ما حكم ضمان محل ما أو سيارة ما مقابل مبلغ مقطوع يومي أو شهري؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ما حكم ضمان محل ما أو سيارة ما مقابل مبلغ مقطوع يومي أو شهري؟
الشيخ : إيش المقصود بهذا الضمان؟ ما هو المقصود بهذا الضمان, يعني ألا يصيب صدمة من جاهل من معتدي سرقة مثلا كذا؟
أبو ليلى : ... .
السائل : لا, الضمان يعني يضمن.
الشيخ : معليش اتركوه خليش يجاوب هو شو المقصود بالضمان الذي تتحدث عنه هو التأمين المعروف اليوم وإلا غيره؟ إذا بين ما المقصود بالضمان؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم؟
سائل آخر : يمكن أوضّح ... ؟
الشيخ : لا, لست بأفهم منه, هو الموجّه للسؤال.
سائل آخر : واحد مكلفه يسأل السؤال.
الشيخ : لتكون مو أنت صاحب السؤال؟
السائل : لا مكلف.
الشيخ : هذا هو إذا بقى أنت هات لنشوف.
سائل آخر : سيدي فيه يؤجرون السيارات تبع التاكسي يعطي السيارة للشوفير يطلب منه عشرة دنانير باليوم وهو غير مسؤول إيش بالنسبة للمبلغ اللي بيطلعو ممكن يطلع عشرة دنانير يمكن يطلع خمسة عشر هو بدو عشرة دنانير مقطوع ويمكن الشوفير أنه يصدم السيارة فالسيارة تتعطل بالكاراج صاحب السيارة بدو العشر دنانير سيارة شغالة وإلا خربانة بدو يوميا عشرة دنانير.
الشيخ : طيب وإذا خربت السيارة مين يصلحها؟
سائل آخر : هذا اتفاق ثاني يقول له مختلف تصليح السيارة ولكن تعطيل السيارة يتحملها الشوفير مش صاحب السيارة.
الشيخ : هاي عم أسألك تقول شلون اتفاق ثاني؟
سائل آخر : في ناس يعني تصليح السيارة أصحاب السيارات يكون مشترك على حسب الخراب فيه خراب استهلاك يتحمله مين؟ صاحب السيارة فيه خراب من الشوفير يتحمله مين الشوفير.
الشيخ : يعني عمل صدمة يتحملها الشوفير.
سائل آخر : نعم ما يتحملها صاحب السيارة.
الشيخ : مثلا خرب الموتور؟
سائل آخر : خرب الموتور يتحملها صاحب السيارة.
الشيخ : يعني من الآن نقدر نقول أن السائق استأجر السيارة من مالكها أجرة.
سائل آخر : تقريبا.
الشيخ : لا, بدنا تحديدا شلون تقريبا لأن تعرف هذه تقريبا شو وراءها أنا أقول يجوز تقريبا أو ما يجوز تقريبا يمشي الحال أعطيك جواب.
سائل آخر : صاحب السيارة بأي وقت يسحب السيارة من الشوفير.
الشيخ : أنا لو قلت لك يجوز تقريبا تقبل؟
سائل آخر : لا طبعا.
الشيخ : شلون بدي أقبل أنا السؤال تقريبا.
سائل آخر : يمكن صاحب السيارة يسحب السيارة من الشوفير بأي وقت, صاحب السيارة لما أنت مستأجر السيارة صاحب المكتب ما يقدر يسحبها منك إلا إذا أنت استغنيت عنها.
الشيخ : شو يفيدها هذا الإمكان الذي تطرحه الآن شو السؤال الآن هذا الإمكان حاطو في بالك أنت؟
سائل آخر : أنا بعطيك الواقع.
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله يا أخي عم تعطيني الواقع حاطو في بالك؟
سائل آخر : لا يا شيخ.
الشيخ : هاه؟
سائل آخر : مش حتاطو في بالي.
الشيخ : شلون مانك حاطو في بالك. ضيفو للسؤال وصنف السؤال في حدود هذا الواقع كيف هو يكون حتى نعرف نجاوب.
سائل آخر : ما فيه قاعدة أساسية لأنه فيه بعض أصحاب السيارة في كل وقت.
الشيخ : يا أخي كل سؤال له جواب افترض الصورة اللي بدك إياها نحن بإذن الله نعطيك الجواب.
سائل آخر : نفترض كأنها إيجار.
الشيخ : إذًا إيجار فيه التفصيل السابق أنه إذا تعطلت السيارة من نفسها والمؤجر يتحمل التصليح فحينئذ كاستئجار أي عقار يعني إنسان تاجر يستأجر دكان قد يخسر سنة سنتين حتى يسلك حاله وبعدين يربح مرابح طويلة عريضة الأجر ماشي عليه فيما بعد كما كان ماشي عليه من قبل ورب إنسان استأجر دكان مثلا ما مشي حاله فيها فتركها دفع الأجرة بدون ما يستفيد من هذه الأجرة, إذًا كأي شيء يؤجر إنسان عنده أرض يعطيها لإنسان مشان يزرعها يجي هو يحرثها يزرعها يسقيها إلى آخره ثم ما أنبتت وما أثمرت ما طال الأجرة التي دفعها هو وهكذا نرجع الآن لهذه السيارة استأجرها بشروط واضحة وبينة ما فيها بغي, ما فيها اعتداء فنقول إذا اتفقا على استئجارها بشروط بينة مثلا أن يقول تستأجرها اثني عشر ساعة, أربعا وعشرين ساعة نهارا وليلا مقابل كذا فإن أحدثت فيها أنت حدثا بسبب جهلك وطيشك وإلى آخره فأنت ضامن وإن تعطل في السيارة شيء منها وفيها فأنا المالك, أنا الضامن هاي الصورة جائزة هذه الصورة التي أنت فرضتها أقول جائزة, فيه صورة ثانية؟
سائل آخر : ... عنده ملاحظة.
الشيخ : رجعت القضية للمنبع.
الحلبي : على الغالب شيخنا هذه الصورة التي ... العامة جزاك الله خيرا.
الشيخ : إيش المقصود بهذا الضمان؟ ما هو المقصود بهذا الضمان, يعني ألا يصيب صدمة من جاهل من معتدي سرقة مثلا كذا؟
أبو ليلى : ... .
السائل : لا, الضمان يعني يضمن.
الشيخ : معليش اتركوه خليش يجاوب هو شو المقصود بالضمان الذي تتحدث عنه هو التأمين المعروف اليوم وإلا غيره؟ إذا بين ما المقصود بالضمان؟
سائل آخر : ... .
الشيخ : نعم؟
سائل آخر : يمكن أوضّح ... ؟
الشيخ : لا, لست بأفهم منه, هو الموجّه للسؤال.
سائل آخر : واحد مكلفه يسأل السؤال.
الشيخ : لتكون مو أنت صاحب السؤال؟
السائل : لا مكلف.
الشيخ : هذا هو إذا بقى أنت هات لنشوف.
سائل آخر : سيدي فيه يؤجرون السيارات تبع التاكسي يعطي السيارة للشوفير يطلب منه عشرة دنانير باليوم وهو غير مسؤول إيش بالنسبة للمبلغ اللي بيطلعو ممكن يطلع عشرة دنانير يمكن يطلع خمسة عشر هو بدو عشرة دنانير مقطوع ويمكن الشوفير أنه يصدم السيارة فالسيارة تتعطل بالكاراج صاحب السيارة بدو العشر دنانير سيارة شغالة وإلا خربانة بدو يوميا عشرة دنانير.
الشيخ : طيب وإذا خربت السيارة مين يصلحها؟
سائل آخر : هذا اتفاق ثاني يقول له مختلف تصليح السيارة ولكن تعطيل السيارة يتحملها الشوفير مش صاحب السيارة.
الشيخ : هاي عم أسألك تقول شلون اتفاق ثاني؟
سائل آخر : في ناس يعني تصليح السيارة أصحاب السيارات يكون مشترك على حسب الخراب فيه خراب استهلاك يتحمله مين؟ صاحب السيارة فيه خراب من الشوفير يتحمله مين الشوفير.
الشيخ : يعني عمل صدمة يتحملها الشوفير.
سائل آخر : نعم ما يتحملها صاحب السيارة.
الشيخ : مثلا خرب الموتور؟
سائل آخر : خرب الموتور يتحملها صاحب السيارة.
الشيخ : يعني من الآن نقدر نقول أن السائق استأجر السيارة من مالكها أجرة.
سائل آخر : تقريبا.
الشيخ : لا, بدنا تحديدا شلون تقريبا لأن تعرف هذه تقريبا شو وراءها أنا أقول يجوز تقريبا أو ما يجوز تقريبا يمشي الحال أعطيك جواب.
سائل آخر : صاحب السيارة بأي وقت يسحب السيارة من الشوفير.
الشيخ : أنا لو قلت لك يجوز تقريبا تقبل؟
سائل آخر : لا طبعا.
الشيخ : شلون بدي أقبل أنا السؤال تقريبا.
سائل آخر : يمكن صاحب السيارة يسحب السيارة من الشوفير بأي وقت, صاحب السيارة لما أنت مستأجر السيارة صاحب المكتب ما يقدر يسحبها منك إلا إذا أنت استغنيت عنها.
الشيخ : شو يفيدها هذا الإمكان الذي تطرحه الآن شو السؤال الآن هذا الإمكان حاطو في بالك أنت؟
سائل آخر : أنا بعطيك الواقع.
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله يا أخي عم تعطيني الواقع حاطو في بالك؟
سائل آخر : لا يا شيخ.
الشيخ : هاه؟
سائل آخر : مش حتاطو في بالي.
الشيخ : شلون مانك حاطو في بالك. ضيفو للسؤال وصنف السؤال في حدود هذا الواقع كيف هو يكون حتى نعرف نجاوب.
سائل آخر : ما فيه قاعدة أساسية لأنه فيه بعض أصحاب السيارة في كل وقت.
الشيخ : يا أخي كل سؤال له جواب افترض الصورة اللي بدك إياها نحن بإذن الله نعطيك الجواب.
سائل آخر : نفترض كأنها إيجار.
الشيخ : إذًا إيجار فيه التفصيل السابق أنه إذا تعطلت السيارة من نفسها والمؤجر يتحمل التصليح فحينئذ كاستئجار أي عقار يعني إنسان تاجر يستأجر دكان قد يخسر سنة سنتين حتى يسلك حاله وبعدين يربح مرابح طويلة عريضة الأجر ماشي عليه فيما بعد كما كان ماشي عليه من قبل ورب إنسان استأجر دكان مثلا ما مشي حاله فيها فتركها دفع الأجرة بدون ما يستفيد من هذه الأجرة, إذًا كأي شيء يؤجر إنسان عنده أرض يعطيها لإنسان مشان يزرعها يجي هو يحرثها يزرعها يسقيها إلى آخره ثم ما أنبتت وما أثمرت ما طال الأجرة التي دفعها هو وهكذا نرجع الآن لهذه السيارة استأجرها بشروط واضحة وبينة ما فيها بغي, ما فيها اعتداء فنقول إذا اتفقا على استئجارها بشروط بينة مثلا أن يقول تستأجرها اثني عشر ساعة, أربعا وعشرين ساعة نهارا وليلا مقابل كذا فإن أحدثت فيها أنت حدثا بسبب جهلك وطيشك وإلى آخره فأنت ضامن وإن تعطل في السيارة شيء منها وفيها فأنا المالك, أنا الضامن هاي الصورة جائزة هذه الصورة التي أنت فرضتها أقول جائزة, فيه صورة ثانية؟
سائل آخر : ... عنده ملاحظة.
الشيخ : رجعت القضية للمنبع.
الحلبي : على الغالب شيخنا هذه الصورة التي ... العامة جزاك الله خيرا.
الفتاوى المشابهة
- صدم رجل سيارة أحد الإخوان و اتفقا على أن تقد... - ابن عثيمين
- إذا عين الزوج مهر زوجته سيارة ثم أجرت السيار... - ابن عثيمين
- من صور البيع في معارض السيارات - اللجنة الدائمة
- السلم في السيارات - اللجنة الدائمة
- ما حكم العمل في سيارات الأجرة الليموزين ؟ - الالباني
- قال رجل لآخر في مزاد السيارات أترك هذه السيا... - ابن عثيمين
- بعض وكالات السيارات تؤجر لك السيارة بإيجار ش... - ابن عثيمين
- ما حكم بيع السيارة بالسيارة مع دفع الفرق ؟ - ابن عثيمين
- تاجر سيارات يبيع السيارة الجديدة مقابل سيارة ق... - الالباني
- بعض شركات السيارات تقوم بإيجار السيارة للشخص... - ابن عثيمين
- ما حكم ضمان محل ما أو سيارة ما مقابل مبلغ مقطو... - الالباني