إذا خلع الرجل الجورب بعد مسحه ثم لبسه مدة أخرى فهل يكون على طهارة ومتى تبدأ مدة المسح.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل فضيلة الشيخ ذكرت اختلاف العلماء في طهارة من خلع الجورب بعد مسحه، وأن الصحيح أنه يبقى على طهارته، لكن إذا خلع الجورب بعد المسح ثم لبسه مرّة أخرى فهل يكون على طهارة؟ وإذا كان على طهارة فمتى تبدأ مدّة المسح؟
الشيخ : نعم، إذا خلع الخف بعد مسحه فإنه لا يمكن أن يعيده فيسمح عليه إلا بعد الوضوء، لأنه لو قيل بجواز إعادته بعد ذلك لم يكن لتحديد المدّة فائدة، وعلى هذا فنقول: إذا خلعه بعد مسحه فإنه لا يعيده إلا على طهارة بالماء طهارة كاملة.
الشيخ : نعم، إذا خلع الخف بعد مسحه فإنه لا يمكن أن يعيده فيسمح عليه إلا بعد الوضوء، لأنه لو قيل بجواز إعادته بعد ذلك لم يكن لتحديد المدّة فائدة، وعلى هذا فنقول: إذا خلعه بعد مسحه فإنه لا يعيده إلا على طهارة بالماء طهارة كاملة.
الفتاوى المشابهة
- رجل مسح على جورب ثم نزعه ولبس جورباً آخر وهو... - ابن عثيمين
- حكم المسح على الجوربين لصلاة ثم خلعه - ابن باز
- هل يمسح على الجوربين من لبسهما بعد تيمم؟ - ابن باز
- بيان مدة المسح على الجوربين - ابن باز
- حكم من لبس الجورب ولم ينو المسح عليه ثم مسح - ابن باز
- المسح على الجوربين - ابن عثيمين
- حكم المسح على الخفين بعد خلعهما بعد المسح - ابن باز
- حكم المسح على الجورب بعد خلعه ولبسه بعد حدث - الفوزان
- حكم المسح على الجوربين بعد خلعهما قبل تمام المدة - ابن باز
- حكم الطهارة إذا خلع الجورب بعد مسحه - ابن عثيمين
- إذا خلع الرجل الجورب بعد مسحه ثم لبسه مدة أخ... - ابن عثيمين