لكن غسل الجمعة لماذا؟ ندري, فحينئذ إذا اجتمع ما ندري بما لا ندري فلا يجعل ما لا ندري ما ندري ما لا يدري.

السائل : يغطي ...
الحلبي : نقول فيها لا ندري ... .

السائل : إذا كان الذي لا ندري يغطي ما ندري عمليا ... بالإضافة إلى ما ندري؟

الشيخ : لا لا لماذا؟ إي هذه الفلسفة ولا أقول على بالك أني سبقتك بالفلسفة إي نعم, هذا يتمشى مع ما لو قلنا بأن غسل الجمعة سنة أو أمر مستحب فحينذاك يغني ذاك عن هذا أما إذا قلنا بقوله عليه السلام غسل الجمعة واجب على كل محتلم فحينئذ نعود للقاعدة العلمية الشرعية " لا يغني واجب عن واجب " المهم فغسل الجمعة هو تدرج فيه الشارع الحكيم في إيصال أمته إلى أن يتقبلوا هذا الحكم الذي لو فرض عليهم ابتداء لربما استثقلوه, فجاء في بعض الأحاديث الصحيحة أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا أصحاب أعمال فكانوا يعملون في يوم الجمعة ثم يأتون المسجد والوقت والجو هناك كما تعلمون جو حار فيشم منهم رائحة ما هي طيبة رائحة كريهة كرائحة الغنم من العمل فقال عليه الصلاة والسلام أول ما قال لو أنكم شوف التعببر الشرعي لو أنكم اغتسلتم للجمعة ليس فيه أمر فيه حض, وهذا الحض فيه تهيئة لتقبل الحكم التالي وهو من أتى الجمعة فليغتسل فإذا كان من أتى الجمعة فليغتسل هذا النص العام يغنينا حينذاك عن الرواية الضعيفة التي اقترنت فيها المرأة مع الرجل فنقول إذا المرأة أحبت أن تصلي الجمعة في المسجد وذلك ليس عليها بالواجب كما هو معلوم لكن يجب أن تحضر وهي نظيفة حتى ما يتأفف الناس كما لا ينبغي للرجال أن يتأففوا من أرواح أو إيش روائح الرجال كذلك النساء ثم يأتي النص العام في هذا المجال وهو قوله عليه الصلاة والسلام إنما النساء شقائق الرجال .

السائل : فإن أرادت أن تصلي يصبح لها وجوب غسل الجمعة؟

الشيخ : إي نعم.

Webiste