تم نسخ النصتم نسخ العنوان
معنى قوله تعالى:" ودين الحق " والكلام على ال... - ابن عثيمينالشيخ : وأما قوله  ودين الحق  فإن الدّين الحق هو العمل الصالح هو العمل الصالح المبني على أمرين، الأول: الإخلاص لله، والثاني: المتابعة لرسول الله صلى الل...
العالم
طريقة البحث
معنى قوله تعالى:" ودين الحق " والكلام على العمل الصالح: الإخلاص وذم الرياء
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وأما قوله ودين الحق فإن الدّين الحق هو العمل الصالح هو العمل الصالح المبني على أمرين، الأول: الإخلاص لله، والثاني: المتابعة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم. الإخلاص لله بأن لا يعبد الإنسان أحدا مع الله، ولو كان أقرب قريب إلى الله، ولو كان في أعلى مراتب الخلق، فإنه لا يستحق العبادة إلا الله وحده لا شريك له، قال الله تعالى: شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم فلا إله إلا الله، أي: لا معبود حقّ إلا الله، وليس المعنى أنه لا يعبد أحد دون الله، لأن الواقع أن هناك من عبد من دون الله: أفرأيتم اللاّت والعزّى* ومناة الثالثة الأخرى* ألكم الذكر وله الأنثى* تلك إذن قسمة ضيزى* إن هي إلا أسماء سمّيتموها أنتم وآباؤكم ما أنزل الله بها من سلطان ومن الناس من يعبد البشر، ومنهم من يعبد البقر، ومنهم من يعبد الشجر، ومنهم من يعبد الحجر، فهناك آلهة تعبد من دون الله، ولكن هذه الآلهة باطلة ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه هو الباطل وأن الله هو العلي الكبير .
وكذلك من الإخلاص أن لا نشرك مع الله أحدا في العبادة، بمعنى: أن لا نعبد الله لله ولغير الله، ولهذا كان الرياء في العبادة مبطلا للعبادة، الرياء في العبادة مبطلا لها، وما هو الرياء؟ الرياء: أن تعبد الله ليراك الناس فيمدحوك من أجل عبادتك، فهذا رياء، قام رجل يصلي فجعل يحسّن صلاته في ركوعه وسجوده وقراءته من أجل أن يراه الناس فيحمدوه على تعبّده لله، فهذا مراء لا يقبل الله عمله فمن كان يرجو لقاء ربّه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربّه أحدا ، وفي الحديث الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: قال الله تعالى: أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه . هذا المرائي الذي قام يصلي ويحسّن صلاته من أجل أن يراه الناس فيحمدوه على حسن عبادته، هل أشرك مع الله غيره أم لا؟ أجيبوا؟
الطالب : أشرك.

الشيخ : أشرك مع الله غيره، إذن لا تقبل صلاته من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه .
رجل آخر حجّ أو اعتمر ليقول الناس ما أكثر حجّه! ما أكثر اعتماره! هل يثاب على هذا الحج أو على هذا الاعتمار؟
الطالب : لا.

الشيخ : لا، لماذا؟ لأنه مبني على رياء، والله عزّ وجلّ لا يقبل عملا أشرك فيه الإنسان معه غيره.
رجل ثالث ينفق كثيرا على الفقراء، في بناء المساجد، في إصلاح الطرق، في بناء المدارس، في طبع الكتب، في شرائها وتوزيعها على طلبة العلم، من أجل أن يقال إن فلانا ينفق، فهل يقبل هذا العمل؟ لا، لماذا؟ لأنه أشرك مع الله فيه غيره، ومن عمل عملا أشرك فيه مع الله غيره تركه الله وشركه.
وعلى هذا فقس كل عمل يشرك به الإنسان أحدا مع الله فإنه باطل، وكل مشرك مع الله فعمله باطل حتى وإن كان لله.
كيف يكون مشركا بالله ونقول وعمله لله؟ نعم لو أن الرجل كان يسجد للقبر سجودا خالصا للقبر ويسجد لله سجودا خالصا لله فهل يقبل منه سجوده لله؟ أجيبوا؟
الطالب : لا يقبل.

الشيخ : لا يقبل، لماذا؟ لأنه مشرك شركا مخرجا عن الملة، فإن من سجد لغير الله فهو مشرك، السجود عبادة والعبادة لا تصرف لغير الله، فمن صرفها لغير الله فهو مشرك.
رجل وقف على صاحب القبر وقال: يا فلان! يا سيدي! يا ولي الله! وما أشبه ذلك، أغثني فإني مقهور، أغنني فإني فقير، اشفني فإني مريض، ثم يدخل المساجد ويصلي مع الناس لله، فما حكم صلاته؟
الطالب : باطلة.

الشيخ : باطلة أو صحيحة؟
الطالب : باطلة.

الشيخ : باطلة، لماذا؟ لأنه مشرك دعا غير الله عزّ وجلّ، دعا ميّتا هامدا جثّة لا يستطيع أن يدفع عن نفسه شيئا من الضرر فضلا عن غيره.

Webiste