حكم الطهارة إذا خلع الجورب بعد مسحه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
إذا مسح الشخص على الجورب، ثم نزعه، هل تنتقض طهارته؟
إذا مسح الجورب، ثم نزعه، فإنه طهارته لا تنتقض؛ بل هي باقية حتى يُحْدِث، فإذا طُلِب منا الدليل، قلنا: الدليل على من قال: إنها تنتقض؛ لأن هذه طهارة ثبتت بالشرع، فلا تنتقض إلا بدليل من الشرع، وليس في الكتاب والسنة ما يدل على أن خَلْع الجورب بعد مسحه ينقض الطهارة، فيبقى على طهارته حتى يُحْدِث، ثم يتوضأ.
إذا مسح الجورب، ثم نزعه، فإنه طهارته لا تنتقض؛ بل هي باقية حتى يُحْدِث، فإذا طُلِب منا الدليل، قلنا: الدليل على من قال: إنها تنتقض؛ لأن هذه طهارة ثبتت بالشرع، فلا تنتقض إلا بدليل من الشرع، وليس في الكتاب والسنة ما يدل على أن خَلْع الجورب بعد مسحه ينقض الطهارة، فيبقى على طهارته حتى يُحْدِث، ثم يتوضأ.
الفتاوى المشابهة
- حكم المسح على الجورب والخف - ابن باز
- حكم المسح على الجوربين بعد خلعهما قبل تمام المدة - ابن باز
- حكم المسح على الجوربين لصلاة ثم خلعه - ابن باز
- رجل مسح على جورب ثم نزعه ولبس جورباً آخر وهو... - ابن عثيمين
- المسح على الجوربين - ابن عثيمين
- حكم المسح على الجورب بعد خلعه ولبسه بعد حدث - الفوزان
- حكم خلع الجورب لمن هو على طهارة - ابن باز
- إذا خلع الرجل الجورب بعد مسحه ثم لبسه مدة أخ... - ابن عثيمين
- حكم طهارة من نزع الجورب بعد المسح عليه - الفوزان
- إذا مسح الرجل على الجورب ثم نزعه هل تنتقض طه... - ابن عثيمين
- حكم الطهارة إذا خلع الجورب بعد مسحه - ابن عثيمين