تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل اتصال الصفوف شرط في صحة الصلاة؟ - ابن عثيمينالسائل : هل اتصال الصفوف شرط في صحّة الصلاة حيث في هذا الحرم يصعب اتّصال الصفوف نظرا لكبر مساحة الحرم؟الشيخ : نعم، هو لا شك أن السنة في الصفوف في صلاة ا...
العالم
طريقة البحث
هل اتصال الصفوف شرط في صحة الصلاة؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل اتصال الصفوف شرط في صحّة الصلاة حيث في هذا الحرم يصعب اتّصال الصفوف نظرا لكبر مساحة الحرم؟

الشيخ : نعم، هو لا شك أن السنة في الصفوف في صلاة الجماعة المراصة التي ليس فيها مشقة، المراصة التي ليس فيها مشقة وإنما تمنع الفرج بين الرجال، والسنة أيضا أن يقرب الصفوف بعضها من بعض، والإمام يقرب من الصفوف، ولاحظوا أننا نجد بعض الأئمة يكون بينه وبين الصف الأول ما يسع صفين، والسنة أن يكون الصف الأول يلي الإمام كما يلي الصف الثاني الصف الأول يتقارب الإمام والمأمومون لأنهم جماعة.
كذلك السنة أن يتم الصف الأول فالأول، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: "ألا تصفون كما تصف الملائكة عند ربها؟" الملائكة تصف عند الله قال الله تعالى عنهم: { وإنا لنحن الصافون } { والصافات صفا }، "قالوا كيف ذلك يا رسول الله؟ قال: يتراصون ويكمّلون الأول فالأول" هذا هو السنة.
لكن نجد في المسجد الحرام وفي المسجد النبوي لا يهتم الناس بتكميل الأول فالأول ولا بتكميل الصفوف، تجدهم أوزاعا وهذا خلاف السّنة بلا شك، فمن استطاع منكم أن يكمّل الأول فالأول، فهذا هو الأفضل، وكذلك من استطاع منكم أن يسد الخلل إذا وقع في الصفوف فهذا هو الأكمل والأفضل، نعم.

Webiste